إيران تتعاقد مع روسيا على إنشاء محطتين نوويتين جديدتين لإنتاج الطاقة

الثلاثاء 8 سبتمبر 2015 08:09 ص

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية «علي أكبر صالحي» بأنه تم إبرام عقد مع روسيا لإنشاء محطتين نوويتين جديدتين في إيران.

وقال «صالحي» في تصريح أدلى به أمس الإثنين في أصفهان (وسط إيران)، أنه تم إبرام عقد مع روسيا لإنشاء محطتين نوويتين وجرى اتخاذ الأعمال التمهيدية ووضع التصاميم، بحسب «وكالة أنباء فارس».

وأشار إلى المحطة النووية الأولى التي تمت إقامتها بمساعدة روسيا وهى محطة بوشهر، وقال قائلا: «نقوم في الوقت الحاضر بدراسة المنطقة التي سيتم فيها إنشاء المحطة النووية الثانية من حيث التربة ومدى احتمال وقوع الهزات الأرضية وسيتم وضع الحجر الأساس لها قبل نهاية العام (الإيراني) الجاري (الذي ينتهي في 20 مارس/آذار 2016)».

وأوضح رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بأنه سيتم وضع الحجر الأساس للمحطة النووية الثالثة بعد عامين من تدشين المحطة الثانية.

وفي سياق متصل، «صالحي» إن برامج إیران في مجال إنتاج الوقود الذري واستخدام أجهزة الطرد المركزي المتطورة واستخدام التقنیات النوویة وإنتاج الإیزوتوب المستدیم، ستتطور.

ورفض «صالحي» في مقابلة مع مجلة «ساینس» أن یكون أحد الطرفین في المحادثات النوویة قد ربح، قائلا: «إن الأميركیین كانوا یقولون بأن إیران یجب ألا تقوم ببحوث ذریة لكننا قلنا بأننا نرفض ذلك».

وأضاف: «إننا سنضیف خلال السنوات العشر المقبلة مفاعلین آخرین إلى محطة بوشهر ومع استخدام أجهزة الطرد المركزي المرخصة سنكون قادرین خلال 15 سنة الوصول إلى نقطة نكون فیها قادرین على توفیر الوقود الذي تحتاجه هذه المفاعلات».

يشار أن إيران أبرمت مع القوى الست الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين إلى جانب ألمانيا)، منتصف يوليو/تموز الماضي، اتفاقا تاريخيا ينهي أزمة استمرت 12 عاما حول الملف النووي الإيراني، وهدف الاتفاق ضمان الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني مقابل رفع تدريجي للعقوبات الدولية المفروضة على إيران منذ 2006.

  كلمات مفتاحية

إيران روسيا الاتفاق النووي محطات الوقود

التعاون السعودي الروسي في مجال الطاقة النووية يدخل مرحلة جديدة

كيف نجح اللوبي الإيراني بواشنطن في الترويج للاتفاق النووي؟

«الشورى» الإيراني يبدي رأيه في الاتفاق النووي أواخر سبتمبر

«وول ستريت»: الإمارات أكبر المستفيدين من الاتفاق النووي الإيراني

«خامنئي» يحذر من انهيار الاتفاق النووي إذا لم ترفع العقوبات

«روحاني»: الاتفاق النووي لا يقيد قدرة إيران العسكرية

دبلوماسيون يتوقعون رفع العقوبات عن إيران مطلع 2016