السعودية تعلن أسر 2 من جنودها وفقد 3 آخرين في اليمن

الثلاثاء 22 سبتمبر 2015 06:09 ص

أعلنت المملكة العربية السعودية وقوع 2 من جنودها أسرى في أيدي الحوثيين، إلى جانب فقد 3 جنود آخرين في اليمن.

وأكد المتحدث باسم التحالف العربي العميد «أحمد عسيري» أن لدى بلاده أدلة تشير إلى أن الجنديين السعوديين أسرا في اليمن وأنهما مازالا على قيد الحياة ومحتجزان رهائن لدى الحوثيين.

«عسيري» لفت أيضا، إلى أن 3 جنود سعوديين آخرين هم في عداد المفقودين، ولا توجد معلومات تؤكد ما إذا كانوا أحياء أو أسروا قرب الحدود مع اليمن.

وكانت ميليشيات الحوثيين قد بثت عبر التلفزيون، الأربعاء الماضي، مشاهد لرجل قالوا إنه جندي سعودي أسروه، وعرف الرجل عن نفسه باسم الرقيب «إبراهيم حكيم» من اللواء السعودي الأول المتمركز في منطقة جازان اليمنية الحدودية مع السعودية، مؤكدا أنه أسر مع عدد من رفاقه.

ما دفع العميد «عسيري» لاتهام الحوثيين بانتهاك معاهدات جنيف لأسرى الحرب عبر نشر صور للأسرى، وقال إن السعودية ستفعل ما بوسعها لإيجادهم.

ويأتي اعتراف «عسيري» بعد يوم واحد من تصريح آخر له نفي فيه وجود أي أسرى عسكريين من السعودية لدى الحوثيين، واعتبر «عسيري» في حديثه أمس أن جماعة الحوثي تحاول التسويق لنفسها من وراء الأمر. (طالع المزيد)

وشدد على أن المختطفين الذين تم نقلهم إلى مسقط أول أمس الأحد وجرى تسليمهم، هم مدنيون كانوا يقيمون في اليمن بطريقة نظامية، ويعملون لمصالح لهم هناك، وتم اختطافهم واعتقالهم رهائن بالإكراه، وليسوا أسرى، مشيرا إلى أن اختطافهم تم أثناء فترة الانفلات الأمني باليمن.

وكانت مصادر حوثية قد ذكرت الأحد أن طائرة تقل وفدا حوثيا غادرت صنعاء إلى مسقط، وعلى متنها رهائن من ثلاث جنسيات كانوا يحتجزهم الحوثيون منذ عدة أشهر.

وزعمت المصادر أن الرهائن وهم 3 سعوديين وأمريكيان وبريطاني، كان قد تم اختطافهم من قبل ميليشيات الحوثي في بداية عاصفة الحزم، أي  قبل 180 يوما، وتم إطلاق سراحهم بوساطة عمانية.

وتقود الرياض تحالفا عربيا ضد الميليشيات الحوثية وحلفائهم من أنصار الرئيس المخلوع «علي عبداالله صالح».

والعملية التي تقودها المملكة والتي كانت جوية في بدايتها، تحولت إلى برية مع مشاركة آلاف الجنود، لاسيما من دول الخليج، في المعارك ضد الحوثيين دعما لقوات «هادي» على الأرض.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن التحالف العربي أحمد عسيري أسرى الحوثيين جنود رهائن

«عسيري»: بطء العمليات العسكرية في اليمن لتجنب تدمير البنية التحتية

«فورين أفيرز»: الحملة السعودية في اليمن تعمق الانقسامات داخل حركة الحوثي

وفد من «الشورى السعودي» يزور روسيا لإقناعها بـ«عدالة» التحرك العربي فى اليمن

«عسيري»: لا أسرى سعوديين لدى الحوثيين

زعيم الحوثيين يتهم النظام السعودي بالتحالف مع (إسرائيل) ومنع اليمنيين من الحج

«عسيري»: اتخاذ جميع الإجراءات لحسم المعركة ضد الانقلابيين في اليمن قريبا

مقتل جنديين سعوديين جراء قصف من داخل اليمن

«عسيري»: السعوديون المفقودون داخل الأراضي اليمنية «معتقلون وليسوا أسرى»

«الحوثيون» يؤكدون أسر جنود سعوديين وعسكري أمريكي بارز

الحوثيون يبثون تسجيلا مصورا لأسير سعودي في اليمن