إسرائيل اليوم: الملك سلمان لا يزال يعارض التطبيع.. والشعب السعودي غير جاهز

الأحد 6 سبتمبر 2020 08:35 م

أفادت صحيفة "إسرائيل اليوم" بأن العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" لا يزال يعارض عملية التطبيع بين بلاده و(إسرائيل)، رغم تحقيق تقدم كبير في جهود التوصل إلى اختراق سياسي مع الرياض.

ولفتت الصحيفة إلى أنه بسبب معارضة الملك فإنه من غير المرجح تحقيق خطوة التطبيع مع السعودية في المستقبل القريب.

وذكرت الصحيفة أنه خلال زيارة الوفد الأمريكي برئاسة "جاريد كوشنر" إلى الرياض، تم اقتراح عملية ثلاثية بين الولايات المتحدة و(إسرائيل) والسعودية، كالعملية التي أدت إلى تطبيع العلاقات مع كوسوفو، لكن الصحيفة لفتت إلى أن "العملية حساسة جدا هنا، وليس من المؤكد أن تنجح".  

وبحسب الصحيفة فإن مسؤولين إسرائيليين يعتقدون أن الشعب السعودي غير جاهز للسلام مع (إسرائيل)، خلافا للشعب الإماراتي، فالمملكة لا تزال منغلقة أمام العالم وتسود بين الشعب آراء معادية لـ(إسرائيل).

وبرأي هؤلاء المسؤولين فإن الاتفاق مع السعودية في هذه الفترة، سيؤدي إلى "سلام بارد" مع القيادة فقط، مثل السلام القائم حاليا بين (إسرائيل) والأردن ومصر. 

وأعلنت السعودية الأربعاء الماضي، موافقتها على طلب الإمارات السماح بعبور أجواء المملكة للرحلات الجوية القادمة إليها والمغادرة منها إلى "كافة الدول"، ليشمل ذلك (إسرائيل)، التي بدأت تدشين رحلات إلى الإمارات قبل أيام على خلفية اتفاق تطبيع بين البلدين.

وفي الوقت الذي يعارض فيه الملك "سلمان" الانضمام إلى اتفاقات سلام مع (إسرائيل)، ويفضل عدم تطبيع العلاقات معها"، يبدي "بن سلمان" انفتاحا أكبر، ولكن كما هو معروف لم يعطِ بعد موافقته على الخطوة، بحسب صحيفة "يديعوت".

وأعلنت أبوظبي وتل أبيب، بمباركة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في 13 أغسطس/آب 2020، في بيان رسمي، عن التوصل إلى "اتفاق السلام الإسرائيلي-الإماراتي"، وذلك تتويجا لعلاقات سرية وثيقة، امتدت على مدى الأعوام السابقة.

وتسبب الإعلان عن الاتفاق بين أبوظبي وتل أبيب، في حالة غضب شعبي ورسمي وفصائلي فلسطيني، كما أدانت ورفضت القوى والفصائل والسلطة هذه الخطوة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مبادرات التطبيع الشعب السعودي

بعد طائرة التطبيع.. اتصالات لمرور رحلات إسرائيلية إلى الهند بأجواء السعودية

بعد رحلة التطبيع.. السعودية تقرر فتح أجوائها بشكل دائم بين الإمارات وإسرائيل

كوشنر يشكر الملك سلمان لسماحه بمرور طائرة التطبيع عبر السعودية

اتصال هام بين ترامب والملك سلمان حول التطبيع والأزمة الخليجية

السعودية: مواقفنا لن تتغير من فلسطين رغم سماحنا بعبور الطائرات الإسرائيلية للإمارات

ترامب: بدأت حوارا مع ملك السعودية حول إسرائيل وسينضمون للتطبيع