صور تظهر جنود روس يقاتلون بجانب قوات «الأسد» في سوريا

الأحد 6 سبتمبر 2015 09:09 ص

أظهرت صور نشرها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي عدد من الجنود الروس بعتادهم العسكري على الأراضي السورية في دليل جديد على دعم روسيا ل«بشار الأسد» في الدائرة هناك.

وأظهرت الصور المأخوذة من موقع «في كاي» الروسي للتواصل الاجتماعي، الجنود بشكل منفصل، يحملون الأسلحة النارية وخلفهم مواقع مختلفة من الداخل السوري،بحسب ما ذكرت مواقع سورية معارضة.

وكان مقاتلون سوريون تحدثوا خلال الأيام الماضية عن رؤية طائرات روسية بالقرب من محافظة إدلب.

ووفقا لتقرير نشرته موقع صحيفة «ديلي بيست» الأمريكية فإن روسيا أرسلت عددا محدودا من الجنود إلى سوريا وأن الضباط العسكريين الروس موجودون الآن في دمشق ويجتمعون بانتظام مع نظرائهم الإيرانيين والسوريين، وفقا لمصدر على اتصال وثيق بنظام «بشار الأسد».

وأفاد التقرير أن «بعضهم يرتدي الزي العسكري، والبعض لا، ولكن من نقاط التفتيش على الطريق السريع إلى المقاتلات العسكرية يجري رصد الروس في جميع أنحاء معاقل دكتاتورية الأسد».

ووفقا لما ذكره مصدر للصحيفة فإن الجنود الروس في المطاعم والمقاهي مع مسؤولين آخرين رفيعي المستوى في الجيش السوري.

وأضاف: «يتمركزون أساسا في يعفور والصبورة بريف دمشق، المناطق التي تكون قريبة من بعضها البعض، وفي المزة الغربي»، مشيرا إلى حي في العاصمة يحتضن مقر الفرقة المدرعة الرابعة، وهي قاعدة جوية مهمة لقوات «الأسد».

وأفاد أن «الروس لا يرتدون الزي العسكري، لكنهم يتسكعون باستمرار مع ضباط من القيادة المركزية للجيش السوري»، بينما قال سوريون آخرون إنهم شاهدوا الروس يرتدون الزي العسكري.

ونقل موقع «كلنا شركاء» السوري المعارض روايات بعض أهالي دمشق أنهم لاحظوا خلال الأيام الثلاث الأولى من شهر سبتمبر/ أيلول الجاري، انتشاراً واضحاً لأفراد إيرانيين وروس في محيط أحياء البرامكة والبحصة وتنظيم كفرسوسة وسط دمشق، فيما تم تحويل فندق فينيسيا في منطقة البحصة إلى ثكنة عسكرية خاصة بالإيرانيين.

وجاءت هذه الأخبار وسط موجة من التقارير التي تحدثت عن تدخل روسي مباشر في سوريا.

وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أن روسيا أرسلت وحدات سكنية جاهزة وقادرة على إيواء ما يصل إلى ألف من العسكريين ومحطة محمولة لمراقبة الحركة الجوية نُقلت إلى قاعدة جوية سورية أخرى في اللاذقية.

كما ذكرت صحيفة «التايمز» البريطانية في تقرير لها بعنوان «الكرملين يرسل رجالا وسلاحا لدعم نظام الأسد المحتضر» إنه بحسب ما بث عبر محطة تلفزيونية تديرها الحكومة السورية فإن قوات روسية تقاتل إلى جانب جيش «الأسد». (طالع المزيد)

وأوضحت أن مقطع فيديو مدته ثلاث دقائق صوره مسلحون موالون لـ«الأسد» يظهر قوات تدعمها مركبة مصفحة من بين أكثر المركبات تطورا في الجيش الروسي.

وأضافت «التايمز» أن المقطع سمعت فيه أصوات روسية بوضوح، ويفيد بأن قوات حكومية سورية تقاتل المسلحين في جبال اللاذقية.

واعترف الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» الجمعة أن موسكو تقدم دعماً عسكرياً ملحوظاً لسوريا، دون الإشارة إلى وجود قوات عسكرية فعلية على الأراضي السورية.

من جهة أخرى، أبلغت واشنطن السبت موسكو «بقلقها من تحركات وتعزيزات روسية في سوريا»، عبر مكالمة هاتفية جرت بين وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري» ونظيره الروسي «سيرغي لافروف»، حيث شدد «كيري» أنه إذا صحت هذه المعلومات فإن هذه التحركات يمكن أن تؤدي إلى تصعيد النزاع.

وكان البيت الأبيض صرح الخميس أنه «يتابع عن كثب المعلومات التي تشير إلى أن روسيا تقوم بعمليات عسكرية في سوريا».

وقال الناطق باسم الرئاسة الأمريكية «جوش إرنست» «نحن قلقون من المعلومات التي تفيد أن روسيا نشرت طاقماً عسكرياً وطائرات في سوريا ونتابع هذه المعلومات عن كثب».

ومنذ بضعة أسابيع، تتحدث محافل دبلوماسية غربية عن أن روسيا وايران تجريان مفاوضات حثيثة في مسألة تهديد تنظيم «الدول على «نظام الأسد».

وفي إطار هذه الاتصالات زار موسكو قبل نحو شهر الجنرال «قاسم سليماني»، قائد جيش القدس في الحرس الثوري.

واتخذ الروس والإيرانيون قرارا استراتيجيا: بذل كل جهد لإبقاء «الأسد» على كرسيه بحيث تتمكن سوريا من أن تكون حاجزا أمام انتقال «الدولة الإسلامية» وجهات إسلامية متطرفة أخرى نحو الجمهوريات الإسلامية التي كانت في الماضي جزءا من الاتحاد السوفييتي.

  كلمات مفتاحية

إيران روسيا

واشنطن تبلغ موسكو قلقها حيال تعزيزات عسكرية روسية محتملة في سوريا

واشنطن: نراقب تقارير عن قيام روسيا بنشر طائرات وطواقم عسكرية في سوريا

«التايمز»: روسيا ترسل قواتا وسلاحا لدعم «الأسد المحتضر»

«التليغراف»: قوات روسية تقاتل إلى جانب «الأسد» في سوريا

«لافروف»: روسيا لن تقبل برحيل «الأسد» كشرط مسبق لتسوية أزمة سوريا

قوات روسية تقاتل بجانب النظام السوري وتدفق المعدات العسكرية

عن «الأسد» ومستقبل سوريا

«ظريف»: مصیر «الأسد» من مهام الشعب السوري فقط

اليونان ترفض طلبا أمريكيا بمنع روسيا من استخدام مجالها الجوي للعبور إلى سوريا

هبوط طائرات عسكرية روسية في سوريا وشكوك حول إقامة قاعدة جوية متقدمة

«بوتين» قد لا ينقذ «بشار الأسد» لكنه عاد ليجعل سوريا معقلا روسيا هاما

2400 روسي يقاتلون في صفوف «الدولة الإسلامية»

الكرملين: القوات الروسية لا تشارك في عمليات برية بسوريا

رويترز: من بين كل 100 روسي في سوريا يعود 50 في نعوش

الشرطة العسكرية الروسية تدرب جنودا تابعين لقوات «الأسد»