قارنت بين مصر وإيران.. رايتس ووتش تدين إعدامات السيسي

الثلاثاء 6 أكتوبر 2020 12:12 ص

أدانت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، إعدام السلطات المصرية 15 معتقلا سياسيا، السبت الماضي، متسائلة عن موقف الولايات المتحدة من هذه الإعدامات؟

وعبرت رئيسة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة "سارة ليا ويتسون"، عن قلقها من قيام مصر بإعدام 23 شخصًا، بينهم 15 معتقلاً سياسيًا.

وقالت: "تمادت وزارة الخارجية الأمريكية، في إدانة الإعدام الجائر للمصارع الإيراني (نافيد أفكاري).. هل تدين ذلك من قبل حليفتها مصر؟".

وأضافت: "سارعت الولايات المتحدة بفرض عقوبات على المسؤولين الإيرانيين المتورطين في إعدام أفكاري، وأبدت حزنا على موته، وأدانت المحاكمات الجائرة، وعاقبت القضاة".

 

 

وتابعت "سارة": "أنتظر تغريدة إدانة من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو"، مستنكرة "الاستهزاء بالعدالة وتعذيب السجناء السياسيين في السجون".

وتساءلت: "أين رد الفعل لمنظومة العدالة الفاسدة في مصر والقاضي حمادة الصاوي الذي يوجه تهما كثيرة ضد الناشطين والمحامين والممثلين والفنانين والصحفيين؟".

 

 

والسبت، نفذت السلطات المصرية حكم الإعدام بحق 15 معتقلا، منهم 10 في قضية "أجناد مصر 1"، و3 في قصية أحداث قسم كرداسة، و2 من قضية "مكتبة الإسكندرية".

ولم يصدر تعقيب من السلطات المصرية أو الداخلية بخصوص الإعدامات حتى الساعة، غير أنها عادة ما تنفي أن يكون لديها سجناء سياسيون، وتؤكد أنها تحترم القانون والدستور وأن قضاءها مستقل ونزيه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

هيومن رايتس ووتش منظمة هيومن رايتس ووتش إعدامات مصر الإعدامات في مصر

منظمات حقوقية تدين إعدام السلطات المصرية 15 معارضا

منظمات حقوقية تطالب بوقف تنفيذ الإعدام في مصر

في اليوم العالمي لمناهضة الإعدام.. مصر نفذت 77 حكما في عهد السيسي

"نحن نسجل" تكشف تفاصيل مجزرتي العقرب والإعدامات في مصر