بعد اتفاق مصر واليونان.. شبح الحرب يخيم على شرقي المتوسط

الأحد 9 أغسطس 2020 04:58 م

شبح المواجهة العسكرية بات مرشحا للعودة بقوة إلى شرقي البحر المتوسط بعد الاتفاق المصري اليوناني لتعيين المناطق الاقتصادية الخالصة بين البلدين، وإعلان الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" استئناف التنقيب عن النفط والغاز، وتنفيذ أنقرة مناورات حربية في المنطقة بالذخيرة الحية خلال الأيام المقبلة.

وأكدت وسائل إعلام تركية أن الجيش التركي أطلق إنذاراً بحرياً في مناطق واسعة شرق المتوسط ستجري فيها المناورات يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين، بمشاركة سفن وفرقاطات وغواصات حربية، بالإضافة إلى قوات مختلفة من سلاح الجو، وهي مناورات قد تزيد من مخاطر الاحتكاك بين القطع البحرية التركية واليونانية.

ووسط انتشار واسع لسفن التنقيب والغواصات الحربية التركية، أرسلت أنقرة تعزيزات عسكرية كبيرة إلى شرقي المتوسط، وعبرت سفن حربية وفرقاطات من مضيق البوسفور ومضيق الدردنيل باتجاه المنطقة، بعضها محمل بصواريخ ثقيلة وغواصات حربية تتحرك بشكل نشط، خاصة في محيط جزيرة ميس اليونانية القريبة من السواحل التركية، والتي تعتبر أحد أبرز ساحات الخلاف المتصاعد بين البلدين.

وفي المقابل، أكدت وسائل إعلام يونانية أن القوات البحرية اليونانية رفعت حالة الاستنفار في صفوفها وأرسلت تعزيزات عسكرية جديدة إلى شرقي المتوسط، لافتةً إلى أن الجيش اليوناني يتابع تحركات الجيش التركي وعبور قطع بحرية جديدة باتجاه شرق المتوسط.

وعقب الاتفاق اليوناني المصري، أعلن "أردوغان" استئناف عمليات التنقيب التي أوقفتها تركيا مؤقتاً بوساطة ألمانية، وقال: "استأنفنا عمليات التنقيب وأرسلنا من جديد سفينة خير الدين بارباروس في مهمة"، مشيرا إلى أنه كان وافق على تعليق عمليات التنقيب بناء على طلب المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" بهدف تسهيل المحادثات بين تركيا واليونان، لكن "أثينا لم تف بوعودها"، حسب قوله.

وأكدت وسائل إعلام تركية أن أنقرة ستحرك أيضاً سفينة التنقيب "أوروتش ريس"، الموجودة حالياً قبالة سواحل مدينة أنطاليا والتي أوقفت وساطة "ميركل" تحركها قبل نحو أسبوعين، وذكرت صحيفة "بيلد" الألمانية حينها أن الوساطة منعت وقوع مواجهة عسكرية محققة بين تركيا واليونان.

ومن المقرر أن تبدأ "أوروتش ريس" التنقيب في مناطق واقعة في محيطة جزيرة ميس اليونانية الموجودة على بعد 2 كيلومتر فقط من السواحل التركية وعلى بعد 580 كيلومتر من السواحل اليونانية.

وتقول تركيا إن اليونان تسعى من خلال منح الجزيرة جرفا قاريا بمساحة 40 ألف كيلومتر مربع إلى محاصرة تركيا تماماً وهو ما تشدد أنقرة على أنها لن تقبل به على الإطلاق.

ولذا ترافق سفن التنقيب التركية سفن وغواصات حربية إلى جانب طائرات استطلاع ومروحيات عسكرية على الدوام، ما يصعد احتمالات الاحتكاك بين الجيشين التركي واليوناني.

ويتوقع أن تشمل تحركات سفن التنقيب والسفن الحربية التركية مناطق واقعة ضمن الاتفاق الموقع مؤخراً بين مصر واليونان، وأخرى واقعة في إطار الاتفاق التركي الليبي، بالإضافة إلى المناطق الواقعة في محيط جزيرة ميس، وهي جميعها مناطق حولها خلافات كبيرة ويمكن أن تؤدي إلى احتكاك عسكري مع اليونان بالدرجة الأولى ومصر بدرجة أقل، وفقا لما أورده موقع "خبر 7" التركي.

وترى تركيا الاتفاق المصري اليوناني غير شرعي، وهو ما عبر عنه "أردوغان" بقوله: "اليونان ليس لها حدود مع ليبيا ولا مع مصر، ولا يحقّ لها توقيع هذه الاتفاقية"، مشدداً على أن بلاده ستطبق "بحزم اتفاقياتها مع ليبيا"، والتي تمر من خلالها بعض المناطق التي يشملها الاتفاق اليوناني المصري.

وفي السياق، شدد وزير الخارجية التركي "مولود جاووش أوغلو" على أن اتفاقية ترسيم مناطق الصلاحية البحرية بين مصر واليونان تنتهك الجرف القاري لتركيا وليبيا وحقوقهما.

وفي إطار المعركة المتصاعدة في شرق المتوسط، تتوقع مصادر تركية أن تتجه اليونان إلى توقيع اتفاق جديد مع قبرص اليونانية لتعيين المناطق الاقتصادية الخالصة، وفي حال حدوث ذلك فإن حزمة أكبر من الخلافات بين البلدين ستشتعل، خاصة أن تركيا ترفض أي استغلال لموارد قبرص قبيل التوصل إلى حل نهائي لتقاسم موارد الجزيرة بين شقيها التركي واليوناني.

وبالمقابل، وفي ظل زيارات واتصالات ولقاءات ثلاثية مكثفة جداً بين تركيا وليبيا ومالطا في الأسابيع الأخيرة، تتكهن مصادر تركية باحتمال التوصل إلى اتفاق لترسيم الحدود البحرية بين مالطا وليبيا؛ للمساهمة في قطع الطريق على التحركات اليونانية، وهو ما يزيد بدوره من تعقيد الصراع الذي يتسع تباعاً ليشمل أطراف أخرى مختلفة مطلة على المتوسط.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

الجيش اليوناني

مناورات تركية بالذخيرة الحية في البحر المتوسط

قلق أوروبي من تحركات تركيا في البحر المتوسط

تركيا تتهم اليونان بزعزعة الأمن في المتوسط

مناكفة تركيا ترسم الحدود البحرية بين مصر واليونان

أردوغان يهدد بالرد على أدنى هجوم ضد سفن التنقيب

أردوغان: تصلنا رسائل متناقضة من مصر.. والمخابرات تتواصل معنا

عسكرة متصاعدة.. مصر تنشئ قوة بحرية للعمل في شرق المتوسط