«شارلي إيبدو» تنشر كاريكاتيرا يسيء للطفل السوري الغريق «أيلان»

الخميس 14 يناير 2016 06:01 ص

ربطت مجلة «شارلي إيبدو» الفرنسية الساخرة، في عددها الصادر يوم أمس الأربعاء، بين صورة الطفل السوري الغريق «أيلان»، الذي لقى حتفه غرقا في بحر إيجه خلال محاولة والده اللجوء به إلى أوروبا عبر اليونان، وبين لاجئين تحرشوا بنساء، ليلة رأس السنة، في مدينة كولونيا الألمانية، مثيرة الجدل مرة أخرى، من خلال رسومها الكاريكاتورية.

وتضمن القسم العلوي من الرسم الكاريكاتوري، رسما للطفل «أيلان»، كما ظهر في الصورة التي انتشرت في أنحاء العالم، بعد أن قذفت الأمواج بجثته على الشواطئ التركية، وفي القسم السفلي، ظهر رسم يصور مجموعة من اللاجئين يتحرشون بالنساء، وحمل الرسم عبارة «لو كبر أيلان، ماذا كان سيصبح؟».

وقوبل الرسم بانتقادات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اتهم مستخدموا المواقع، المجلة بـ«التعميم وتصوير جميع اللاجئين كمتحرشين».

من جهته، قال الرسام الذي رسم الكاريكاتير «لوران سوريسو»، في تصريحات صحفية، إنه رسم الكاريكاتير للتعبير «عمّا لا يجرؤ الآخرون على قوله»، مضيفا: «أردت تناول الموضوع بشكل أكثر وضوحا، ودفع الناس للتفكير.. وإلا سيظلون دائما في إطار تفكير واحد»، وفق تعبيره.

وكانت وسائل إعلام ألمانية، ذكرت أن الشرطة بمدينتي «كولونيا» و«هامبورغ»، تلقت العشرات من الشكاوى، حول تعرض نساء وفتيات لمضايقات وتحرش واعتداءات جنسية وسرقة من قبل لاجئين، ليلة 31 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أثناء الاحتفال برأس السنة الجديدة.

وكانت «شارلي إيبدو» وزعت ملايين النسخ من عددها الأخير، الذي تصدر غلافه رسم كاريكاتوري قيل إنه للنبي محمد «ص»، وذلك بعد أسبوع من الهجوم الذي تعرضت له في 7 يناير/كانون الثاني 2015 وقُتل فيه 12 شخص بينهم رئيس التحرير وعدد من رسامي الكاريكاتير.

 

وأسفر قمع نظام «بشار الأسد» لثورة شعبية اندلعت ضده في مارس/آذار 2011 عن ملايين من النازحين داخليا واللاجئين إلى الدول المجاورة.

ووفق أرقام المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في يوليو/تموز الماضي، تجاوز عدد اللاجئين السوريين في الدول المجاورة 4 ملايين لاجئ، وسيصل إلى 4.27 مليون لاجئ بنهاية عام 2015.

ويقيم معظم هؤلاء اللاجئين في لبنان والأردن والعراق ومصر وتركيا التي تستضيف عددا منهم يفوق عددهم في أي بلد آخر؛ حيث تستضيف 1.8 مليون سوري.

وبجانب هؤلاء اللاجئين، يوجد ما يقرب من 7.6 مليون سوري نازحين داخل سوريا، حسب أرقام مفوضية اللاجئين.

 وجراء صعوبات مادية وأوضاع معيشية صعبة يواجهها اللاجئون في الدول التي يتواجدون فيها، خاصة الدول العربية، فإن كثير منهم ينخرط في محاولات للهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، ما أدى إلى مصرع المئات منهم غرقا.

ولم تسمح دول الاتحاد الأوروبي بدخول أراضيها سوى لعدد 150 ألفا من اللاجئين السوريين، بينما تقدم نحو 270 ألف سوري بطلبات لجوء إلى القارة العجوز.

  كلمات مفتاحية

الطفل السوري الغريق إيلان شارلي إيبدو سوريا

«أردوغان» معزيا والد الطفل السوري الغريق: ليتكم لم تبحروا .. وكنتم ضيوفنا

«داود أوغلو» يعزي والد الطفل السوري الغريق «أيلان»

والد الطفل السوري الغريق يروي اللحظات الأخيرة للمأساة

الجامعة العربية تقر بعجزها عن حل أزمة اللاجئين السوريين

الدول الأوروبية لتركيا: نحن ندفع وعليك الاحتفاظ باللاجئين السوريين

"شارلي إيبدو" ليست عنواناً لحرية التعبير .. بأي حال