«طالبان» تعد بتطبيق الشريعة في قندوز وترحب بالمنشقين عن الجيش الأفغاني

الثلاثاء 29 سبتمبر 2015 04:09 ص

بثت حركة «طالبان» اليوم الثلاثاء، تسجيل فيديو أشادت فيه بسيطرتها على مدينة قندوز شمالي أفغانستان، واستعرضت خلاله الدبابات والعربات المدرعة التي استولى عليها مقاتلوها، واعدة بتطبيق الشريعة الإسلامية، ومرحبة بالمنشقين عن الجيش الأفغاني.

واقتحم مسلحو الحركة مدينة قندوز أمس الإثنين وسيطروا عليها، في أكبر انتصار لهم منذ الإطاحة بهم من السلطة في 2001. (طالع المزيد)

وشنت القوات الأفغانية بدعم جوي أمريكي، اليوم، هجوما مضادا لاستعادة المدينة، إلا أن الشريط المسجل يظهر أن الحركة قد تواصل سيطرتها على المدينة.

ويبدأ التسجيل ومدته 10 دقائق ونشرته الحركة على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» بلقطة لساحة قندوز الرئيسية وقد انتشر فيها عناصر «طالبان» وهم يهتفون ويرفعون علمهم الأبيض على مرأى من السكان الذين بدا عليهم القلق.

وفي مناطق أخرى من المدينة بدا المسلحون وهم يعرضون دباباتهم وعرباتهم المدرعة التي غنموها هاتفين «الله أكبر» وهم يجوبون الشوارع بعربات سيطروا عليها.

وظهر في الشريط أحد المسلحين وهو يقول لحشد من الناس إن الحركة ستطبق الشريعة الإسلامية، وردد الحشد «إن شاء الله».

وينتهي الشريط برسالة من زعيم الحركة الجديد الملا «أختر منصور»، إلا أنه لم يظهر في الشريط.

ويقول «منصور» في رسالته: «نحن لا نؤمن بالانتقام»، معلنا: «عفوا عاما» عن عناصر الجيش الحكومي الراغبين في الانشقاق عن الجيش.

كما أمر «منصور» الموظفين الحكوميين والأطباء في قندوز بمواصلة عملهم كالمعتاد، كما قال للسكان إن طالبان ستضمن سلامتهم وتحمي ممتلكاتهم، واختتم قائلا: إن «كابول يجب أن تقبل هذه الحقيقة المرة بنصرنا، ويجب أن تقلق بشأن باقي الدولة».

ويرى محللون أنه بغض النظر عن بقاء مقاتلي «طالبان» أو مغادرتهم المدينة، فإن الهجوم على قندوز سيعزز صورة الملا «منصور» بين صفوف المسلحين في إطار مساعيه لترسيخ سلطته وعرض قدراته كقائد ميداني.

وتعتبر السهولة النسبية التي تمكن من خلالها المسلحون من السيطرة على المدينة، في ثالث محاولة لهم، خلال أقل من يوم دون أن يتكبدوا خسائر جسيمة، ضربة للجيش الأفغاني الذي يقاتل «طالبان» بدون مساعدة قوات الحلف الأطلسي منذ بداية العام الحالي.

وكان سقوط قندوز المفاجئ، انتكاسة كبيرة لحكومة الرئيس «أشرف عبد الغني» التي يحل اليوم الثلاثاء، مرور عام على توليها السلطة وأثار تساؤلات عن مدى استعداد القوات الأفغانية للتصدي بمفردها للحركة.

وقال «عبد الغني» في كلمة عبر التلفزيون، اليوم، إن التعزيزات الحكومية وصلت إلى قندوز وإقليم بغلان المجاور وإن كتيبة من الجيش في طريقها لمساعدة القوات على استعادة المدينة، بحسب وكالة «رويترز».

وأضاف أن جهود قوات الأمن يعرقلها استخدام مقاتلي «طالبان» للمدنيين كدروع بشرية.

فيما قالت وزارة الدفاع الأفغانية إن القوات الحكومية التي قضت الليل متحصنة في مطار المدينة سوف تستعيد السيطرة عليها قريبا.

وتابعت في بيان: «وصلت قوات جديدة إلى قندوز والعملية بدأت»، مضيفة: «القوات الحكومية استعادت السيطرة على سجن المدينة ومقر الشرطة بعدما سيطر عليهما متشددو طالبان ليلة أمس الاثنين»، وفر المئات من سجناء طالبان من السجن أثناء الهجوم على السجن.

 

  كلمات مفتاحية

طالبان قندوز الملا منصور الجيش الأفغاني أفغانستان

طالبان ترفع علمها وسط قندوز الأفغانية وتحرر المئات من مقاتليها

زعيم طالبان يؤكد: أفغانستان لن تعرف السلام قبل رحيل القوات الأجنبية

6 مسلحين من «طالبان» يحررون 400 من سجناء الحركة بينهم 100 قيادي

القائد العسكري السابق لـ«طالبان»: نرفض زعامة الملا «منصور» طبقا لفتاوى العلماء

«طالبان» تنفذ هجوما نوعيا على البرلمان الأفغاني وتسيطر على ضاحية «دشت» شمال البلاد

«أطباء بلا حدود»: قصف مستشفانا استمر 30 دقيقة بعد إبلاغ الجيش الأمريكي

الولايات المتحدة تدفع تعويضات لضحايا غاراتها على مستشفى قندوز الأفغانية

وفد من طالبان في باكستان لاستئناف محادثات السلام

ترجيحات بمقتل زعيم طالبان الأفغانية في غارة أمريكية

مساعد وزير الدفاع الأفغاني يؤكد مقتل زعيم «طالبان» في غارة أمريكية

مجلة «طالبان» للمرأة .. وسيلة جديدة لتجنيد الـ«جهاديات» وتلبية اهتماماتهن