نشطاء يحذرون من طمس الهوية الإسلامية لمصر بعد تعيين «النمنم» وزيرا للثقافة

السبت 19 سبتمبر 2015 03:09 ص

أثار اختيار الكاتب الصحفي المصري «حلمي النمنم» وزيرا للثقافة في حكومة المهندس «شريف إسماعيل» استياء الكثيرين، ما دفع نشطاء لتداول مقاطع فيديو قديمة لـ«النمنم» أكد في إحداها أن مصر بلد علماني بالفطرة، فيما أظهر مقطع أخر طرده من إحدى الجامعات المصرية وسط هتافات إسلامية إسلامية».

وقال «النمنم» في مقطع فيديو أعيد تداوله «احنا بنكذب ونقول مصر بلد متدينة بالفطرة وأنا بقول أن مصر بلد علماني بالفطرة».

وأشار في مقطع الفيديو الذي يظهره وهو يتحدث في اجتماع سابق لبعض القوى المدنية عن الهوية العلمانية لمصر وضرورة إخراج التيار الإسلامي السياسي بدون استثناء من المشهد السياسي، إلى «الحاجة إلى دستور علماني، لأنه الوقت المناسب لإقصاء الإسلام السياسي»، مضيفا: «آن الأوان أن يخرج الإسلام السياسي من هذه اللعبة اللى عملها فينا حسني مبارك ومن قبله أنور السادات ونعمل دستور مدني حقيقي».

وتابع «خلينا بقى نتكلم بصراحه، مفيش ديمقراطيه ومفيش مجتمع تقدم للأمام من بدون دم، فى دم نزل ودم هينزل وهينزل قضيتنا أننا منعملهاش حرب أهلية ومنعملوش دم غزير، لازم نكون عارفين أن فى فاتوره لازم تندفع».

وفي السياق ذاته  انتقد الكاتب السعودي المقرب من دوائر صنع القرار في المملكة «جمال خاشقجى» اختيار «النمنم» لوزارة الثقافة في مصر قائلا: «للعلم؛ لمن يخطط لمناشط ثقافية متبادلة مع الاشقاء بمصر،وزير الثقافة الجديد حلمي النمنم ليس بناقد للوهابية فقط إنه يمقتها ويحملها كل مصائب بلده».

وأضاف «خاشقجي» في تغريدة له على «تويتر» «بصراحة ووضوح : بحكم العلاقة بين السعودية ومصر ولطبيعة النظام هناك حري بالأخيرة إلا تعين وزيرا أمعن في الإساءة للمملكة مثل حلمي النمنم» .

من جهته، قال الدكتور «طارق الزمر» عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية تعليقا على تشكيل الحكومة الجديدة واختيار «حلمى نمنم» وزيرا للثقافة عبر حسابه على تويتر:  «اختيار نمنم يكشف البرنامج السري للرئيس: مصر شعب ملحد، حل الأحزاب الإسلامية، ديمقراطية الدم».

أما البرلمانى السابق الدكتور «محمد الصغير» فعلق قائلا: «حلمي نمنم وزير الثقافة الجديد وصف حزب النور على الملأ بأنه كالعاهرة التي تطلب من زوجها ماﻻ فإن أبى خرجت لتمارس البغاء يا ترى انت فين يا مخيون»، مضيفا «وزير الثقافة حلمي نمنم ملحد يظهر عداءه للإسﻻم وﻻ يخفيه يرى أن حزب النور يمثل العهر السياسي هل يملك برهامي وحزبه نفي كلامي أو اﻻعتراض على نمنم».

واعتبر«أحمد البقري» نائب رئيس اتحاد طلاب مصر أن اختيار «نمنم» يدل على  توجه الدولة لطمس الهوية الإسلامية قائلا «تعيين حلمى نمنم الذي قال إن مصر علمانية بالفطره ومنع الشيخ جبريل من الصلاة هو توجه واضح وصريح نحو طمس أي هوية إسلامية لمصر».

يذكر أن حكومة «شريف إسماعيل»، أدت اليمين الدستورية لـ«السيسي»، صباح السبت، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة.

 

 

 

 

 

 

 

  كلمات مفتاحية

مصر شريف إسماعيل حلمي النمنم الثقافة الهوية العلمانية

الحكومة المصرية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية ولا تغيير في الوزارات السيادية

قيادي إخواني: إقالة حكومة «محلب» دليل على «ارتباك» نظام «السيسي»

مصدر قضائي: استدعاء وزراء بحكومة «محلب» قريباً للتحقيق في قضايا فساد

مصر.. 7 أسباب تطيح بحكومة «محلب»

«إخوان» مصر: مدير مكتب «السيسي» وصف رئيس الوزراء الجديد بـ«الصايع الضايع»

القبض على وزير الزراعة المصري لتورطه في قضية فساد كبرى .. وتعديل وزاري مرتقب

«عبدالخالق عبدالله» يساند «خاشقجي» في الهجوم عليه بسبب «النمنم»

محددات السياسة الإسلامية للدول الكبرى

مسؤولان مصريان: «الوهابية» سبب الإرهاب والأزمة الاقتصادية بمصر

الإخوان وموشي دايان

وزير الثقافة المصري: اتهامي بالإلحاد وسام شرف على صدري

كاتب مصري علماني: الفتوحات الإسلامية «احتلال» والأزهر منظمة «إرهابية»