«تركي الفيصل»: لن نتعاون مع (إسرائيل) طالما بقيت فلسطين محتلة

الأحد 20 سبتمبر 2015 11:09 ص

أكد الأمير «تركي الفيصل» - الرئيس الأسبق للاستخبارات السعودية وسفير بلاده الأسبق في واشنطن، أنه لا يمكن أن يكون هناك تعاون إسرائيلي - عربي، طالما أنه لا يوجد حل للصراع مع الفلسطينيين، نافيا بذلك إدعاءات أطلقها مؤخرا رئيس الوزراء «بينيامين نتنياهو» بشأن عصر جديد في علاقة (إسرائيل) مع الدول السنية.

ومتحدثا في ملتقى استضافته كلية «كينجز لندن» وجامعة «جورج تاون» الخميس الماضي تحت عنوان «ما الذي يجب أن يفعله العالم بشأن داعش والتحدي من التطرف العنيف»، قال «الفيصل» «طالما أن فلسطين محتلة من قبل إسرائيل، لن يكون هناك تعاون بين المملكة العربية السعودية أو الدول السنية مع إسرائيل»، مؤكدا أن «القضية الفلسطينية هي المسألة الرئيسية بالنسبة لنا جميعا في علاقتنا مع إسرائيل».

وأضاف أنه غضب من استخدام «نتنياهو» لمصطلح «الدول السنية»، كمقارنة مع إيران الشيعية. وقال: «وصفها بأنها دول سنية هو خطأ. للسعودية أقلية شيعية كبيرة، لكل دول الخليج أقليات شيعية كبيرة».

وتابع الأمير «تركي الفيصل» أنه لا يملك «خيارا سوى أن يكون متشائما بشأن نتنياهو، الذي يرفض مناقشة مبادرة السلام العربية التي طرحتها السعودية عام 2002 وأيدتها الجامعة العربية بعد خمسة أعوام من ذلك».

وطلب الملك السعودي «سلمان» من الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» الخميس «وقف الهجمات الإسرائيلية في الحرم القدسي»، وطلب أيضا طرح القضية على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة «من أجل حماية الشعب الفلسطيني».

 من جهة أخرى، أعرب «الفيصل» أيضا عن خيبة أمله من تعامل الرئيس الأمريكي «باراك أوباما» مع الأزمة السورية وصعود تنظيم «الدولة الإسلامية»، مشيرا إلى أن الرئيس الأمريكي يفتقد لـ«العمود الفقري» المطلوب للتعامل مع الوضع المتدهور في المنطقة، وقال «أظهر أوباما أنه يرغب في إبقاء الولايات المتحدة بحد أدنى من الوجود في المنطقة، هذه سياسته، ولا يمكننا أن نقول أي شيء عن ذلك سوى القول أنه علينا وضع أشياء أخرى من أجل دعم هذه السياسة».

وأضاف «أساسا المطلوب هو العمود الفقري للتعامل مع هذا الوضع الذي تعدى حدود المقبول. قتل أكثر من 300 ألف شخص ، 99% منهم على يد نظام الأسد ومع ذلك هو مستمر في حكمه ، هذا غير مقبول».

واقترح «الفيصل» عقد مؤتمر دولي يشارك فيه ممثلون عن الشعب السوري بكل أطيافه، تحت رعاية جامعة الدول العربية والأمم المتحدة، كبديل للنظام الدموي الحالي لـ«بشار الأسد».

  كلمات مفتاحية

السعودية سوريا فلسطين الفيصل

«عشقي»: السعودية تريد تعايش عربي إسرائيلي.. و«نتنياهو» قوي وعقلاني

«عشقي»: السعودية ملتزمة بدعم «حماس» سياسيا واقتصاديا

«عشقي» ينفي تطبيع السعودية مع «إسرائيل» ويؤكد عدم لقائه أي مسؤول رسمي لها

5 لقاءات سرية بين السعودية و(إسرائيل) على وقع الخوف من التهديد الإيراني

سياسي سعودي يتحدث لصيحفة «يديعوت» العبرية ويدعو إلى إحياء مبادرة السلام

هل يبدأ التطبيع الرسمي ببيع نفط «الرياض» لـ«تل أبيب» بعد تصريح «علي النعيمي»

القضية الفلسطينية والشباب السعودي

صحيفة: رئيس حزب إسرائيلي التقى الأمير «تركي الفيصل» لبحث خطة سلام إقليمية

لقاء علني يجمع الأمير «تركي الفيصل» ومسؤول استخباراتي إسرائيلي في واشنطن

لماذا لا يتحمس «الجبير» وحكومته لفلسطين وثورتها بالقدر نفسه؟

«تركي الفيصل» يجدد طلب السلام مع (إسرائيل) ويؤكد أن حكومة السعودية لا تعارض آراءه

«تركي الفيصل» لوزير دفاع (إسرائيل): «مصافحتكم لن تساعد الفلسطينيين»