الحوثيون يتطاولون على السيدة «عائشة» بقصيدة مسيئة.. ونشطاء: «سخف ووقاحة»

الخميس 17 سبتمبر 2015 09:09 ص

أثارت صحيفة «الثورة» اليمنية التي يسيطر عليها الحوثيون جدلا واسعاً في مواقع التواصل الاجتماعي، بعد نشرها مقالا يسيئ للسيدة «عائشة»، زوجة الرسول «محمد» صلى الله عليه وسلم.

ونشرت الصحيفة قصيدة للشاعر بإسم وهمي حملت إساءات فاحشة للسيدة «عائشة» رضي الله عنها.

وقالت «الثورة» إن القصيدة رداً على الشاعر السعودي «خالد الفيصل» الذي تطاول على اليمن، حسب زعمها.

وعكست ردود الفعل على القصيدة غضبا واستنكارا شديدين جراء الإساءة التي نشرت في صحيفة رسمية يجري استغلالها لإثارة الفتنة والطائفية داخل المجتمع، مما اضطر الصحيفة لحذف الموضوع والصفحة التي نشر فيها عن موقع الصحيفة على الانترنت، بحسب صحيفة القدس العربي اللندنية.

وأجمع نشطاء على أن عملية النشر تعد بمثابة إساءة لليمن واليمنيين وتكريسا للمذهبية، واستفزازا لمشاعر المجتمع، ودلالة تعكس الحد الذي وصل إليه من قاموا بالنشر ومن يقفوا خلفهم.

ونقل موقع «الموقع» الإخباري عن الناشط «حسين السوادي» قوله إن «التطاول على أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها سذاجة وسخف ووقاحة ، وتساءل: «من أنت حتی تتطاول علی أشرف سيدات نساء الكون؟»

وتساءل: «أين علماء الزيدية مما يجري، وأين حكماء اليمن وساستها العقلاء مما نشر اليوم في صحيفة الثورة الرسمية؟».

وطالب بسرعة محاكمة هيئة تحرير الصحيفة، وإعلان موقف رسمي وديني يدين هذا العمل السيئ، بحد تعبيره.

وردت صحيفة «الثورة» على الهجمات التي طالتها بالتأكيد أن «هيئة تحرير صحيفة الثورة لم تكن على اطلاع مسبق بهذا النص وتم تمريره في اللحظات الأخيرة قبل الطباعة بصورة غير قانونية ودون عرضها على المختصين فإنها بناء على ذلك شكلت لجنة للتحقيق حول ملابسات النشر بهذا النص غير الصالح للنشر نهائياً لاتخاذ الاجراءات السريعة والرادعة بحق المسؤولين عن نشر النص وإيقافهم عن العمل».

ورد أحد المراقبين على تبرير صحيفة «الثورة» بالقول إن هذا يعتبر دليلا على تدخل ميليشيا الحوثي حتى دون علم هيئة التحرير.

وفي تقرير لـ«الموقع»، خاطب الكاتب الصحفي عارف أبو حاتم»، من سماهم فقهاء وأبناء الزيدية قائلا: «ليس في مذهبكم النقي ما يسمح بسب زوجة رسول الله ولا صحابته، وما كتبته صحيفة الثورة في صفحتها الأولى هو تبني لأفكار المذهب الجعفري الاثني عشري، وسكوتكم عنهم يعني رضا وموافقة بما كتبته الصحيفة على عرض أطهر نساء الأرض».

وفيما اعتبر «عبد الكريم الاسلمي» أن التطاول على أم المؤمنين السيدة «عائشة رضي الله عنها من قبل الحوثيين في الجريدة الرسمية يدخل الصراع في اليمن إلى منعطف جديد أشد خطورة مما مضى، علق المحامي «هائل سلام» بالقول: «يغضون الطرف عن شتم عائشة في صنعاء، ويتباكون على إحراق كنيسة في عدن».

القيادي في حزب «الرشاد» «محمد عيظة شبيبة» سخر مما نشر قائلا: «السيدة عائشة رضي الله عنها هي أم المؤمنين فقط ولا علاقة للحوثيين بها، فعلاقتهم بحمالة الحطب.

الناشطة «سارة صالح» علقت بتعجب: ان طالعت أخبارهم (الحوثيين) في الفيسبوك تأتيك صور واخبار القصف الهمجي لتعز، وان طالعت صحفهم تفجع بجرأتهم ومقدار السم والكراهية لأم المؤمنين رضي الله عنها وارضاها، وهكذا هي صباحات عهد الحوثي متميزة في البشاعة.

من جهته، سخر الدكتور «رياض الغيلي» من اخفاء اسم شاعر القصيدة الحقيقي واستبداله بإسم وهمي يحمل اسم «همدان»، ونشر معلقاً: «أنهم يمعنون في الشحن الطائفي، وليس بشاعر وليس #همدانيا وما هو يماني بالمطلق، إن هي إلا كلمات شيطان ينفخ نار الفتنة».

ويرى «عبدالملك الحميدي» أن «استخدام منبر وطني في شتم أم المؤمنين هو ثمار التحالف النجس بين صالح والحوثيين، وأضاف: «ولا تنتظروا موقف من قيادة حزبه أوعبيده».

وفي حين علق «عبد الرحمن المجيدي» قائلا: «قد نكون تفهمنا رغبتهم بالسلطة وخلافنا السياسي والفكري والاخلاقي معهم لكن لن يغيروا علينا ديننا ولن يؤذونا في مقدساتنا»، اعتبر «عبد الرحمن الخليدي» ما نشر أمر عقائدي لا جدال فيه و له دلالات واضحة لمنهجية متبعه سيعمل الحوثي جاهدا على تكريسها كثقافة في وسط المجتمع.

أما الناشط «سام الغباري» فشبه ما نشر بأنه يوازي ما نشرته الصحافة الدانماركية من إساءات بحق الرسول، وقال إن «إهانة المقدسات في صحيفة الثورة الرسمية المختطفة من الحوثيين الأوغاد، وبرعاية رسمية منهم تكشف بعدهم الطائفي القبيح ووجهم الحقيقي في شتم أمهات المؤمنين وتعزيز أسلوب كراهية آل بيت النبي، بحد قوله.

وأضاف «هذه نواياهم الطائفية، وهذا كل شيء عنهم باختصار، أنهم إرهابيون».

من جهتهم، دشن نشطاء وسما جديدا بعنوان «الحوثي_يسب_عائشة» تضمن عشرات التغريدات التي تطرقت لخطورة مانشرته الصحيفة، ولقي الهاشتاغ تفاعلا واسعاً من الناشطين في فيسبوك» وتويتر».

في الجانب الآخر، طالب القيادي السابق بجماعة الحوثي «علي البخيتي» بعدم تحميل الموضوع أكثر مما يحتمل، وقال إن «السهو والخطأ وعدم مراجعة المواد قبل النشر تحصل قي أعرق الصحف في العالم، ويمكن أن اضرب لكم عشرات الأمثلة».

وأضاف: «لا يجوز ولا يصح تعميم ما نشر على اعتباره موقف لمكون شعبي يمني والتحريض ضده، فتصرف شخص مغمور وسطحي وسخيف لا يعبر الا عن نفسه، ولا يمكن اعتباره موقف مكون بكامله».

 

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيين السيدة عائشة

«الاندبندنت» : إلغاء معرض للرسوم المسيئة للنبي «محمد» في لندن

«الدولة الإسلامية» يتبنى الهجوم على معرض الرسوم المسيئة للنبي «محمد» في تكساس

الشرطة الأمريكية تقتل مسلحين هاجما معرضا لرسوم مسيئة للنبي «محمد»

أكثر من 40% من الفرنسيين يؤيدون عدم نشر رسوم مسيئة للنبي ﷺ

بعد أزمة "الملصقات المسيئة".. هولندا تسعي لحل الخلاف مع السعودية

«الأوقاف» تنفي نشر الإمارات كتب شيعية في مصر

«روحاني»: مراقد أهل البيت خط أحمر ولن نسمح بالاعتداء عليها

صحيفة: تنسيق بين إيران والحوثيين لإعادة اللغة «الفارسية» إلى جامعة صنعاء

«خامنئى» يجدد مطالبته لعموم الشيعة بعدم إهانة زوجات النبي