وزيرة خارجية المكسيك في القاهرة لطلب توضيح حول ملابسات مقتل مواطنيها

الأربعاء 16 سبتمبر 2015 05:09 ص

تُجري وزيرة خارجية المكسيك «كلاوديا رويس ماسيو» اليوم محادثات مع كبار المسؤولين في القاهرة، لطلب توضيح ملابسات قتل قوات مصرية ثمانية من مواطنيها وجرح آخرين خلال جولة سياحية في الصحراء الغربية.

ووصلت «ماسيو» إلى القاهرة أمس ترافقها عائلات بعض ضحايا الحادث، فيما أرسل الرئيس المكسيكي «إنريكي بينا نيتو» طائرته الرئاسية لتُقل الجرحى إلى بلدهم. ويفترض أن تلتقي الوزيرة اليوم نظيرها «سامح شكري».

وقُتل المكسيكيون الثمانية وأربعة مصريين بغارة جوية شنتها طائرة مصرية خطأ على قافلتهم في منطقة الواحات في الصحراء الغربية، بعدما ظن قائدها أنهم مسلحون، فيما أطلقت مروحيات عسكرية الرصاص على القافلة.

ونقلت صحيفة «الحياة» عن مصادر ملابسات مقتل السياح في منطقة الواحات. وقالت إن الهجوم شنته القوات على 4 سيارات رباعية الدفع في منطقة غرد أبو محرق في الواحات ظهر الأحد الماضي، بعد أقل من ساعة من تبلغ الأجهزة المعنية بظهور سيارات رباعية الدفع في المنطقة نفسها «تحمل أعلام تنظيم الدولة الإسلامية».

وروى سائق نجا من الهجوم يُدعى «شريف فاروق» لوسائل إعلام مصرية أن سائحة مكسيكية مصابة بداء السكري شعرت بالجوع أثناء التوجه إلى منطقة الواحات بعد مغادرة الفندق القريب من ضاحية السادس من أكتوبر ظهر الأحد، فدخل الفوج إلى الصحراء، وبدأ السائقون والدليل البدوي المرافق للوفد في نصب الخيام للاستراحة وتناول وجبة غداء من شرائح التونة والمعكرونة، وفيما كان المصريون المرافقون للسياح منهمكين في تحضير الغداء، والسياح يلتقطون الصور التذكارية في الصحراء، سُمع صوت أزيز تلاه سقوط قذائف على الأرجح من طائرات استهدفت سيارات السياح، فأصيب السائق وشرطي مرافق للوفد بشظايا، لكنهما فرا باتجاه الطريق المُمهد، واستقلا سيارة خاصة استوقفا صاحبها، وأبلغا الأمن من خلال اتصال تم من نقطة إسعاف قريبة.

  كلمات مفتاحية

مصر في ورطة سياسية واقتصادية بعد قتل 8 سياح مكسيكيين بنيران مروحية عسكرية

مصر.. 8 سائحين مكسيكيين و4 مصريين قتلوا بنيران مروحية عسكرية

ارتفاع عدد قتلى حادث الواحات المصرية إلى 16 بينهم 8 سياح مكسيكيين

المكسيك تطالب مصر بالتحقيق في مقتل اثنين من مواطنيها على أيدي قوات الأمن

الأمن المصري يقتل 12 شخصا بينهم سائحان مكسيكيان في إطلاق نار بالخطأ

رسميا .. المكسيك تطالب مصر بتعويض ضحايا حادث الواحات

المكسيك تلوح بتحرك دولي ضد مصر بعد مقتل وإصابة عدد من مواطنيها

استعدادات في مطار القاهرة لنقل جثامين 8 سائحين مكسيكيين قتلوا بنيران الجيش المصري

غرفة السياحة المصرية تدفع تعويضات لأسر سياح مكسيكيين قتلوا في غارة للجيش