خطابة كويتية تكشف خفايا مذهلة عن 12 عاما من العمل 

الجمعة 6 نوفمبر 2020 01:59 م

كشفت الخطابة الكويتية المعروفة بـ"أم ناصر" عن تفاصيل مذهلة عن عملها في ذلك المجال على مدى 12 عاما، مؤكدة أنها مهنة مربحة للغاية، حيث إن عمولتها شخصياً تصل إلى ألف دينار تدفع مناصفة بين الزوجين في حال إتمام وإصدار عقد الزواج.

وكشفت "أم ناصر" أن أكثر الجنسيات المطلوبة من الكويتيين للزواج هي القطرية ويأتي بعدها الإماراتية، بينما أكثر المطلوبات للزواج من الشباب الكويتي هن المغربيات.

وقالت الخطابة الكويتية إن أكبر عمر لديها من طلبات الزواج لامرأة كويتية تبلغ من العمر 63 عاماً، ولم يسبق لها الزواج، بينما أصغر طلب زواج لشابة كويتية تبلغ من العمر 16 عاماً، بالإضافة إلى أن أكثر الطلبات لديها لبنات تتراوح أعمارهن من 40 إلى 60 عاماً، وأكثرهن لم يسبق لهن الزواج، وبعضهن مطلقات أو أرامل.

كما أضافت أنه توجد طلبات في السن المثالي للزواج ما بين 20 إلى 40 عاماً، ومن كلا الجنسين.

ولفتت إلى أكثر المهن طلباً للزواج من الكويتيين هن المدرسات ولا يتأخر زواجهن، بينما أقلهن حظاً هن المحاميات أو العاملات في سلك القضاء لتخوف الأزواج من معرفتهن بالقوانين التي قد تدخل الزوج في متاهات المحاكم ويخرج منها صفر اليدين.

ودعت "أم ناصر" الجهات المختصة إلى تنظيم المهنة، من خلال إصدار ترخيص تجاري لها تحت مسمى "خطابة"، حتى تتمكن صاحبة الرخصة من استئجار مكان لها كمقر لأعمالها ويكون نقطة التقاء بين الراغبين بالزواج للنظرة الشرعية، بالإضافة إلى حفظ حقوق الخطابة في حال إتمام الزواج وعدم تسديد أتعابها، حيث إن الكثير من الأزواج لا يقومون بتسديد المبلغ المتفق عليه، سواء من كليهما أو من أحدهما.

ولفتت إلى أنه لا يمكنها تسجيل قضية في المخفر، في حال تم النصب والاحتيال عليها، لعدم وجود دليل يثبت ذلك الاتهام، ما يحيل جهد الخطابة هباء منثوراً، متسائلة "لماذا لا تعتبر مهنة الخطابة من المشاريع الصغيرة، دعماً للشباب الكويتي، خاصة أنها مهنة قديمة ومعروفة منذ القدم؟".

وأوضحت "أم ناصر" أنها امتهنت الخطابة وجمع "رأسين بالحلال" منذ 12 عاماً، حيث كانت مساعدة لإحدى الخطابات، وتعلمت منها أصول المهنة ودهاليزها، "حتى أبدعت بها".

وكشفت أن لديها طلبات من عرب يعيشون في الدول الأوروبية، ويرغبون بالزواج من كويتيات أو عربيات مقيمات في الكويت والالتحاق بهم في بلدانهم، مؤكدة أنها قامت بتزويج بنت "بدون" من شاب عربي يعيش في ألمانيا، وأنجزت زواجاً آخر لشاب عربي يعيش في كندا من شابة "بدون"، وكذلك تزويج عراقي من كويتية، وهناك طلبات كثيرة للزواج من الخارج.

 

المصدر | الخليج الجديد + الرأي

  كلمات مفتاحية

خطابة الكويت خطوبة الكويت زواج الكويتيات زواج كويتيين

ناشطات كويتيات يكثفن حراكهن لمنع زواج القاصرات