توقعات عودة الإمدادات الليبية تهبط بأسعار النفط

الاثنين 21 سبتمبر 2020 01:49 م

تراجعت أسعار النفط في بداية التعاملات الأسبوعية، الإثنين، مدفوعة باحتمالية عودة الإمدادات الليبية من الخام، للأسواق، ممهدة لمزيد من المعروض العالمي.

والسبت، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، رفع حالة القوة القاهرة عن الحقول والموانئ النفطية الآمنة؛ وأعطت التعليمات باستئناف إنتاج النفط والصادرات من "الحقول والموانئ الآمنة".

بينما الجمعة، أعلن الناطق باسم مليشيا الانقلابي خليفة حفتر "أحمد المسماري"، عن اتفاق تم التوصل إليه مع "أحمد معيتيق"، نائب رئيس المجلس الرئاسي للحكومة الليبية، لاستئناف إنتاج وتصدير النفط.

وبحلول الساعة (07:42 ت.غ)، تراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم نوفمبر/ تشرين ثاني بنسبة 1.67 بالمئة أو 71 سنتا إلى 42.44 دولارا.

كما تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط، تسليم نوفمبر/تشرين ثاني، بنسبة 1.86 بالمئة أو 77 سنتا، إلى 40.53 دولارا للبرميل.

ومنذ يناير/ كانون ثاني الماضي، تراجع إنتاج النفط الليبي إلى متوسط 90-100 ألف برميل نفط يوميا، وسط إغلاق غالبية الحقول النفطية من جانب مليشيات تتبع حفتر.

وفي 2019، بلغ متوسط الإنتاج الليبي من الخام 1.2 مليون برميل يوميا، ووصل إلى 1.6 مليون برميل يوميا في 2010، بحسب بيانات منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك".

 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

أسعار النفط

بسبب سالي وتراجع المخزون.. أسعار النفط تقفز أكثر من 4%

الموجة الثانية لكورونا أهمها.. أسباب عودة أسعار النفط للتراجع

ستراتفور: حفتر يستخدم النفط لتعزيز انقسام حكومة الوفاق

زيادة مفاجئة للمخزونات الأمريكية تهبط بخام برنت 1%

رغم انخفاض المخزونات الأمريكية.. تراجع أسعار النفط

250 ألف برميل يوميا.. إنتاج ليبيا النفطي تضاعف 3 مرات منذ عودة التصدير