دراسة لـ 55 ألف حالة كورونا تكشف ترتيب ظهور الأعراض

الجمعة 21 أغسطس 2020 11:08 م

توصلت دراسة جديدة لجائحة "كورونا"، إلى أن أولئك الذين يصابون بـ "كوفيد-19" قد يظهرون تسلسلًا متوقعًا للأعراض، ويختلف الترتيب عما نواجهه مع الإنفلونزا وفيروسات "كورونا" الأخرى.

تشير الدلائل حتى الآن، إلى أن الترتيب الأكثر احتمالًا لأعراض "كورونا" الأولية يميل إلى البدء بالحمى ثم يتطور إلى السعال وألم العضلات، يليه الغثيان و / أو القيء، وأخيراً الإسهال.

في حين أن الأعراض نفسها ليست فريدة بشكل خاص، إلا أن ترتيب ظهورها يختلف عن فيروسات الجهاز التنفسي الأخرى، ويعتقد المؤلفون أن نموذجهم يمكن أن يساعد في تمييز الحالات الجديدة؛ مما يساعدنا على الحد من انتشار المرض.

اكتشف العلماء من فحص بيانات أكثر من 55 ألف حالة أن عدوى الأنفلونزا تبدأ بسعال ثم حمى، وبينما قد يبدأ فيروس "متلازمة الشرق الأوسط التنفسية" و"السارس" بشكل مشابه لـ"كوفيد-19"، فإن الجهاز الهضمي السفلي يتأثر عادة أولاً، مما يؤدي إلى الإسهال قبل الغثيان والقيء.

ويقول "جوزيف لارسن"، الباحث في المعلوماتية الحيوية في جامعة جنوب كاليفورنيا: "ترتيب الأعراض مهم. معرفة أن كل مرض يتطور بشكل مختلف يعني أنه يمكن للأطباء تحديد ما إذا كان شخص مصاب بـ"كوفيد-19"، أم مرض آخر، مما يمكن أن يساعدهم في اتخاذ قرارات علاج أفضل.

حتى عندما ضمّن الباحثون أعراضًا أخرى مثل التهاب الحلق والصداع والإرهاق، ظل ترتيب الأعراض الأولية الأربعة الأكثر احتمالًا كما هو.

ونظرًا لأن الحمى تظهر عادةً في المرتبة الأولى، فقد يكون قياس درجة حرارة الشخص آلية فحص صالحة.

تنصح المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض بالفعل أن يقيس الأشخاص درجة حرارتهم قبل مغادرة العزل؛ للتأكد من أن مغادرتهم آمنة، وهذا البحث الجديد يدعم ذلك.

المصدر | ساينس أليرت - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا أعراض كورونا

حالات كورونا التي لا تظهر أعراض قد تحمل نفس كمية الفيروسات

%40 من المصابين بكورونا لا تظهر عليهم أي أعراض