الخارجية المصرية تعلق على دعوات حرق العلم الكويتي

السبت 1 أغسطس 2020 12:22 ص

علقت وزارة الخارجية المصرية على الواقعة التي أثارت رفض واستهجان السفارة الكويتية باعتبارها دعوة إلى حرق العلم الكويتي بمقابل مادي، حيث شددت على قوة العلاقات الأخوية بين مصر والكويت شعباً ودولة.

وقالت الخارجية المصرية في بيان صادر عنها، الجمعة، إنها "تابعت بمزيج من الرفض والاستنكار مؤخراً بعض المحاولات على وسائل التواصل الاجتماعي والتي تسعى للوقيعة بين الشعبين الشقيقين، وذلك من خلال المس بالرموز أو القيادات من الجانبين".

وادعت الوزارة أن هذه "الإساءات تقف وراءها جهات مُغرضة تستهدف العلاقات الطيبة القائمة بين الجانبين".

كما شدد البيان على أن العلاقات بين البلدين تتمتع باهتمام الجانبين وتحظى بحرصهما المتبادل على تنميتها إلى آفاق أرحب بما يحقق المصلحة المشتركة للشعبيّن، لا سيما على ضوء اشتراك مواطني البلديّن في نضالات مشتركة امتزجت فيها دماؤهم الذكية تضامناً مع بعضهما البعض، بحسب البيان.

كما أكدت الوزارة على اعتزاز الجانبيّن بالجالية المصرية بالكويت والجالية الكويتية بمصر، وبأن أبناء الجاليتيّن يتمتعان بكل احترام وتقدير، وبما يحفظ حقوقهم وكرامتهم؛ كما أن لهم دوراً إيجابياً في تنمية المجتمعات التي يعيشون فيها وهم يساهمون في تطوير العلاقات الثنائية بين الدولتيّن.

وكان أحد البرامج الحوارية في مصر، قد التقى عددا من المارة ليدعوهم إلى حرق علم الكويت مقابل مبلغ 500 دولار، بغرض توثيق رد فعل الشارع المصري الرافض لذلك باعتبار الكويتيين إخوة لهم، لكن كويتيين اعتبروا مجرد تلك الدعوة إهانة وإساءة لهم.

وقالت السفارة الكويتية في القاهرة إن هذا العمل "الذي يمثل إساءة بالغة ومرفوضة لدولة الكويت ورمزها الوطني من شأنه أن ينعكس وبشكل سلبي على العلاقات الأخوية بين البلدين".

وأشارت السفارة إلى أنها أجرت اتصالاتها بالمسؤولين في مصر ونقلت إليهم ذلك الاستياء وشجب تلك الأعمال المرفوضة، داعية السلطات المصرية إلى "اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد مثل هذه الممارسات، ومحاسبة كل من صنع وشارك وروّج لهذه الإساءات".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الكويتية المصرية العلاقات المصرية الكويتية

صفعه على وجهه 3 مرات.. كويتي يعتدي على مقيم مصري بمحل عمله

"مشادة كلامية" بين برلمانيين مصري وكويتي عبر تويتر

النيابة المصرية تخلي سبيل مصور مقطع حرق علم الكويت

الكويت تطالب مصر رسميا باتخاذ إجراءات ضد المسيئين لها

الكويت تطلب من مصر اتخاذ إجراءات قانونية حيال مقطع قديم لحرق علمها