كردستان العراق يستحدث 3 ألوية عسكرية لتجهيزها بأسلحة أمريكية

الاثنين 7 سبتمبر 2015 08:09 ص

أعلنت وزارة البيشمركة، المشرفة على جيش إقليم كردستان العراق، عن استحداث 3 ألوية عسكرية قتالية تمهيدا لاستلام الأسلحة والمعدات الأمريكية ضمن خطة واشنطن لتسليح 12 لواء عسكريا عراقيا.

ونقلت وكالة «الأناضول»، عن الأمين العام لوزارة البيشمركة، الفريق «جبار ياور»، قوله إن «الوزارة فتحت باب التطوع لتشكيل 3 ألوية عسكرية قتالية وفقا لخطة التسليح الأمريكية التي أعلنت عنها وتتضمن تسليح 12 لواء عسكريا في العراق، 9 منها تابعة للجيش العراقي و3 تابعة لقوات البيشمركة».

وأضاف «ياور» أن «الألوية الثلاثة التي سينتهي تشكيلها في الإقليم ستتولى مشاركة القطعات (القوات) الأخرى لقوات البيشمركة للتصدي لمسلحي داعش (الدولة الإسلامية)».

وكان السفير الأمريكي لدى بغداد، «ستيورات جونز»، أكد في أبريل/نيسان الماضي، عزم بلاده تسليح 9 ألوية عسكرية عراقية، ضمن المبالغ المالية التي خصصها الكونغرس العام الجاري لذلك، والبالغة 1.6 مليار دولار.

وتخشى واشنطن أن تصل الأسلحة ذات التقنية المتطورة إلى عناصر تنظيم «الدولة الإسلامية»، خاصة بعد أحداث يونيو/حزيران الماضي، إثر استحواذهم على ترسانة من الأسلحة والمعدات القتالية المتطورة التي كانت بحوزة الجيش العراقي.

وتخوض القوات العراقية مدعومة بالتحالف الدولي، معارك واسعة في محافظتي صلاح الدين (شمال) والأنبار (غرب)، في مسعى لاستعادة السيطرة على مناطق حيوية كان «الدوة الإسلامية» سيطر عليها العام الماضي.

  كلمات مفتاحية

كردستان العراق الدولة الإسلامية واشنطن تسليح الجيش العراقي البيشمركة

العراق يبدأ استخدام مقاتلات «إف 16» ضد «الدولة الإسلامية»

«الدولة الإسلامية» يقبض على 25 من «البيشمركة» فروا من سجن في الموصل

مقتل 18 من «البيشمركة» في قصف من قبل «الدولة الإسلامية» بالموصل

كردستان يطالب أنقرة بوقف غاراتها على المتمردين الأكراد

وساطات غير مباشرة لتبادل الأسرى بين «البيشمركة» و«الدولة الإسلامية»

قوات «البيشمركة» تحرر سنجار بالكامل واستمرار القتال في قاعدة «عين الأسد» الجوية