واشنطن تبلغ موسكو قلقها حيال تعزيزات عسكرية روسية محتملة في سوريا

السبت 5 سبتمبر 2015 08:09 ص

أبلغ وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» أمس السبت نظيره الروسي «سيرغي لافروف» «قلق الولايات المتحدة» حيال تعزيزات عسكرية روسية محتملة في سوريا في اتصال هاتفي، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية.

وقالت الخارجية الأمريكية أن «كيري قال بوضوح أنه إذا صحت هذه المعلومات فإن هذه التحركات يمكن أن تؤدي إلى تصعيد النزاع».

وأضافت أن «كيري» تحدث إلى «لافروف» تحديدا عن «معلومات تتحدث عن تعزيزات روسية عسكرية وشيكة» في سوريا.

وتابعت إنه إذا كان الوضع على هذا النحو «فقد يؤدي إلى مزيد من الضحايا البشرية البريئة وإلى زيادة تدفق اللاجئين وإلى خطر مواجهة مع التحالف الذي يقاتل تنظيم الدولة الإسلامية الناشط في سوريا».

وتقود واشنطن منذ عام ضربات عسكرية تستهدف الجهاديين في سوريا والعراق.

وأكد الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» الجمعة أنه ما زال من المبكر جدا الحديث عن مشاركة عسكرية روسية في سوريا لمكافحة تنظيم «الدولة الإسلامية في حين تحدثت واشنطن عن معلومات مفادها أن قوات روسية تقاتل في سوريا».

والسبت، نقلت الخارجية الروسية بدورها أن مشاورات هاتفية جرت بين «كيري» و«لافروف» بحثت خصوصا «الجوانب المختلفة للوضع في سوريا وحول هذا البلد، إضافة إلى أهداف التصدي لتنظيم «الدولة الإسلامية» ومجموعات إرهابية أخرى»

وتطرق الوزيران أيضا إلى «التعاون» بين موسكو وواشنطن «دعما لجهود الأمم المتحدة الهادفة إلى إطلاق عملية سياسية في سوريا»، بحسب الخارجية الروسية.

من جهتها، أوضحت الخارجية الأمريكية أن المشاورات الأمريكية الروسية ستستمر حتى نهاية سبتمبر/آيلول في نيويورك على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكانت الإدارة الأمريكية قد أكدت الخميس الماضي، أنها تراقب عن كثب تقارير تتحدث عن قيام روسيا بإرسال طواقم عسكرية وطائرات إلى سوريا، محذرة من أن دعم نظام الأسد «يزعزع الاستقرار في المنطقة».

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض «جوش إيرنست»، خلال الموجز الصحفي اليومي له، «نحن على دراية بتقارير عن تتحدث عن قيام روسيا بإرسال طواقم عسكرية وطائرات إلى سوريا ونحن نراقب هذه التقارير عن كثب».

وأضاف قائلاً «سأقول بشكل عام، إن أي دعم عسكري لنظام الأسد، لأي سبب، سواء أكان طواقم عسكرية أو معدات الطائرات أو الأسلحة أو التمويل، هو مزعزع للاستقرار وغير منتج».

وكانت «ماريا زاخاروفا» المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الروسية، قد نفت صحة تقارير تحدثت عن قيام روسيا بنشر طائرات عسكرية فوق الأراضي السورية قائلة «يكفي أن أشير هنا أن وزارة الدفاع الروسية، والكرملين نفيا تماما هذا الأمر، ونفيهما كافي»، مؤكدة أن «بلادها ستواصل تقديم مختلف أنواع الدعم والمساعدات اللازمة لسوريا في حربها ضد الإرهاب، وبما يتوافق وأحكام القانون الدولي».

وكانت صحيفة «التايمز» البريطانية قالت في تقرير لها بعنوان «الكرملين يرسل رجالا وسلاحا لدعم نظام الأسد المحتضر» إنه بحسب ما بث عبر محطة تلفزيونية تديرها الحكومة السورية فإن قوات روسية تقاتل إلى جانب جيش «الأسد». (طالع المزيد)

وأوضحت أن مقطع فيديو مدته ثلاث دقائق صوره مسلحون موالون لـ«الأسد» يظهر قوات تدعمها مركبة مصفحة من بين أكثر المركبات تطورا في الجيش الروسي، مضيفة أن المقطع سمعت فيه أصوات روسية بوضوح، ويفيد بأن قوات حكومية سورية تقاتل المسلحين في جبال اللاذقية.

وشهدت الأسابيع الأخيرة مشاورات دبلوماسية مكثفة في محاولة لإيجاد مخرج للأزمة السورية، تجلت خصوصا في اجتماع ثلاثي غير مسبوق في الدوحة بين وزراء الخارجية الأمريكي والروسي والسعودي.

واستقبلت موسكو بعدها وزيري الخارجية السعودي والإيراني، إضافة إلى ممثلين للمعارضة السورية في الداخل والخارج.

من جانبه، استقبل الرئيس «باراك أوباما» الجمعة في البيت الأبيض العاهل السعودي «سلمان بن عبد العزيز» وناقش معه ملفات عدة بينها النزاع في سوريا.

  كلمات مفتاحية

روسيا التحالف الدولي الأسد واشنطن سوريا النظام السوري موسكو

واشنطن: نراقب تقارير عن قيام روسيا بنشر طائرات وطواقم عسكرية في سوريا

«التايمز»: روسيا ترسل قواتا وسلاحا لدعم «الأسد المحتضر»

«التليغراف»: قوات روسية تقاتل إلى جانب «الأسد» في سوريا

«يديعوت»: روسيا وإيران اتخذتا قرارا استراتيجيا بتكثيف دعمهما لنظام «الأسد»

«لافروف»: روسيا لن تقبل برحيل «الأسد» كشرط مسبق لتسوية أزمة سوريا

«كيري» يبلغ «لافروف» قلقه من زيارة «سليماني» روسيا

صور تظهر جنود روس يقاتلون بجانب قوات «الأسد» في سوريا

قوات روسية تقاتل بجانب النظام السوري وتدفق المعدات العسكرية

اليونان ترفض طلبا أمريكيا بمنع روسيا من استخدام مجالها الجوي للعبور إلى سوريا

هبوط طائرات عسكرية روسية في سوريا وشكوك حول إقامة قاعدة جوية متقدمة

بلغاريا ستسمح بعبور الطائرات الروسية إلى سوريا شريطة تفتيشها

موسكو تؤكد وجود خبراء عسكريين روس في سوريا