استعدادات في مطار القاهرة لنقل جثامين 8 سائحين مكسيكيين قتلوا بنيران الجيش المصري

الاثنين 21 سبتمبر 2015 08:09 ص

أفاد مسؤولون في مطار القاهرة اليوم (الإثنين) أن جثامين السياح المكسيكيين الثمانية الذين قتلوا في صحراء مصر بقصف للجيش من طريق الخطأ، ستنقل إلى بلادهم.

وقتل السياح الثمانية والمصريون الأربعة الذين كانوا برفقتهم 13 سبتمبر/أيلول الماضي، عندما قصفت مقاتلات أو مروحيات للجيش موكبهم على بعد 250 كلم جنوب غربي القاهرة في قلب الصحراء الغربية التي يرتادها السياح. وتوقفت المجموعة لتناول الغداء خلال رحلة. 

وقال مسؤولون أمنيون في مطار القاهرة الدولي طلبوا عدم كشف هوياتهم إن «جثامين السياح الثمانية ستنقل اليوم إلى المكسيك من دون مزيد من الايضاحات».وكان ستة سياح مكسيكيين أصيبوا في عملية الجيش نقلوا إلى المكسيك الخميس الماضي. 

وأكدت الحكومة المصرية التي لم تكشف معلومات عن ظروف الحادث وأسبابه أن «الجيش فتح النار عن طريق الخطأ اثناء مطاردة متطرفيين وأن السياح كانت في منطقة محظورة».

لكن مواقع مصرية كذبت هذا الأمر، حيث نشرت نسخة من خطاب وجهته المجموعة السياحية لشركة «وندوز أوف إيجيبت»، المنظمة لرحلة الفوج السياحي المكسيكي، إلى مدير شرطة السياحة لإعلامه عن برنامج الفوج، ومواعيد وصوله، وخطة تحركاته خلال الفترة التي يقضيها في مصر. (طالع المزيد)

ووعد وزير الخارجية المصري سامح شكري الأربعاء الماضي بفتح تحقيق معمق وشفاف، لكن النيابة العامة حظرت على وسائل الإعلام نشر أي معلومات متعلقة بالوقائع أو بالتحقيق.

وقالت وزيرة الخارجية المكسيكية، يوم الجمعة الماضية، إن بلادها ﻻ تستبعد اللجوء إلى مسار دولي لضمان حقوق السياح المكسيكيين المتضررين من حادث الواحات لكنها يجب أن تنتظر نتيجة التحقيقات التي تجريها مصر.

وعادت الوزيرة المكسيكية «كلاوديا رويس ماسيو» إلى بلادها الجمعة من القاهرة بصحبة ستة سياح أصيبوا في الحادث وأقارب للمصابين وللثمانية سياح القتلى. 

ونقلت وسائل إعلام مكسيكية عن «رويس ماسيو» قولها إنها طلبت من المستشار القانوني لوزارة الخارجية إجراء تقييم للمسألة.

  كلمات مفتاحية

مصر المكسيك الجيش المصري

المكسيك تلوح بتحرك دولي ضد مصر بعد مقتل وإصابة عدد من مواطنيها

رسميا .. المكسيك تطالب مصر بتعويض ضحايا حادث الواحات

وزيرة خارجية المكسيك في القاهرة لطلب توضيح حول ملابسات مقتل مواطنيها

ارتفاع عدد قتلى حادث الواحات المصرية إلى 16 بينهم 8 سياح مكسيكيين

المكسيك تطالب مصر بالتحقيق في مقتل اثنين من مواطنيها على أيدي قوات الأمن

غرفة السياحة المصرية تدفع تعويضات لأسر سياح مكسيكيين قتلوا في غارة للجيش

المكسيك: غير راضين عن تعامل مصر مع الهجوم الذي أودى بحياة سائحينا

تراجع السياحة الوافدة إلى مصر 41% في النصف الأول من 2016

القاهرة ستعوض أسر سائحين مكسيكيين قتلهم الجيش وتتجاهل رفقاءهم المصريين