كوشنر يشكر الملك سلمان لسماحه بمرور طائرة التطبيع عبر السعودية

الاثنين 31 أغسطس 2020 05:36 م

وجه "جاريد كوشنر" كبير مستشاري الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" اليوم الإثنين، الشكر للعاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز" لمنحه المواقفة على مرور أول رحلة جوية تجارية إسرائيلية إلى أبوظبي (طائرة التطبيع) عبر أجواء المملكة.

جاء ذلك، خلال مؤتمر صحفي بعد لحظات من هبوط طائرة التطبيع في مطار العاصمة الإماراتية أبوظبي، عقب نحو 3 أسابيع على إقامة علاقات رسمية بين الإمارات و(إسرائيل).

 

وقال "كوشنر": "نود أن نتوجه بالشكر للملك سلمان لسماحه بمرور الرحلة عبر الأجواء السعودية".

كما وجه "كوشنر" الشكر أيضا لولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، الذي وصفه بالشجاع وأنه بالفعل يقود الشرق الأوسط الجديد، مشيرا إلى أن السلام الذي أبرمه القادة الإماراتيون والإسرائيليون مرغوب فيه أيضا من شعبيهما.

وفي وقت سابق الإثنين، أعلنت وكالة الأنباء الرسمية بالإمارات، "وصول وفد مشترك من الولايات المتحدة و(إسرائيل)، على متن أول طائرة تجارية إسرائيلية تحط على أرض الدولة".

وانطلقت طائرة تابعة لشركة الطيران العبرية "إلعال" من مطار بن جوريون، كأول رحلة تجارية إسرائيلية إلى أبوظبي في الإمارات عبر الأجواء السعودية، حسب هيئة البث الإسرائيلية الرسمية.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، إن السعودية وافقت على مرور الطائرة عبر أجوائها، فيما لم يصدر تعقيب من المملكة حول ذلك.

والطائرة تقل وفدين؛ إسرائيلي برئاسة مستشار الأمن القومي "مئير بن شبات"، وآخر أمريكي برئاسة "كوشنر"، ودٌون عليها كلمة "سلام" بالعبرية والعربية والإنجليزية، وهي مزودة بمنظومة صاروخية للدفاع، ومن المقرر أن تعود إلى (إسرائيل) غدا الثلاثاء.

وقال "كوشنر" قبل الصعود إلى الطائرة: "هذه رحلة تاريخية يراقبها الجميع في العالم العربي والإسلامي (..) أعتقد أن الكثير من السلام والازدهار سيتحققان في المنطقة".

وأوضح المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، "أوفير جندلمان"، في تغريدة عبر موقع "تويتر"، أن الطائرة تقل "بعثة إسرائيلية كبيرة ستبحث مع الطرف الإماراتي إطلاق تعاون بين البلدين، في العديد من المجالات ومنها التجارة والسياحة والاقتصاد والطيران والثقافة".

وكشف مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، النقاب عن لقاء ثلاثي إسرائيلي-إماراتي-أمريكي، سيعقد في أبوظبي بمشاركة رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي "مئير بن شبات"، ومستشار الأمن القومي الأمريكي "روبرت أوبراين"، وكبير مستشاري الرئيس الأمريكي "كوشنر"، ومستشار الأمن القومي الإماراتي "طحنون بن زايد".

وفي 13 أغسطس/آب الجاري، توصلت الإمارات و(إسرائيل)، إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما، قوبل بتنديد فلسطيني واسع، حيث اعتبرته الفصائل والقيادة الفلسطينية، "خيانة" من الإمارات وطعنة في ظهر الشعب الفلسطيني.

وترفض القيادة الفلسطينية أي تطبيع للعلاقات بين (إسرائيل) والدول العربية، قبل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة عام 1967.

كما تطالب بأن تعتمد أي عملية تطبيع للعلاقات على مبدأ "الأرض مقابل السلام"، المنصوص عليها في المبادرة العربية لعام 2002، وليس على قاعدة "السلام مقابل السلام"، التي تنادي بها (إسرائيل) حاليا.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

طائرة التطبيع الملك سلمان بن عبدالعزيز زيارات جاريد كوشنر جاريد كوشنر مستشار ترامب

كوشنر: مساعدتنا للإمارات مشروطة بالحفاظ على التفوق العسكري لإسرائيل

اتفاق إبراهيم.. سر تسمية صفقة التطبيع بين الإمارات وإسرائيل

بالابتسامات والتصفيق.. كوشنر يوثق رحلته على طائرة التطبيع إلى الإمارات (فيديو)

بيان إماراتي إسرائيلي أمريكي يعلن بدء تنفيذ تعاون ثنائئ شامل بين أبوظبي وتل أبيب

بعد طائرة التطبيع.. اتصالات لمرور رحلات إسرائيلية إلى الهند بأجواء السعودية

بعد قرار سعودي مماثل.. البحرين تسمح بفتح أجوائها للطائرات الإسرائيلية

إسرائيل اليوم: الملك سلمان لا يزال يعارض التطبيع.. والشعب السعودي غير جاهز

اتصال هام بين ترامب والملك سلمان حول التطبيع والأزمة الخليجية

عقبات داخلية تجعل بن سلمان حذرا من قرار التطبيع مع إسرائيل