مستغلا حصانته.. الدبلوماسي السعودي المتهم باغتصاب خادمتيه يغادر الهند

الخميس 17 سبتمبر 2015 08:09 ص

سحبت السعودية دبلوماسيا متهما باغتصاب وتعذيب خادمتين من نيبال مرارا في مسكنه قرب نيودلهي منهية حادثا دبلوماسيا محرجا لها في الهند.

وبجانب موقف السعودية المحرج بسبب دبلوماسيها، إلا أن القضية أوقعت الهند أيضا في حرج بين السعودية - أحد أكبر موردي النفط إليها- ونيبال الدولة المجاورة الصغيرة حيث تتنافس نيودلهي مع الصين على النفوذ فيها.

واتخذت الهند خطوة نادرة بإعلان اسم الدبلوماسي السعودي «ماجد حسن عاشور» السكرتير الأول بسفارة المملكة، وذلك في بيان صدر في وقت متأخر أمس الأربعاء يعلن رحيله.

وقال البيان إن «عاشور» يتمتع بحصانة بموجب اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية التي تمنح الدبلوماسيين حصانة من الاعتقال والملاحقة الجنائية والدعاوى القضائية المدنية أثناء عملهم في الخارج.

وشكل الحادث تحديا لرئيس الوزراء الهندي «ناريندرا مودي» الذي من المقرر أن يقوم بزيارة نادرة إلي السعودية في وقت لاحق هذا العام.

وفي الوقت نفسه فإنه يعمل على تحسين العلاقات مع الجارة نيبال إحدى أولوياته للسياسة الخارجية.

وجرى إنقاذ المرأتين النيباليتين من مسكن الدبلوماسي السعودي الأسبوع الماضي بعد معلومات وردت من جماعة لتهريب الأشخاص ومن السفارة النيبالية.

وجاء في وسائل إعلام هندية محلية أن الخادمتين، ( 30 و35 عاما)، ربما تلقيتا وعودا زائفة بالحصول على وظائف في السعودية.

رئيس الشرطة في المنطقة التي سجلت فيها الواقعة، «راجيش شيشي»، قال إن «خادمة جديدة زارت المنزل، ورأت الحالة المزرية للخادمتين، ورحلت، متوجهة إلى إحدى الجمعيات الأهلية للإبلاغ عما رأته، وأبلغت الجمعية الشرطة بدورها»، حيث داهمت المنزل وأنقذت الخادمتين.

وتابع «شيشي»: «نُقلت السيدتان إلى مركز الشرطة، ثم إلى المستشفى للفحوص الطبية، التي أكدت تعرضهن للاغتصاب والاعتداء الجنسي».

وقالت الخادمتان في وقت سابق إن أفراد أسرة الدبلوماسي احتجزوهما، واعتدوا عليهما جنسيا هم وسعوديون آخرون، لكن السفارة السعودية أبلغت وسائل الإعلام أن الاتهامات «غير صحيحة على الإطلاق».

من جهتها قالت إحدى الخادمتين لقناة «ان دي تي في» أنه تم احتجازهما داخل الشقة طيلة أربعة أشهر، وأضافت وهي تغطي رأسها بحجاب لإخفاء وجهها، «لقد تعرضنا للاغتصاب واحتجزنا ولم نحصل على طعام. وعندما حاولنا الفرار تعرضنا للضرب».

وأوضحت الأخرى لوكالة «بريس تراست اوف انديا» أنهما تعرضتا للتهديد بالقتل بسكاكين.

لكن صحيفة «عكاظ» السعودية، نقلت عن مصادر في السفارة السعودية في نيودلهي، تأكيدها عدم صحة المزاعم التي أوردتها بعض الصحف الهندية.

وأوضحت المصادر أن حادثة اعتداء مجموعة من أفراد الشرطة بولاية هاريانا الهندية، على منزل الدبلوماسي السعودي بمجمع سكني مخصص لأفراد السفارة السعودية الدبلوماسيين، وضرب زوجته وابنته، واصطحاب الخادمتين من منزله لمركز الشرطة، هو محلّ اهتمام كبير من السفارة السعودية في نيودلهي، وهي تتابع مع الجهات الرسمية الهندية نتائج التحقيقات ومعاقبة المعتدين.

وأشارت المصادر إلى أن السفارة السعودية في نيودلهي، اطمأنت على صحة زوجة وابنة الدبلوماسي السعودي، اللتين تم نقلهما للمستشفى بعد تعرضهما لكدمات، نتيجة الضرب من قبل رجال الأمن الهنود، مؤكدة أن مثل هذه الأعمال لا يمكن القبول بها ضد الدبلوماسيين السعوديين. (طالع المزيد)

 

  كلمات مفتاحية

اتهام دبلوماسي سعودي بـ«اغتصاب» خادمتين في الهند .. وسفارة المملكة تنفي

مسؤول سعودي يصفع مسنا في الثمانين ويصالحه بـ26 ألف دولار

توقيف دبلوماسي سعودي بكندا لقيادته السيارة مخمورا

إطلاق نار على منزل دبلوماسي سعودي بجاكرتا

"الحصانة" تنقذ دبلوماسيين سعوديين من عقوبة القيادة أثناء السكر في بريطانيا

الرياض ونيودلهي .. أزمة عابرة

غضبة إلكترونية سعودية ضد حكم قضائي مخفف لسوداني اغتصب طفلة

توقيف شرطي سعودي بتهمة اغتصاب طفلة بمصر

السلطات القطرية تعتقل هولندية تقدمت بشكوى تعرضها للاغتصاب

محكمة قطرية تدين هولندية بارتكاب الزنا بعد تقدمها بشكوى تعرضها للاغتصاب

بعد حوادث تحرش.. شركة طيران هندية تخصص مقاعد للنساء فقط