القائد العسكري السابق لـ«طالبان»: نرفض زعامة الملا «منصور» طبقا لفتاوى العلماء

الاثنين 7 سبتمبر 2015 09:09 ص

أعلن الملا «منصور دادالله»، القيادي البارز في حركة «طالبان»، القائد العسكري السابق للحركة، البراءة من زعيم الحركة الحالي، الملا «أختر منصور، وفق فتاوى العلماء وطبق أسس الشريعة الإسلامية».

وفي كلمة مصورة بُثت عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ووسائل الإعلام المحلية، أكد «المنصور دادالله»، أن حركة «طالبان أفغانستان»، اختُطفت بيد بعض المغرضين، ومنهم زعيم الحركة الحالي، الملا «منصور»، بحسب صحيفة «العربي الجديد».

وأشار إلى أنه «تم انتخاب منصور خليفة الملا عمر، الزعيم الراحل للحركة، وفق طموحات الاستخبارات الأجنبية، وبدعم مباشر منها».

وشدد القائد العسكري السابق للحركة، الذي تولى قيادة الشق العسكري لحركة «طالبان»، بعد قتل أخيه «الملا دادلله»، بيد القوات الأفغانية، في أغسطس/آب من عام 2012، ولكنه أزيح من المنصب بسبب الخلافات مع «منصور»، على أنه وعدد كبير من قيادات الحركة يعلنون «البراءة من زعامة الملا أختر منصور، الزعيم الحالي لحركة طالبان، الذي أخفى نبأ وفاة الملا عمر، لمدة سنتين لأجل مصالحه الشخصية»، على حد وصفه.

ولفت إلى أن زعيم الحركة، الملا «منصور»، أرسل بعض فصائل الحركة إلى إقليم زابل، حيث تتمركز فيه الفصائل التابعة، لأجل القتال معهم، ولكن بعد أن تبينت لهم الحقيقة رجعوا من حيث جاؤوا.

ودعا «دادالله» جميع قيادات الحركة، وعناصرها إلى الانضمام معه بهدف الوصول إلى الأهداف المنشودة، التي رسمها مؤسس الحركة، الزعيم الراحل الملا «عمر»، مشيرا إلى أن الملا «منصور» يرفض توكيل العلماء لحل الخلافات بشأن تعيين الخليفة الراحل.

وتابع أنه حاول قدر الإمكان إيجاد حلول لكافة الخلافات، إلا أن زعيم الحركة لم يقبل ذلك، داعيا أنصاره إلى الدفاع عن أنفسهم، إذا ما تعرضوا لأي هجوم من قبل خصومه.

ووفق الصحيفة، فإن مواجهات عنيفة اندلعت بين الطرفين خلال الأيام الماضية، في مديرية خاك أفغان بإقليم زابل، وأدت إلى مقتل وإصابة أكثر من عشرين شخصاً منهما.

وكان قياديون مهمون في حركة «طالبان» قد رفضوا تعيين الملا أختر «منصور»، زعيما جديدا للحركة، ومن بين القيادات، التي ترفض زعامته، نجل الملا «عمر»، الملا «يعقوب»، وأخوه الملا «عبد المنان».

 

  كلمات مفتاحية

الملا عمر الملا منصور طالبان أفغانستان

«طالبان» توزع نبذة عن الملا «منصور» وسط نزاع على زعامة الحركة

عائلة الملا «عمر» ترفض مبايعة الملا «منصور» زعيما لطالبان

زعيم طالبان الجديد «أختر منصور» يدعو الى الوحدة في صفوف حركته

الملا «منصور» يخلف «عمر» في زعامة «طالبان»

لأول مرة .. «طالبان» تنشر السيرة الذاتية لـ«الملا عمر» المختفي منذ 2001

مسلحو «طالبان» يقتحمون سجنا ويطلقون سراح مئات السجناء وسط أفغانستان

6 مسلحين من «طالبان» يحررون 400 من سجناء الحركة بينهم 100 قيادي

زعيم طالبان يؤكد: أفغانستان لن تعرف السلام قبل رحيل القوات الأجنبية

«طالبان» تعد بتطبيق الشريعة في قندوز وترحب بالمنشقين عن الجيش الأفغاني

مقتل الملا «منصور» زعيم حركة «طالبان» متأثرا بجراحه

«أوباما» يؤكد مقتل زعيم «طالبان».. ومصادر: مخابرات باكستان أبلغت «سي آي آيه» بمكانه