«عبدالخالق عبدالله» يساند «خاشقجي» في الهجوم عليه بسبب «النمنم»

الأحد 20 سبتمبر 2015 02:09 ص

أعرب الأكاديمي الإماراتي الموالي للنظام الحاكم في الإمارات، د.«عبدالخالق عبدالله» عن تضامنه مع الكاتب الصحفي السعودي، «جمال خاشقجي»، بسبب محاولات ما أسماها «غرفة التفتيش المظلمة» المتخصصة بمتابعة أصحاب القلم الحر والرأي المستقل.

وقال «عبدالله» في تغريدة له عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، تعليقا على تغريدة سابقة لـ«خاشقجي»: «غرفة التفتيش المظلمة متخصصة بمتابعة وملاحقة القلم الحر والرأي المستقل والصوت المتزن والمثقف المستنير والمفكر الشجاع».

من جانبه رد «خاشقجي» على «عبدالله» قائلا: «شكرًا للمؤازرة د.عبدالخالق».

وكان «خاشقجي» قد تعرض للهجوم من قبل من أسماها «الخلية»، بسبب تعليقه على تعيين «حلمي النمنم» وزيرا للثقافة في مصر، (طالع المزيد).

وقال في تغريدة متضمنة أحد الحسابات التابعة للخلية المذكورة: «الخلية المعنية بمتابعتي انتقلت من التفتيش في تغريداتي القديمة ومقالاتي إلى الكتب لعلهم يجدون ما يسكتني ولن يجدوا».

وكان «خاشقجى» قد انتقد اختيار «النمنم» لوزارة الثقافة في مصر قائلا: «للعلم؛ لمن يخطط لمناشط ثقافية متبادلة مع الاشقاء بمصر، وزير الثقافة الجديد حلمي النمنم ليس بناقد للوهابية فقط إنه يمقتها ويحملها كل مصائب بلده».

وأضاف «خاشقجي» في تغريدة أخرى: «بصراحة ووضوح .. بحكم العلاقة بين السعودية ومصر ولطبيعة النظام هناك حري بالأخيرة ألا تعين وزيرا أمعن في الإساءة للمملكة مثل حلمي النمنم» .

وأثار اختيار الكاتب الصحفي المصري «حلمي النمنم» وزيرا للثقافة في حكومة المهندس «شريف إسماعيل» استياء الكثيرين، ما دفع نشطاء لتداول مقاطع فيديو قديمة لـ«النمنم» أكد في إحداها أن مصر بلد علماني بالفطرة، فيما أظهر مقطع آخر طرده من إحدى الجامعات المصرية وسط هتافات إسلامية إسلامية».

وقال «النمنم» في مقطع فيديو أعيد تداوله «احنا بنكذب ونقول مصر بلد متدينة بالفطرة وأنا بقول أن مصر بلد علماني بالفطرة».

وأشار في مقطع الفيديو الذي يظهره وهو يتحدث في اجتماع سابق لبعض القوى المدنية عن الهوية العلمانية لمصر وضرورة إخراج التيار الإسلامي السياسي بدون استثناء من المشهد السياسي، إلى «الحاجة إلى دستور علماني، لأنه الوقت المناسب لإقصاء الإسلام السياسي»، مضيفا: «آن الأوان أن يخرج الإسلام السياسي من هذه اللعبة اللى عملها فينا حسني مبارك ومن قبله أنور السادات ونعمل دستور مدني حقيقي».

وتابع «خلينا بقى نتكلم بصراحه، مفيش ديمقراطيه ومفيش مجتمع تقدم للأمام بدون دم، فى دم نزل ودم هينزل وهينزل قضيتنا أننا منعملهاش حرب أهلية ومنعملوش دم غزير، لازم نكون عارفين أن فى فاتوره لازم تندفع».

 

  كلمات مفتاحية

جمال خاشقجي عبدالخالق عبدالله حلمي النمنم مصر السيسي الحكومة السعودية الإمارات

نشطاء يحذرون من طمس الهوية الإسلامية لمصر بعد تعيين «النمنم» وزيرا للثقافة

«إخوان» مصر: مدير مكتب «السيسي» وصف رئيس الوزراء الجديد بـ«الصايع الضايع»

القبض على وزير الزراعة المصري لتورطه في قضية فساد كبرى .. وتعديل وزاري مرتقب

«خاشقجي» يسخر من دعوات «السيسي» المتكررة لـ«تجديد» الخطاب الديني

«خاشقجي»: الإعلام المصري يُدار بالتليفون وأدعم الحوار مع الإخوان

مسؤولان مصريان: «الوهابية» سبب الإرهاب والأزمة الاقتصادية بمصر

الإخوان وموشي دايان

وزير الثقافة المصري: اتهامي بالإلحاد وسام شرف على صدري