تراجع السياحة الوافدة إلى مصر 41% في النصف الأول من 2016

الخميس 28 يوليو 2016 01:07 ص

تراجع إجمالي عدد السياح الوافدين إلى مصر بنحو 41.3% إلى 2.328 مليون سائح، خلال النصف الأول من عام 2016، (يناير/كانون ثاني – يونيو/ حزيران).

ووفق مسح أجرته الأناضول، استناداً إلى بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر(حكومي) اليوم الخميس، فإن عدد السياح الوافدين إلى مصر تراجع إلى 2.328 مليون سائح في الشهور الستة الأولى من العام الجاري، مقابل 3.969 مليون سائح خلال الفترة المناظرة من عام 2015.

وأرجع الجهاز تراجع عدد السياح إلى مصر خلال النصف الأول من العام الجاري، إلى انخفاض أعداد السياح الوافدين من روسيا الاتحادية بشكل أساسي، إضافة إلى بريطانيا وألمانيا وإيطاليا.

وعلقت موسكو رحلاتها الجوية إلى شرم الشيخ (شرق) عقب مقتل 224 شخصاً معظمهم روس، إثر تحطم طائرة روسية فوق سيناء نهاية أكتوبر/ تشرين الأول 2015، ومنذ ذلك التاريخ تراجعت حركة السياحة إلى مصر بشكل كبير.

وتعتمد مصر بشكل أساسي على إيرادات السياحة لتوفير النقد الأجنبي، إلا أن سلسلة انتكاسات آخرها سقوط طائرة ركاب تابعة لشركة مصر للطيران في البحر المتوسط منتصف مايو/أيار الماضي، ستدفع باتجاه مصاعب أخرى لصناعة السياحة المصرية.

وقبل ثورة يناير/كانون ثاني 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك، كان قطاع السياحة المصري يدر على البلاد نحو 12 مليار دولار سنوياً.

وفي مارس/آذار الماضي، خطف مصري زعم أنه يرتدي حزاماً ناسفاً واتضح فيما بعد أنه غير حقيقي، طائرة تابعة لشركة مصر للطيران إلى قبرص الرومية، وانتهت الحادثة بسلام.

وبلغ عدد السياح الذين زاروا مصر في 2015، نحو 9.3 مليون سائح بانخفاض نحو 6% عن عام 2014، وإجمالي الإيرادات بلغت 6.1 مليار دولار بانخفاض 15% عن الإيرادات المتحققة في 2014.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر السياحة

غرفة السياحة المصرية تدفع تعويضات لأسر سياح مكسيكيين قتلوا في غارة للجيش

«بوتين»: مصر مازالت مقصدا خطرا على السائحين

السياحة المصرية تخسر 1.3 مليار دولار منذ تحطم الطائرة الروسية

استعدادات في مطار القاهرة لنقل جثامين 8 سائحين مكسيكيين قتلوا بنيران الجيش المصري

السياحة المصرية تقرر إعفاء الروس من تأشيرة الدخول للحفاظ على تدفق السياح

8 مليارات دولار التزامات مصر خلال العام الحالي.. وإصدار سندات دولية الأسبوع المقبل

السياحة والحصاد المر للانقلاب

بعثة «صندوق النقد الدولي» تصل إلى القاهرة لبحث إقراضها 12 مليار دولار

«المركزي»: مصر تلقت 29 مليار دولار مساعدات منذ 2011

السياحة الوافدة إلى مصر تواصل تراجعها خلال العام الجاري