ترامب: بدأت حوارا مع ملك السعودية حول إسرائيل وسينضمون للتطبيع

الخميس 10 سبتمبر 2020 11:57 م

أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الخميس، عن بدء محادثات جادة مع السعودية لتطبيع العلاقات مع (إسرائيل).

وقال "ترامب"، في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض: "يمكن الحصول على سلام بالشرق الأوسط وبدأت حوارا مع ملك السعوديّة. وسترونهم ينضمّون قريبًا".

وخلال الأيام الأخيرة، كرر "ترامب" اعتقاده بانضمام السعودية إلى اتفاق بدأته الإمارات، في منتصف أغسطس/آب الماضي، للتطبيع مع (إسرائيل).

وفي 7 سبتمبر/أيلول الجاري، أعلنت الرياض وواشنطن عن مباحثات هاتفية جمعت العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، تناولت القضية الفلسطينية والاتفاق الإماراتي مع (إسرائيل).

لكن، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، فإن الملك "سلمان" عبر عن تمسكه بالمبادرة العربية لتسوية القضية الفلسطينية.

وطرحت السعودیة مبادرة السلام العربیة عام 2002، وفیھا عرضت الدول العربیة تطبیع العلاقات مع (إسرائیل) مقابل اتفاقھا مع الفلسطینیین على إقامة دولتھم وانسحاب (إسرائیل) الكامل من الأراضي التي احتلتھا في حرب عام 1967.

وقبلها بيومين، نشرت وسائل إعلام عبرية، أبرزها موقع "إسرائيل اليوم"، تقاريرا تفيد بأن العاهل السعودي لا يزال يعارض عملية التطبيع بين بلاده و(إسرائيل)، رغم تحقيق تقدم كبير في جهود التوصل إلى اختراق سياسي مع الرياض.

ولفتت الصحيفة إلى أنه بسبب معارضة الملك، فإنه من غير المرجح تحقيق خطوة التطبيع مع السعودية في المستقبل القريب.

 وفي الوقت الذي يعارض فيه الملك "سلمان" الانضمام إلى اتفاقات سلام مع (إسرائيل)، ويفضل عدم تطبيع العلاقات معها"، يبدي "بن سلمان" انفتاحا أكبر، ولكن كما هو معروف لم يعطِ بعد موافقته على الخطوة، بحسب ما أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت".

لكن سماح السعودية بمرور الطائرات الإسرائيلية من وإلى الإمارات أعطى مؤشرا على وجود مرونة من الرياض إزاء العلاقة مع (إسرائيل)، وهو موقف  شكره كل من الرئيس الأمريكي، ومستشاره "جاريد كوشنر"، الذي يعتبر عراب التقارب الإسرائيلي الخليجي، ورئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو".

وأعلنت أبوظبي وتل أبيب، بمباركة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في 13 أغسطس/آب 2020، في بيان رسمي، عن التوصل إلى "اتفاق السلام الإسرائيلي-الإماراتي"، وذلك تتويجا لعلاقات سرية وثيقة، امتدت على مدى الأعوام السابقة.

وتسبب الإعلان عن الاتفاق بين أبوظبي وتل أبيب، في حالة غضب شعبي ورسمي وفصائلي فلسطيني، كما أدانت ورفضت القوى والفصائل والسلطة هذه الخطوة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الأمريكية العلاقات الأمريكية السعودية التطبيع الإماراتي الإسرائيلي

ترامب يتوقع انضمام دولة أخرى للتطبيع الإماراتي الإسرائيلي

خبير أوروبي: عامل وحيد ينهي تحفظ السعودية على التطبيع مع إسرائيل

بعد تطبيع الإمارات والبحرين.. عمان والمغرب والسودان تحت مجهر ترامب

عقبات داخلية تجعل بن سلمان حذرا من قرار التطبيع مع إسرائيل