تحقيق سعودي بشكوى ضد مدير شركة اشترط "التحرر" لتوظيف سكرتيرة

الأحد 6 سبتمبر 2020 10:58 ص

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية فتح تحقيق في شكوى ضد مدير شركة تعمل في المملكة، ويواجه اتهامات باستغلال منصبه من خلال سعيه لتوظيف سكرتيرة "متحررة".

وتعود قصة الاتهامات إلى تداول نشطاء سعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي محادثة "واتس آب" تسأل فيها امرأة عن وظيفة سكرتيرة معروضة، قبل أن يرد من يفترض أنه مدير في الشركة بالطلب من السائلة أن تكون "متحررة ومن دون ارتداء نقاب" لكي يتم قبولها.

وأثارت صور المحادثة ردود فعل غاضبة بين المغردين السعوديين، وسط مطالب بمحاسبة المدير عبر وسم بعنوان "شركة تشترط خلع الحجاب للتوظيف".

وبحسب الرسائل التي أوردتها الصور، فإن مدير الشركة السعودي أكد على طالبة الوظيفة ضرورة أن تكون "فري أوبن مايند" مؤكدا لها أن عملها سيكون معه حصرا، وعندما سألته عن معنى ذلك، قال إنه يريد "وناسة" للتوظيف.

وجذب الوسم مغردين كثرا، تعاطف غالبيتهم مع طالبة الوظيفة التي لم تتضح هويتها.

وعلقت الوزارة السعودية على شكاوى عديدة وصلتها بشأن الواقعة عبر تويتر: "تم التصعيد للإدارة المعنية للتحقق واتخاذ اللازم".

وكانت حكومة المملكة قد خففت القيود بشأن الملابس المسموح بها للنساء في الأماكن العامة، لكن قوانينها تمنع إجبارهن على خلع النقاب أو الحجاب أو التخلي عن الطابع المحافظ لملابسهن.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وزارة العمل السعودية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية

«العمل» السعودية تفرض ضوابط جديدة لتشغيل النساء ليلا