ضبط 8 سيارات مملوكة لفهد الرجعان أشهر متهمي الاختلاس في الكويت

السبت 19 سبتمبر 2020 06:29 م

أصدرت النيابة العامة في الكويت، السبت، قرارا بضبط 8 سيارات تعود ملكيتها للمدير العام السابق للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية "فهد الرجعان"، الموجود خارج البلاد، والمتهم باختلاس مئات الملايين من الدولارات.

وقال مصدر أمني لصحيفة "الجريدة" الكويتية، "إنه تم ضبط السيارات الثماني من قبل رجال المباحث وإحالتها إلى الحجز التحفظي بوزارة العدل".

و"الرجعان" متهم بالعديد من القضايا التي تعود لفترة توليه قيادة مؤسسة التأمينات لمدة 30 عاما، انتهت مطلع عام 2015، والتي تستثمر أموال أصحاب المعاشات التقاعدية في الكويت وخارجها، ومن هذه التهم: "شبهة ارتكاب جرائم الاختلاس وخيانة الأمانة وإساءة الإدارة وغسل الأموال".

وأصدرت محكمة الجنايات الكويتية، في شهر يونيو/حزيران 2019، حُكما بالسجن المؤبد على "الرجعان" وزوجته؛ بتهمة اختلاس أموال مؤسسة التأمينات، ورد مبلغ 82 مليون دولار وتغريمهما ضعف المبلغ، ومصادرة الممتلكات والعقارات والشركات والأسهم والمقاولات المستخدمة في ارتكاب جريمة غسل الأموال.

وأصدر القضاء البريطاني، في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، أمرا بحصول "الرجعان" على مصروف شهري من أرصدته في البنوك، بعد فرض حجز على جميع أمواله وممتلكاته في العالم.

وسبق أن أشارت تقارير محلية إلى تشكيل النيابة العامة الكويتية فريقا خاصا معنيا بقضية "الرجعان"، للاجتماع مع السلطات القضائية في الخارج؛ لبحث تجميع حساباته وإعادة الأموال المختلسة.

والعام الماضي، تراجعت الكويت 7 مراكز عالمية في مؤشر مدركات الفساد العالمي، لتصبح في المركز 85 بعد أن كانت 78 عام 2018.

وتعاني الكويت، ضعف الشفافية، وعدم سهولة الوصول إلى المعلومات، وتفشي الوساطة، وغياب نظم ومعايير الكفاءة في الترقيات واختيار المسؤولين والقيادات وتقييمهم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الاختلاس فهد الرجعان

محكمة بريطانية تمنع الكويت من استرداد 500 مليون دولار

الكويت.. الداخلية تتجه لتقنين ملكية الوافدين من السيارات

تأمينات الكويت تستأنف مقاضاة بنكين سويسريين في قضية الرجعان

الكويت على أبواب خسارة 100 مليون دولار في قضية متهم بالفساد

لندن.. وفاة الكويتي فهد الرجعان المتهم باختلاس 800 مليون دولار

دعوى مستعجلة من ورثة مسؤول كويتي راحل متهم بالفساد.. ماذا طلبوا؟

الكويت.. ورثة مسؤول اختلس 800 مليون دولار يطعنون على بيع عقاراته بالمزاد

فشل بيع الدفعة الثانية من ممتلكات فهد الرجعان بالكويت