مصر.. 8 سائحين مكسيكيين و4 مصريين قتلوا بنيران مروحية عسكرية

الاثنين 14 سبتمبر 2015 04:09 ص

نقلت وكالة الأنباء الإسبانية رواية لأحد العاملين في القطاع السياحي في مصر أكد فيها أن الحادث التي تعرض لها فوج من السياح المكسيكيين في الصحراء الغربية مصر، أمس الأحد، نجم عن قصف نفذته مروحية عسكرية؛ ما أسفر عن مقتل 8 من السياح المكسيكيين و4 مصريين.

وقال «هشام جودت» إن الفوج السياحي كان يضم 16 شخصا؛ هم 12 مكسيكيا وأربعة مصريين، بينهم صديقه المرشد السياحي وقائد الفوج، «نبيل محمد علي».

وأضاف، ساردا تفاصيل الحادث، أنه أثناء تواجد الفوج السياسي قرب منطقة الواحات البحرية في الصحراء الغربية تعرض لقصف عن طريق الخطأ من قبل مروحية عسكرية، وكان ذلك في حدود الساعة 14:00 بالتوقيت المحلي (12:00 تغ).

ولفت إلى أن القصف أدى إلى مقتل ثمانية سياح مكسيكيين وأربعة مصريين هم: صديقه «نبيل»، وثلاثة سائقين كانوا مرافقين للفوج السياحي.

كما أصيب في الحادث ستة من السياح المكسيكيين، حسب المصدر ذاته.

«جودت» نفي صحة رواية السلطات الأمنية المصرية التي اتهمت شركة «ويندوز أوف إيجيبت للسياحة»، المنظمة لرحلة الفوج المكسيكي، بعدم الحصول على التصاريح اللازمة للتواجد في المنطقة التي تعرض فيها الفوج للقصف.

وأكد أن الشركة كانت بالفعل تملك كل التصاريح اللازمة لزيارة المنطقة التي تعرض فيها الفوج للقصف، موضحا أنه حتى فترة قريبة كانت السياحة محظورة في هذه المنطقة، لكت الشركة حصلت على  تصريح لزيارتها.

وزيرة الخارجية المكسيكية، «كلاوديا ماسيو»، أكدت في وقت لاحق معلومة وقوع الحادث عن طريق قصف جوي نفذته مروحية مصرية عن طريق الخطأ.

وقالت «كلاوديا»، خلال مؤتمر صحفي، إن ناجين من الحادث أكدوا أنهم توقفوا لتناول وجبة طعام في منطقة الواحات بالصحراء الغربية المصرية حين تعرضوا «لهجوم جوي بقنابل أطلقتها مروحية».

وأضافت الوزيرة أن السياح المكسيكيين الستة، الذين أصيبوا في الحادث، ونقلوا إلى مستشفى «دار الفؤاد» بالقاهرة، «في حالة مستقرة».

وأوضحت أن بلادها أرسلت مذكرة دبلوماسية إلى سفير مصر مفادها أن الحكومة المكسيكية تعبر «عن صدمتها الشديدة أمام هذه الأحداث المؤسفة، وتطلب تحقيقا سريعا ومعمقا».

لكن الوزيرة لفتت إلى أنها لا تستطيع حتى اللحظة سوى تأكيد قتل اثنين من رعاياها في الحادث.

وكان الفوج السياحي المكسيكي وصل إلى مصر يوم 11 سبتمبر/أيلول الجاري.

من جانبه، أدان الرئيس المكسيكي، «إنريكي بينا نييتو» الهجوم على حسابه بموقع «تويتر»، ووصفه بأنه «حادث مأساوي»، وطالب السلطات المصرية بتحقيق شامل.

وقال «بينا نييتو»: «تدين المكسيك هذه الأعمال ضد مواطنينا وتطالب بتحقيق شامل فيما حدث».

وتتفق رواية «هشام جودت» بخصوص عدد ضحايا الحادث مع رواية لمصادر أمنية وقضائية، نقلتها وكالة «رويترز» للأنباء، وأكدت مقتل ثمانية سائحين مكسيكيين وأربعة مصريين في الحادث .

وكانت وزارة الداخلية المصرية قالت في وقت سابق اليوم الاثنين إن قوة من الشرطة والجيش قتلت 12 مصريا ومكسيكيا، وأصابت عشرة آخرين عندما فتحت النار بطريق الخطأ على قافلة سياحية مكسيكية خلال عملية أمنية ضد «متشددين» في الصحراء الغربية، دون أن توضح أن القصف جرى عبر مروحية عسكرية.

وأضافت الوزارة في بيان أن الفوج السياحي كان في منطقة محظورة عندما تعرض للهجوم.

وأوضحت أن القافلة السياحية كانت تضم أربع مركبات رباعية الدفع، لافتة إلى أنه «تم تشكيل فريق عمل لفحص أسباب وملابسات الحادث ومبررات تواجد الفوج السياحى بالمنطقة المشار إليها والمحظور التواجد فيه».

من جانبها، قالت «رشا العزايزي»، المتحدثة باسم وزارة السياحة المصرية، في تصريح لـ«وكالة أنباء الشرق الأوسط» المصرية الرسمية، إن المعلومات الأولية من مكاتب وزارة السياحة وهيئاتها تشير إلى أن السيارات التي استخدمها الفوج السياحي ليست مرخصة وأن الفوج لم يحصل على التصاريح اللازمة للخروج في «رحلة سفاري».

وكان تنظيم «الدولة الإسلامية» نشر بيانا، أمس، عبر بعض مؤيديه على موقع «تويتر»، قال فيه إنه صد هجوما للجيش المصري في الصحراء الغربية.

ونشر التنظيم صورا بينها صورة جثة رجل مقطوعة الرأس قائلا إنه كان يجمع معلومات عن التنظيم لصالح الجيش المصري.

  كلمات مفتاحية

مصر حادث مروحية إطلاق نارح سياحة المكسيك

ارتفاع عدد قتلى حادث الواحات المصرية إلى 16 بينهم 8 سياح مكسيكيين

المكسيك تطالب مصر بالتحقيق في مقتل اثنين من مواطنيها على أيدي قوات الأمن

الأمن المصري يقتل 12 شخصا بينهم سائحان مكسيكيان في إطلاق نار بالخطأ

«الدولة الإسلامية» لا يكسب ولا يخسر على الرغم من هجمات سيناء وغيرها التي يتبناها

65 قتيلا على الأقل في أوسع هجوم لـ«ولاية سيناء» على نقاط عسكرية في سيناء

مصر في ورطة سياسية واقتصادية بعد قتل 8 سياح مكسيكيين بنيران مروحية عسكرية

وزيرة خارجية المكسيك في القاهرة لطلب توضيح حول ملابسات مقتل مواطنيها

غرفة السياحة المصرية تدفع تعويضات لأسر سياح مكسيكيين قتلوا في غارة للجيش

المكسيك: غير راضين عن تعامل مصر مع الهجوم الذي أودى بحياة سائحينا

طائرة حربية مصرية تقتل 3 مدنيين بـ«الواحات» والجيش يحذر ذويهم