وفد من «الشورى السعودي» يزور روسيا لإقناعها بـ«عدالة» التحرك العربي فى اليمن

الاثنين 21 سبتمبر 2015 11:09 ص

أعلنت مصادر سعودية قيام وفد من مجلس الشورى بزيارة روسيا الشهر المقبل، فى إطار المساعى الرامية إلى اقناعها بـ«عدالة» التحرك العربي فى الأزمة اليمنية.

ونقلت صحيفة «مكة» السعودية، اليوم الإثنين، عن المصادر قولها إن «مجلس الشورى السعودي أنهى اختيار أعضاء أول وفوده التي ستزور دولا لها مواقف متحفظة وغير داعمة لعاصفة الحزم في اليمن التي قادتها السعودية ضمن تحالف عربي استجابة لنداء الرئيس الشرعي عبدربه منصور هادي».

وأضافت المصادر: «وقع الاختيار على روسيا، كأول وأهم دولة سيزورها وفد برلماني من مجلس الشورى، في مسعى لإقناع دوائر صنع القرار السياسي بموسكو بعدالة التحرك العربي في الأزمة اليمنية، والخطر الذي يتهدد اليمن العربي من المد الإيراني».

واختارت المؤسسة البرلمانية السعودية 6 أعضاء (أربعة رجال وسيدتان) للمشاركة في الوفد الزائر الذي يضم في عضويته رئيس لجنة الشؤون الخارجية «خضر القرشي»، والأعضاء «صدقة فاضل» و«عبدالله العسكر» و«ناصر بن داود»، إضافة للعضوتين «إلهام حسنين» و«أمل الشامان».

ووفق الصحيفة، «لا يتوقع أكثر المتفائلين بأن تمتد تلك الزيارات إلى إيران بأي حال من الأحوال»، وهو ما أكدته المصادر بقولها: «طهران بالنسبة لنا هي أساس المشكلة في اليمن، ولا جدوى من اللقاء بها أو إعارتها أي اهتمام»، مشيرة إلى أن الزيارة قد تمتد لتشمل دولا آسيوية.

وتعد روسيا من أقوى حلفاء إيران التي تدعم الحوثيين وقوات المخلوع «علي عبد الله صالح» في اليمن، وتستخدم موسكو نفوذها بين الحين والآخر، لعرقلة بعض المشاريع الأممية الخاصة بالقضية اليمنية والتي لا تصب في صالح الحوثيين.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران روسيا اليمن التحالف العربي الحوثيين موسكو الرياض

روسيا وإيران والسعودية وسورية واليمن

روسيا والعرب.. العلاقات مع اليمن نموذجا

روسيا تتدخل في مسألة اليمن

اليمن ومناوشات موسكو والرياض

خاص لـ«الخليج الجديد»: «بوتين» طلب من «السيسي» تغيير موقف الخليج من «الحوثي» و«الأسد»

السعودية تعلن أسر 2 من جنودها وفقد 3 آخرين في اليمن

السعودية تتجه لإقامة تعاون «استراتيجي» مع روسيا

الخارجية الروسية تستقبل ممثلين عن الحوثيين