شركات سعودية وأمريكية توقع 14 اتفاقية تعاون خلال زيارة الملك «سلمان» لواشنطن

الأحد 6 سبتمبر 2015 08:09 ص

وقعت شركات سعودية وأخرى أمريكية 14 اتفاقية تعاون، على هامش زيارة العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، إلى واشنطن والتي انتهت الأحد.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس»، فإن فعاليات منتدى الاستثمار السعودي- الأمريكي الذي اختتم نشاطاته السبت بواشنطن، تزامناً مع زيارة الملك «سلمان» للولايات المتحدة، شهدت التوقيع على حزمه من الاتفاقيات والشراكات الاقتصادية بين الشركات والمؤسسات السعودية ونظيرتها الأمريكية.

وأضافت الوكالة أن تلك الاتفاقيات حظيت بدعم حكومي لممثلي شركات القطاع الخاص في كلا البلدين وحضرها محافظ الهيئة العامة للاستثمار «عبداللطيف العثمان»، والملحق التجاري لدى أمريكا الشمالية «عادل المبارك»، وعدد آخر من المسؤولين ورجال الأعمال من الجانبين.

وشملت الاتفاقيات الـ14 مجالات عدة في قطاعات مهمة وحيوية وهي خدمات الرعاية الصحية والصيدلة والصناعة والسياحة والتدريب والإسكان والتوظيف وغيرها من القطاعات الحيوية، وتركزت معظم بنود الاتفاقيات على تعاون في مجال تبادل الخبرات ونقل التقنية للإسهام في توفير المزيد من فرص العمل النوعية للقوى العاملة السعودية.

وبحسب الوكالة، تشكل تلك الاتفاقيات دفعا قويا للانتقال من الشراكة التجارية القائمة على حجم الواردات والصادرات إلى شراكات أعمق وأمتن ولتسهم في توطين الاستثمارات والتقنية وتبني أساليب إدارية متطورة تعزز من تنافسية قطاع الأعمال في المملكة وتطورها.

والتقى العاهل السعودي، الرئيس الأمريكي في البيت الأبيض، الجمعة، سعيا لمزيد من الدعم في مواجهة إيران، في حين تسعى الإدارة الأمريكية للاستفادة من الزيارة في تحسين العلاقات بعد فترة من التوتر.

وهذه أول زيارة للملك «سلمان» إلى الولايات المتحدة منذ اعتلاء العرش في المملكة في يناير/ كانون الثاني 2015، وتأتي بعد الاتفاق النووي الذي أبرمته الولايات المتحدة والقوى الكبرى مع إيران في يوليو/تموز الماضي .

وشاب التوتر العلاقات بين الولايات المتحدة والسعودية بسبب ما تصفه الرياض بانسحاب الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» من المنطقة وعدم قيام الولايات المتحدة بتحرك مباشر ضد رئيس النظام السوري، «بشار الأسد» في سوريا، فضلا عما تراه السعودية ميلا أمريكيا نحو إيران منذ ثورات الربيع العربي التي انطلقت في عام 2011.

لكن البلدين يتشاركان الكثير من الأهداف الاستراتيجية، ويعتمد كل منهما على الآخر في عدد من القضايا الجوهرية على الصعيد الأمني والسياسي والاقتصادي.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية أمريكا اتفاقيات تعاون العاهل السعودي الملك سلمان

العاهل السعودي يأمر بإلحاق الدارسين على حسابهم في أمريكا ببرنامج الابتعاث

الأهداف الاقتصادية والسياسية من زيارة الملك «سلمان» لأمريكا

الملك «سلمان» والرئيس «أوباما» يبحثان الوضع في اليمن والتصدي لأنشطة إيران في المنطقة

الملك «سلمان» في البيت الأبيض لأول مرة منذ اعتلاء العرش

مخاوف الخليج التي لا يفهمها «أوباما» .. لماذا قررت السعودية الاعتماد على نفسها؟

الملك «سلمان» يصل إلى طنجة المغربية بعد زيارته واشنطن

هل تفتح زيارة الملك «سلمان» صفحة جديدة في العلاقات مع واشنطن؟

تجديد التحالف السعودي الأمريكي

واشنطن والرياض: المقايضة المعطلة