أمريكا منزعجة لتصاعد الصراع والتدخل الخارجي في ليبيا

الأربعاء 5 أغسطس 2020 12:34 ص

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي "روبرت أوبرايان"، إن بلاده منزعجة للغاية مما وصفه بالنزاع المتصاعد في ليبيا.

جاء ذلك، في بيان نشره موقع البيت الأبيض، الثلاثاء، شدد فيه "أوبرايان" على أن واشنطن تعارض بشدة التدخل العسكري الأجنبي ليبيا، بما في ذلك استخدام المرتزقة المتعهدين العسكريين من جميع الأطراف.

وذكر مستشار الأمن القومي الأمريكي، أن الجهود المستمرة لمن وصفها بالقوى الأجنبية لاستغلال الصراع الليبية، من خلال إقامة وجود عسكري دائم أو السيطرة على الموارد التي يملكها الشعب الليبي، تشكل تهديدا خطيرا للاستقرار الإقليمي والتجارة العالمية.

علاوة على ذلك، حسب "أوبرايان" تقوض هذه جهود تلك القوى الأجنبية المصالح الأمنية الجماعية للولايات المتحدة وحلفائها وشركائها في منقطة البحر الأبيض المتوسط، مشيرا إلي أن التصعيد سيعمق النزاع ويطيل أمده.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي، إن الرئيس "دونالد ترامب" تحدث خلال الأسابيع الماضية مع العديد من قادة العالم حول أزمة ليبيا، مشيرا إلي أنه من الواضح أنه لا يوجد جانب رابح في تلك الأزمة.

وتابع: "لا يمكن لليبيين الفوز إلا إذا اجتمعوا معا؛ لاستعادة سيادتهم واعادة بناء دولة موحدة.

ولفت إلى بلاده بصفتها فاعلا نشطا ولكن محايدا في الأزمة الليبية، فإنها تسعي إلي مشاركة دبلوماسية مع الليبيين وأصحاب المصلحة الخارجيين؛ لإيحاد حل يدعم السيادة الليبية ويحمي المصالح المشتركة للولايات المتحدة وحلفائها وشركائها.

وأوضح مستشار الأمن القومي الأمريكي أنه؛ تحقيقا لهذه الغاية، ندعو جميع الأطراف، سواء المسؤولين عن التصعيد الحالي أو الذي يعملون لإنهائه، لتمكين المؤسسة الوطنية للنفط من استئناف عملها الحيوي، بشفافية كاملة.

كما دعا إلى تبني خيار تشكيل منطقة منزوعة السلاح  في سرت،  واحترام حظر السلاح الذي تفرضه الأمم المتحدة وإنهاء وقف اطلاق النار بموجب المحادثات العسكرية 5+5 التي تقوها الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مليشيات مسلحة بليبيا مستشار الأمن القومي الأمريكي

روسيا تكشف تفاصيل اجتماع مرتقب مع تركيا بشأن ليبيا

جاويش أوغلو يلتقي المشري والسراج في طرابلس بصحبة نظيره المالطي

بومبيو يبحث مع نظيره المصري تثبيت وقف إطلاق النار بليبيا

هل تستعد أوروبا لسيناريو حرب إقليمية في ليبيا؟

السفير الأمريكي بليبيا يبحث في تركيا سبل إنهاء الأزمة