إيران للإمارات والبحرين: سنعاملكما كعدوين إذا جلب التطبيع أي ضرر لأمننا القومي

الأحد 27 سبتمبر 2020 05:55 م

أكد رئيس أركان الجيش الإيراني، اللواء "محمد باقري"، أن الإمارات طلبت في العامين الماضيين أن تكون صديقة لإيران، وأنها ليست كالسعودية، مشيرا إلى أن طهران كان لديها نظره متفائلة تجاه أبوظبي، لكن الأمر تغير بعد إبرامها اتفاق تطبيع كامل للعلاقات مع إسرائيل.

جاء ذلك، خلال مقابلة أجراها "باقري" مع التليفزيون الإيراني، مساء أمس السبت.

وأوضح "باقري" أن ثمة نظرة غير متفائلة من قبل إيران تجاه الإمارات ومعها البحرين بعد توقيعهما رسميا على اتفاقيتين لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، قائلا: "النظرة تغيرت بعدما جلبا الصهاينة إلى المنطقة".

وتوعد "باقري" الدولتين الخليجيتين، قائلا: "إذا ما وقعت حوادث شكلت أدنى ضرر بأمننا القومي حينئذ سننظر إلى الإمارات والبحرين وأي دولة أخرى تطبع على أنها قدمت قواعد للعدو ونعامل هذه الدول معاملة الأعداء".

وكشف أن الإمارات تحديدا دأبت على إرسال رسائل لبلاده مضامينها أنه تريد أن تكون صديقة لإيران، وأنها ليست مثل السعودية، واستدرك: "غير أننا لا مشكلة لدينا في التواصل مع السعودية لكنها ترفض".

وسبق أن دعا "باقري"،  إلى إعادة النظر في علاقتها مع إسرائيل.

وقال "باقري"، إن "نهج طهران تجاه الإمارات سيتغير بشكل جذري... إذا حدث شيء ما في منطقة الخليج وتضرر أمننا القومي، ولو على نحو بسيط، فسنحمل الإمارات المسؤولية ولن نتسامح في الأمر"، بحسب وكالة "إرنا" المحلية.

وأضاف: "للأسف إننا نواجه هذه الأيام مصيبة كبرى تمثلت في إقامة الامارات علاقات مع الكيان الصهيوني، قاتل الأطفال".

وأكد "باقري": "لا يمكن القبول من الإمارات كدولة عربية وإسلامية أن تقيم علاقات سياسية واقتصادية مع الكيان الصهيوني، ثم تعلن ذلك صراحة فيما يتعرض هذا الكيان لقبلة المسلمين الأولى ويشرد ويقتل ويعتقل أبناء الشعب الفلسطيني".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

اتفاق التطبيع اتفاق التطبيع الإماراتي اتفاق التطبيع البحريني العلاقات الإماراتية الإيرانية العلاقات الإيرانية الإماراتية

الحرس الثوري الإيراني وحزب الله يدينان تطبيع البحرين مع إسرائيل

الحرس الثوري يدعو حكام الخليج لسماع نصيحة خامنئي وإلا...

ناشيونال إنترست: حملة التطبيع مع إسرائيل تنذر بمواجهة عسكرية في الخليج

إيران: الإمارات تتدخل بشكل مدمر في دول المنطقة

إيران للدول المطبعة مع إسرائيل: وصمتم أنفسكم بالعار

جورج فريدمان: موجة التطبيع تمهد لتدخل عسكري إسرائيلي ضد إيران ضمن تحالف عربي

مسؤول إيراني: الإمارات والبحرين ستواجهان مشكلات داخلية بسبب التطبيع