ف.تايمز: حملة ترامب ضد الصين تهدد شركات التكنولوجيا الأمريكية

الثلاثاء 11 أغسطس 2020 12:01 م

بعد إحداث الشلل في "هواوي"، وتفكيك الأعمال العالمية لشركة "بايت دانس"، حولت الولايات المتحدة أنظارها الآن إلى شركة تكنولوجيا عملاقة صينية ثالثة، وهي: "تنسنت".

لكن حظر تطبيق "وي تشات"، التطبيق الأساسي لحياة مليار مستخدم صيني، سيكون له تأثير كبير ليس فقط في شركة "تنسنت" التكنولوجية الصينية، لكن أيضا في قطاعات كبيرة من الشركات الأمريكية، بحسب ما ذكرته صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية في تقرير لها، الثلاثاء.

وتستهدف الأوامر التنفيذية التي وقعها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الأسبوع الماضي خدمتين شهيرتين: "تيك توك"، و"وي تشات"، متهمة مالكيها الصينيين بسرقة بعض من بيانات المستهلكين الأمريكيين، نظرًا لدخولها حيز التنفيذ في 20 سبتمبر/أيلول، من المقرر حظر جميع المعاملات المتعلقة بـ"وي تشات"، وشركتها الأم ، Tencent Holdings.

بينما لا تزال الشركة الصينية تحاول معرفة كيف سيؤثر الأمر بالضبط عليها، يحذر بعض المحللين من أن الحظر قد يأتي بنتائج عكسية على أقرانهم الأمريكيين.

على سبيل المثال، قد تضطر شركة "أبل"، الشركة الأكثر قيمة في الولايات المتحدة، إلى إزالة "وي تشات" من متجر التطبيقات.

هذا من شأنه أن يجعل أجهزة أيفون عديمة الفائدة لملايين المستخدمين الصينيين الذين يعتبر التطبيق بالنسبة لهم جزءًا أساسيًا من الحياة، ويستخدم لأغراض عديدة من الاتصال إلى المدفوعات اليومية.

وحذر محامون من أن الولايات المتحدة يمكن أيضا أن تمنع "تنسنت" من استخدام رقائق الكمبيوتر والخوادم والبرامج الأمريكية التي تعتمد عليها في عملها.

وأفادت الصحيفة بأن الشركات الأمريكية مثل "وول مارت"، و"كوك"، و"نايكي" التي تعتمد على "وي تشات" لتسويق وبيع سلعها ستتضرر أيضا.

وحل تطبيق "وي تشات" إلى حد كبير محل البريد الإلكتروني في الصين وهو واحد من طريقتين رئيستين للمدفوعات عبر الهاتف الخلوي في المدن الصينية التي لا تستخدم النقود على نحو متزايد.

الشيء الوحيد الذي لا يمكنها فعله هو منع الأشخاص من استخدام "وي تشات".

بموجب القانون الذي يستشهد به "ترامب"، لا تستطيع الإدارة منع أي اتصالات شخصية لا تنطوي على معاملات مالية.

ورجح بعض المحللين احتمال ألا يتم منع الشركات والأفراد في الولايات المتحدة من العمل مع التطبيق في الصين.

ونظمت "تنسنت" حملة لتوسيع استخدام "وي تشات" ليشمل المستخدمين الأجانب، من خلال الشراكة مع فيزا، وماستركارد، وأمريكان إكسبرس للسماح بالدفع عن طريق بطاقات ائتمان غير صينية على نظام المدفوعات الخاص بها، "وي تشات باي".

في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، أقامت شراكة "وي تشات" مع "سيمفوني"، تطبيق الدردشة القائم في الولايات المتحدة الذي يركز على الصناعة المالية، للسماح للمستخدمين بالاتصال عبر المنصتين.

مع ذلك، يبلغ عدد مستخدمي "وي تشات" في الولايات المتحدة نحو 3 ملايين مستخدم فعال شهريا فقط، معظمهم من المغتربين الصينيين والطلاب الصينيين الذي يدرسون في الجامعات الأمريكية، الذين يعد التطبيق وسيلة قيمة بالنسبة لهم للبقاء على تواصل مع عائلاتهم وأصدقائهم في الوطن.

كانت "تنسنت" الشركة الصينية الوحيدة التي ظهرت ضمن أكبر 10 مزودين في العالم لكل من التطبيقات والألعاب من خلال حجم التنزيل في العام الماضي، وفقا لـApp Annie، التي تتعقب منصات الأجهزة المحمولة.

كذلك جمعت "تنسنت" حصصا في عدد من الشركات الأمريكية، بما في ذلك Riot Games، التي اشتهرت بلعبة League of Legends، وشركة Epic Games، الشركة المصنعة للعبة Fortnite، وشركة Activision Blizzard، التي تصنع لعبة Call of Duty، وشركات روبلوكس، وريديت، وتسلا، وليفت، ووورنر ميوزيك، وسناب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وي تشات تيك توك أبل

قرار أمريكي بحظر تيك توك ووي تشات خلال 45 يوما

أسوشيتد برس: الضغوط التجارية على الصين ستستمر خلال حكم بايدن

اتفاق تاريخي لدول السبع على ضريبة شركات التكنولوجيا العملاقة