مع أنباء قرب حل الأزمة الخليجية.. وزير خارجية الكويت يستقبل السفير السعودي

الاثنين 2 نوفمبر 2020 02:37 م

استقبل وزير الخارجية وزير الإعلام الكويتي بالوكالة الشيخ "أحمد الناصر"، الإثنين، السفير السعودي الأمير "سلطان بن سعد بن خالد آل سعود"، وسط تداول أنباء حول إعلان وشيك عن المصالحة الخليجية خلال الأيام القليلة المقبلة.

وبحسب وسائل إعلام محلية، فإن اللقاء الذي جرى في مقر ديوان عام وزارة الخارجية، حضره مساعد وزير الخارجية لشؤون مجلس التعاون لدول الخليج العربية السفير "ناصر المزين" ومساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب وزير الخارجية السفير "صالح اللوغاني" وعدد من كبار المسؤولين.

والأحد، كشفت مصادر خليجية موثوقة لـ"الخليج الجديد" عن أنباء متداولة في مستويات سياسية رفيعة، لم يتم تأكيدها بعد، حول إعلان وشيك عن المصالحة الخليجية خلال الأيام القليلة المقبلة.

وبحسب المصادر، فقد لعبت الكويت دورا أساسيا في تجدد المفاوضات؛ بينما شهدت الأيام الماضية اجتماعات متواصلة بين مسؤولين خليجيين عقدت في الكويت وسلطنة عمان، نتج عنها التوصل لاتفاق أصبح الإعلان عنه وشيكا، ما لم تطرأ مستجدات في اللحظات الأخيرة.

وسبق أن تعثرت مفاوضات خليجية متقدمة لإتمام المصالحة خلال اللحظات الأخيرة توسطت خلالها إلى جانب الكويت الإدارة الأمريكية، حيث كشفت تقارير أن الإمارات تراجعت في اللحظات الحاسمة، ما عطل الوصول للمصالحة.

وتشير استطلاعات الرأي إلى تفوق "بايدن" في الانتخابات الأمريكية المقررة 3 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

ولم ينجح الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين، إضافة إلى مصر في إثناء قطر عن موقفها الذي اتخذته منذ الساعات الأولى لإعلان الحصار في يونيو/حزيران 2017، إذ تمسكت بموقف داع إلى الحوار دون شروط مسبقة، وأعلنت رفض المطالب الـ13 لدول الحصار.

كما نشطت قطر في تنويع مصادر صادراتها واقتصادها خلال تلك الفترة لتفادي آثار الحصار المفروض عليها، ما قلل بشكل سريع تبعات وآثار ذلك الحصار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت السعودية الأزمة الخليجية قطر أحمد الناصر

لولوة الخاطر: حل الأزمة الخليجية يلوح في الأفق.. لكنه سيحدث تدريجيا

وزير الخارجية الكويتي: موعد القمة الخليجية لم يحدد بعد

وزير خارجية قطر: هناك زخم كبير من ترامب لحل الأزمة الخليجية

مصادر: الساعات القادمة قد تشهد انفراجة للأزمة الخليجية

نيويورك تايمز: ترامب يريد فتح الأجواء السعودية أمام الطيران القطري لهذا السبب