المكسيك تطالب مصر بالتحقيق في مقتل اثنين من مواطنيها على أيدي قوات الأمن

الاثنين 14 سبتمبر 2015 08:09 ص

دعا الرئيس المكسيكي «إنريكي بينا نييتو» السلطات المصرية إلى إجراء تحقيق شامل بعد مقتل اثنين من مواطنيه على الأقل «خطأ» بأيدي قوات الأمن المصرية لدى تعقبها مجموعات وصفتها بـ«الإرهابية» بمنطقة الواحات في الصحراء الغربية.

وقال الرئيس المكسيكي في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إن «مكسيكو تدين هذه الحوادث ضد مواطنينا وطلبت من الحكومة المصرية تحقيقا شاملا بشأن ما حصل».

وأضاف أنه أمر وزير خارجيته بإرسال المزيد من الدبلوماسيين إلى مصر لمساعدة الضحايا وأسرهم.

وتأتي هذه التصريحات عقب إعلان وزارة الخارجية المصرية مقتل 12 شخصا وإصابة عشرة آخرين من المصريين والمكسيكيين في هجوم قالت إنه وقع بالخطأ من قوات الشرطة والجيش على قافلة للسياح أمس الأحد.

وقال بيان للوزارة إن وحدات مشتركة كانت تلاحق مجموعات وصفتها بـ«الإرهابية» بمنطقة الواحات في الصحراء الغربية حين تعاملت خطأ مع أربع سيارات رباعية الدفع للفوج السياحي في منطقة يحظر دخولها، وأشار البيان إلى أنه يجري التحقيق في ملابسات الحادث.

من جهتها قالت المتحدثة باسم وزارة السياحة المصرية «رشا العزايزي» إن المعلومات الأولية من مكاتب وزارة السياحة وهيئتها تشير إلى وجود الفوج السياحي المكسيكي في مكان محظور التجول فيه وممنوع دخوله.

وأوضحت المتحدثة أن السيارات التي استخدمها الفوج السياحي ليست مرخصة وأن الفوج لم يحصل على التصاريح اللازمة للخروج في رحلة سفاري.

على صعيد متصل،  قالت الخارجية المكسيكية في بيان «حاليا نحن نؤكد بأسف مقتل مكسيكيين اثنين في هذا الحادث»، مشيرة إلى أن عددا «غير محدد» من مواطنيها تعرضوا لهجوم وأنها تقوم حاليا بالتحقق من هوية القتيلين.

وأضافت أن السفير المكسيكي في القاهرة «خورخي ألفاريز» زار خمسة مكسيكيين بالمستشفى وصفت حالاتهم بالمستقرة.

من جهتها، أجرت وزيرة الخارجية المكسيكية «كلاوديا رويز ماسيو» اتصالات مع السفير المصري في المكسيك، وطالبت بإجراء تحقيق دقيق وتوضيح لما حدث.

كما طالبت بدعم السلطات المصرية للمواطنين المكسيكيين الذين جرى نقلهم إلى القاهرة.

وتوجه السفير المكسيكي في القاهرة «خورخي ألفاريز» والممثلون القنصليون إلى مستشفى دار الفؤاد على أطراف القاهرة، وتحدث «ألفاريز» مع خمسة من الناجين، على ما ذكر بيان وزارة الخارجية، فيما لم يقدم البيان تفاصيل عما قاله الناجون.

  كلمات مفتاحية

مصر المكسيك سياح إطلاق نار الصحراء الغربية قوات الأمن

الأمن المصري يقتل 12 شخصا بينهم سائحان مكسيكيان في إطلاق نار بالخطأ

ارتفاع عدد قتلى حادث الواحات المصرية إلى 16 بينهم 8 سياح مكسيكيين

مصر.. 8 سائحين مكسيكيين و4 مصريين قتلوا بنيران مروحية عسكرية

مصر في ورطة سياسية واقتصادية بعد قتل 8 سياح مكسيكيين بنيران مروحية عسكرية

وزيرة خارجية المكسيك في القاهرة لطلب توضيح حول ملابسات مقتل مواطنيها

رسميا .. المكسيك تطالب مصر بتعويض ضحايا حادث الواحات

المكسيك تلوح بتحرك دولي ضد مصر بعد مقتل وإصابة عدد من مواطنيها

استعدادات في مطار القاهرة لنقل جثامين 8 سائحين مكسيكيين قتلوا بنيران الجيش المصري