الأربعاء 2 سبتمبر 2020 12:30 م

أعلنت المملكة العربية السعودية، الأربعاء، أنها وافقت على طلب الإمارات بالسماح للرحلات الجوية القادمة إليها والمغادرة منها إلى كافة الدول، بعبور الأجواء السعودية، وذلك بعد أيام من وصول أول رحلة تجارية من (إسرائيل) إلى أبوظبي عبر أجواء المملكة.

وقال مصدر مسؤول في الهيئة العامة للطيران المدني بالسعودية إن الموافقة صدرت على الطلب الوارد من الهيئة العامة للطيران المدني بدولة الإمارات، والمتضمن الرغبة في السماح بعبور أجواء المملكة للرحلات الجوية القادمة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة والمغادرة منها إلى "كافة الدول"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وتأتي هذه الموافقة قبل إطلاق متوقع للرحلات الجوية بين (إسرائيل) والإمارات، حيث بدأت "الاتحاد للطيران"، ثاني أكبر شركة طيران بدولة الإمارات العربية المتحدة، الثلاثاء، بيع تذاكر رحلات للإسرائيليين للمرة الأولى في مطارها الرئيسي بـ"أبوظبي"، وفقا لما أوردته صحيفة "هآرتس" العبرية.

وبعد إعلان السعودية عن السماح بتحليق الرحلات الإماراتية فوق أجوائها، احتفى رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" بالقرار، مشيرا إلى أن الطائرات الإسرائيلية بإمكانها الآن الطيران للإمارات مباشرة، فيما أكد وزير الخارجية السعودي "فيصل بن فرحان" على أن مواقف بلاده تجاه القضية الفلسطينية "لن تتغير".

وأكد الوزير السعودي، عبر "تويتر"، تقدير المملكة "لجميع الجهود الرامية إلى تحقيق سلام عادل ودائم وفق مبادرة السلام العربية".

 

وكانت طائرة إسرائيلية مستأجرة قد حلقت لنقل وفدين أمريكي وإسرائيلي من تل أبيب إلى أبوظبي فوق الأجواء السعودية هذا الأسبوع في أول رحلة رسمية لشركة طيران إسرائيلية فوق المملكة.

وشكر مستشار الرئيس الأمريكي "جاريد كوشنر" ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" على سماحه بعبور الطائرة الإسرائيلية التي تحمل الوفدين الإسرائيلي والأمريكي إلى أبوظبي عبر أجواء المملكة.

وأعلن رئيس الولايات المتحدة "دونالد ترامب"، في 13 أغسطس/آب الماضي، التوصل إلى اتفاق سلام تاريخي بين (إسرائيل) والإمارات برعاية أمريكية، معلقا عبر "تويتر": "انفراجه كبيرة اليوم! اتفاقية سلام تاريخية بين صديقتينا العظيمتين، (إسرائيل) والإمارات العربية المتحدة".

المصدر | الخليج الجديد + واس