حمدوك لبومبيو: مهمتنا محددة.. ولا نملك تفويضا للتطبيع مع إسرائيل

الثلاثاء 25 أغسطس 2020 05:42 م

قال رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك" إنه أجرى محادثات مباشرة وشفافة مع وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" في الخرطوم، الثلاثاء، تضمنت حذف اسم السودان من قائمة الولايات المتحدة للدول الراعية للإرهاب.

وأوضح "حمدوك"، عبر "تويتر" أن المحادثات تناولت دعم الإدارة الأمريكية للحكومة السودانية، مضيفا: "أتطلع إلى خطوات إيجابية ملموسة تدعم ثورة ديسمبر المجيدة" في السودان.

وفي ذات السياق، نقل الناطق الرسمي باسم الحكومة السودانية، وزير الإعلام "فيصل محمد صالح" عن "حمدوك" قوله ردا على الطلب الأمريكي بتطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، إن "المرحلة الانتقالية في السودان يقودها تحالف عريض بأجندة محددة لاستكمال عملية الانتقال وتحقيق السلام والاستقرار في البلاد وصولا إلى قيام انتخابات حرة".

وأضاف: "لا تملك الحكومة الانتقالية تفويضا يتعدى هذه المهام للتقرير بشأن التطبيع مع إسرائيل"، مشيرا إلى أن "حمدوك" دعا الإدارة الأمريكية إلى "ضرورة الفصل بين عملية رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ومسألة التطبيع مع (إسرائيل)"، وفقا لما نقلته وكالة "رويترز".

ومنذ أكثر من سنة؛ تحكم السودان حكومة انتقالية جاءت كثمرة اتفاق بين العسكريين، الذين أطاحوا في أبريل/نيسان 2019 بالرئيس السابق "عمر البشير"، وقادة الاحتجاج الشعبي ضده، الذي تواصل لأشهر بعد سقوطه للمطالبة بحكم مدني. وحُدّدت المرحلة الانتقالية بـ3سنوات تنتهي بتنظيم انتخابات حرة.

وتجري الولايات المتحدة مفاوضات مع السودان منذ أشهر من أجل إزالة الخرطوم عن القائمة السوداء الأمريكية، والتي فرضت بموجبها واشنطن عقوبات ضد الخرطوم منذ تسعينات القرن الماضي، على خلفية إيواء نظام "البشير" لإسلاميين بينهم زعيم تنظيم "القاعدة" الراحل "أسامة بن لادن".

والإثنين، التقى "بومبيو" مسؤولين إسرائيليين في إطار جولته التي تشمل، إضافة إلى السودان، كلا من البحرين والإمارات.

وفي مارس/آذار الماضي سمح السودان للطائرات الإسرائيلية، بالتحليق في مجاله الجوي، ولكن لم يسمح لطائرات قادمة من (إسرائيل) بالهبوط على أرضه.

وسبق لرئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو" أن التقى رئيس المجلس السيادي السوداني "عبدالفتاح البرهان"، في فبراير/شباط الماضي، خلال زيارة إلى أوغندا.

وتعد زيارة "بومبيو"، الثلاثاء، الأولى منذ 15 عاما لوزير خارجية أمريكي للسودان، وأيضا هي الأولى، لمسؤول أمريكي كبير منذ عزل الرئيس "عمر البشير" في أبريل/نيسان 2019.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عبدالله حمدوك مايك بومبيو

أول رحلة جوية مباشرة بين تل أبيب والخرطوم.. بومبيو يتوجه إلى السودان

رسول التطبيع.. بومبيو يصل للبحرين قادما من السودان وإسرائيل

من السعودية للمغرب.. هذه قائمة المرشحين للحاق بقطار التطبيع بعد الإمارات

بعد لقاء بومبيو والبرهان.. أمريكا: تطورات إيجابية في علاقة السودان بإسرائيل

فلسطين ترحب بموقف السودان الرافض للتطبيع مع إسرائيل

السودان يدفع 330 مليون دولار لأمريكا مقابل رفعه من قائمة الإرهاب