السعودية ترحل 50 مصريا بسبب الإقامة غير الشرعية

السبت 5 سبتمبر 2015 12:09 م

وصل مطار القاهرة الدولي، اليوم السبت، 50 مصريا قامت السلطات السعودية بترحيلهم من أراضيها بسبب الإقامة غير الشرعية، ومحاولتهم البحث عن فرصة عمل، بالإضافة إلي خلافات مع الكفيل مع بعض منهم.

صرح اللواء «أشرف رضا»، مدير الجوازات بالمطار أن المرحلين وصلوا علي طائرة سعودية قادمة من جدة، وبمناقشتهم فور وصولهم أقروا بمخالفتهم شروط الإقامة وأن السلطات السعودية ألقت القبض عليهم و تم اتخاذ قرار بترحيلهم إلى خارج البلاد.

وأوضح أنه قام بتشكيل فريق أمني قام بفحصهم، حيث تبين أن منهم من يحمل وثائق سفر صادرة من القنصلية المصرية هناك، وأمر اللواء «طارق فتحي» مدير أمن المطار باتخاذ الإجراءات القانونية.

في غضون ذلك، قال مهتمون بشأن العمالة المصرية بالخارج إن بوادر الأوضاع الاقتصادية غير المبشرة التي تتعرض لها المملكة السعودية حاليا خاصة بعد تراجع أسعار النفط بشكل حاد، ومناداة بعض المحللين هناك بضرورة الحد من الاعتماد على العمالة الأجنبية في البلاد لن يكون له تأثير مخيف على أوضاع ومستقبل العمالة المصرية في المملكة.

وكان الاقتصادي السعودي «عصام الزامل» قال في تغريدة على «تويتر»: «غيمة اقتصادية سوداء تغطي سماء السعودية والمحللون ما بين متشائم بشدة أو متفائل بأن الأمور ستعود كما كانت بأن يرتفع النفط لأكثر من 100 دولار، شخصيا لست متفائلا».

ويأتي ذلك وسط موجة متصاعدة من التغريدات لاقتصاديين ورجال أعمال بارزين أعربوا فيها عن مخاوفهم في إشارة واضحة على تعكر مزاج مجتمع المال والأعمال من فكرة أن أسعار النفط التي هبطت لأدنى مستوى في ستة أعوام قد تظل منخفضة لسنوات أخرى.

وغرد الكاتب الاقتصادي «عبدالحميد العمري» قائلا: «السعودية تستقبل مرحلة اقتصادية مختلفة 100% عن العشر سنوات الماضية، سنواجه شح السيولة وارتفاع الفائدة على الريال وضعف النمو والتوظيف».

وحث اقتصاديون آخرون ورجال أعمال المسؤولين على العمل بشكل أكبر على تنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط، والحد من اعتماد المملكة على ملايين العمال الأجانب.

وقال «محمد ريان» نائب رئيس اتحاد العاملين المصريين بالخارج إن مستقبل العمالة المصرية في السعودية لن يتأثر بشكل يثير المخاوف حيث أن هناك 19 وظيفة فقط يستطيع المواطنون السعوديون القيام بها وهي وظائف إدارية، ولكن المهن التي يمتهنها المصريون هناك فنية ومنها الأطباء والمهندسين والمدرسين والإعلاميين والعمال أيضا وهو ما لا تستطيع السعودية الوفاء باحتياجاتها فيها من السعوديين.

وأضاف «ريان» خلال أن الكفاءة والخبرات المصرية لم تتوفر في أي عمالة من أي دولة أخرى، وضروريات العمل هي التي تطلب وجود المصريين هناك على وجه الخصوص، ولذلك لن تتأثر العمالة المصرية بأي إجراءات تتخذها دول الخليج في الحد من توافد العمالة إلى هناك.

وأشار إلى أنه في وقت ما قامت المملكة العربية السعودية بطلب أطباء للعمل بها من خلال جميع سفارتها بدول العالم ولم يستجب غير 70 طبيبا فقط ولم يحضر فعليا إلا 30 طبيبا، وفي الوقت نفسه كان هناك 198 ألف طبيب مصري يعملون بالمملكة منهم 165 ألف طبيب في القطاع الحكومي.

وأوضح «ريان» أن اتجاه السعودية إلى «التوطين» أو «الخلجنة» لم يثر أي تخوف لدى المصريين حيث إن من حق كل دولة أن تعطي الأولوية في التوظيف لمواطنيها خاصة إذا كانت هذه الوظائف محدودة.

ومن جهته، قال «صلاح بكر» نائب رئيس شعبة إلحاق العمالة بغرفة الجيزة التجارية، إن مناداة بعض الاقتصاديين بالسعودية إلى الاتجاه إلى الحد من توافد العمالة الخارجية إلى البلاد، وقيام الحكومة هناك ببعض الإجراءات في نفس الإطار لن يكون له أي تأثير سلبي على العمالة المصرية هناك.

وأضاف «بكر» أن المهن التي يقوم بها المواطنون السعوديون كلها وظائف إدارية، بعكس الوظائف المهنية التي يعمل بها المصريون هناك، ولا يستطيع السعوديون القيام بها.

وأكد أن دول الخليج ما زالت في حاجة مستمرة إلى العمالة المصرية التي تتوفر فيها الكفاءة العالية في جميع المجالات.

واتجهت الحكومة السعودية في السنوات الأخيرة إلى القيام بعدد من الإجراءات للعمل على توطين العديد من الوظائف هناك، حيث قسمت الشركات إلى نطاقات لكل نطاق مزايا أو عقوبة لدى الحكومة بسحب نسبة العاملين السعوديين في هذه الشركات، كما منعت وزارة العمل إصدار تأشيرات عمل دائمة أو مؤقتة أو موسمية بعدد من المهن في السوق السعودي.

كما حددت وزارة العمل 19 مهنة يقوم بشغرها السعوديون فقط والتي تمثلت في كبير إداري الموارد البشرية في المنشآت الحكومية والخاصة، ومدير شؤون الموظفين، ومدير شؤون العمل والعمال في المنشآت، ومدير علاقات الأفراد، واختصاصي شؤون الأفراد، وكاتب شؤون الأفراد، وكاتب توظيف، وكاتب شؤون موظفين، وكاتب الدوام، وكذلك كاتب استقبال عام، وكاتب الاستقبال الفندقي.

كما شملت كاتب استقبال المرضى، وكاتب الشكاوى، وأمين الصندوق، وحارس أمن خاص، والمعقب، والناسخ أو مصلح مفاتيح، والمخلص الجمركي، بالإضافة إلى العاملات في محلات بيع المستلزمات النسائية.

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية العمالة التطوين السعودة الخلجنة

السعودية ترفض اتهامات مفوض «الأمم المتحدة» بشأن انتهاك حقوق العمالة الوافدة

السعودية: أزمة «العمالة المنزلية» بين قرارات وزارة العمل وتصعيد مكاتب الاستقدام

السعودية: 7 آلاف ريال لاستقدام العمالة من بنجلاديش والنيجر .. والراتب 800 ريال فقط

«هيومن رايتس ووتش» تطالب السعودية بوقف فوري لطرد العمالة

السعودية تعتزم ترحيل العمالة المخالفة بما فيها السورية

السعودية ترحل 39 مصريا لمخالفتهم شروط الإقامة

الإنتربول السعودي يسلم نظيره المصري متهما هاربا من جريمة قتل

خلال 8 أشهر.. السعودية ترحل 193 ألفا من مخالفي نظام الإقامة والعمل