«أردوغان» معزيا والد الطفل السوري الغريق: ليتكم لم تبحروا .. وكنتم ضيوفنا

السبت 5 سبتمبر 2015 06:09 ص

قدم الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، اليوم السبت، تعازيه، خلال أتصال هاتفي، إلى«عبد الله كردي» والد الطفل السوري «أيلان الكردي» الذي أثارت صور وفاته غرقا على السواحل التركية، موجة كبيرة من الغضب الشعبي في مختلف أنحاء العالم.

وأفادت مصادر في الرئاسة التركية، أن «أردوغان» أعرب عن حزنه العميق للحادثة، قائلا «إن الطفلين (إيلان وشقيقه الذين ماتا غرقا) هما أبناؤنا أيضا، والأم هي أختنا».

وقال «أردوغان» في اتصاله «ليتكم لم تبحروا، وكنتم ضيوفنا».

وبدوره أعرب «كردي» عن شكره للرئيس «أردوغان»، وإلى كل الأشخاص الذي وقفوا معه في محنته.

وأشار «أردوغان»، إلى أن بلاده تستضيف قرابة مليوني لاجئ من سوريا والعراق، بينهم عرب وأكرد، وتركمان، وإيزيديين، مؤكدا مواصلة المساعدات الإنسانية إلى «عين العرب» السورية.

هذا وقدَّم رئيس الوزراء التركي، «أحمد داود أوغلو»، مساء الخميس، تعازيه لـ«عبد الله كردي»، والد الطفل السوري «أيلان». (للمزيد)

وكانت فرق خفر السواحل التركية، عثرت خلال الأسبوع الماضي، على جثّة الطفل «أيلان» مع 11 آخرين، ضمنهم شقيقه ووالدته، الذين لفظتهم أمواج البحر الى شاطىء مدينة بودروم التركية، بعد غرق سفينة كانت في طريقها إلى اليونان بطريقة غير شرعية.

هذا وقال وزير الجنسية والهجرة الكندية «كريس ألكسندر»، أن وزارته عرضت الجنسية على الأب «كردي» بعد حادث وفاة زوجته وابنيه، لكنه رفضها. 

وأشار الوزير الكندي إلى أن الوزارة علقت حملتها للانتخابات العامة في البلاد، مؤكدا أنها ستركز خلال الفترات المقبلة على قضية اللاجئين، بحسب قوله.

وفي السياق ذاته صرحت شقيقة الأب «كردي» المقيمة في ولاية «فان كوفر» الكندية للصحفيين بأن شقيقها تقدم بطلب لجوء له ولأسرته إلى كندا، إلا أنَّ طلبه قوبل بالرفض في شهر يونيو/حزيران الماضي.

  كلمات مفتاحية

«داود أوغلو» يعزي والد الطفل السوري الغريق «أيلان»

والد الطفل السوري الغريق يروي اللحظات الأخيرة للمأساة

الدول الأوروبية لتركيا: نحن ندفع وعليك الاحتفاظ باللاجئين السوريين

هيومن رايتس ووتش: آلاف اللاجئين السوريين عالقون في حقل ألغام تركي

الهلال الأحمر التركي يقدم مساعدات لنازحي القصف الروسي في سوريا

«أردوغان:» «الأسد» سبب المآسي الإنسانية والأنشطة الإرهابية في منطقتنا

تركيا تنقذ 171 شخصا من جنسيات مختلفة قبالة سواحلها الغربية

«شارلي إيبدو» تنشر كاريكاتيرا يسيء للطفل السوري الغريق «أيلان»