قائد عسكري كبير يحذر من انقسام الجيش اليمني وفق سيناريو ليبيا

الاثنين 21 سبتمبر 2015 08:09 ص

حذر القيادي العسكري الجنوبي، العميد الركن «ثابت جواس»، من خطورة فشل بناء جيش وطني في اليمن، لافتا إلى أن ذلك قد يدفع الجيش إلى انقسام على النحو الذي تمر به ليبيا حاليا.

وقال «جواس» لموقع «عدن الغد» الإخباري اليمني: «هناك معسكرات للجيش تتشكل في عدن (جنوبي اليمن) دون إشراف من قبل القيادة العسكرية».

وأضاف أن هذه المعسكرات «بدأت تأخذ طابعا مناطقيا، وهذا خطير على بناء الجيش الوطني».

ولفت أيضا إلى «وجود تمييز بين جبهة عسكرية وأخرى فيما يخص صرف المرتبات والإمكانيات العسكرية، رغم من أن جميع الجبهات شاركت في القتال ضد الحوثيين و(قوات الرئيس المخلوع علي عبد الله) صالح ولا أحد لديه حق ملكية النصر الذي تحقق».

وعقب القيادي العسكري الجنوبي على هذه الوضع قائلا: «اليوم نحن أمام مرحلة تاريخية إما أن ننتصر لشعبنا أو نخيب أمله وتضحياته»، مشيرا إلى أن قيادات بالمقاومة التقت نائب الرئيس اليمني رئيس الحكومة، «خالد محفوظ بحاح»، وبحثت معه عددا من المواضيع المتعلقة ببناء الجيش وتحقيق الأمن والاستقرار.

وأختتم حديثه قائلا: «أملنا وثقتنا بفخامة رئيس الجمهورية ونائبه ورجال المقاومة الجنوبية والجيش الوطني بأن يخرجوا شعبنا في الجنوب لبر الأمان؛ فنحن أمام مرحلة تاريخية لا تقبل التخاذل والمجاملات وفشلها يعني فشل آمل شعبنا وتضحياته لسنوات في الحرية والعيش الكريم والأمن والاستقرار».

وبعد سقوط العقيد الليبي «معمر القذافي» في عام 2011، دخل الجيش الليبي في انقسام حاد على أساس مناطقي وفكري، والآن يوجد في ليبيا جيشان لكل منهما رئاسة أركانه.

  كلمات مفتاحية

اليمن عدن جيش ليبيا انقسام مناطقية تمييز

الجيش اليمني يضم 4800 مقاتل جنوبي مشكلا «لواء حزم سلمان»

المقاومة الجنوبية توافق على الانخراط في صفوف الجيش اليمني

الرئيس «هادي» يعين «الضالعي» نائبا لرئيس أركان الجيش اليمني

أحزاب اللقاء المشترك ترفض دمج ميليشيات الحوثيين في الجيش اليمني

الجيش اليمني : ميزانية ضخمة وفساد مالي وولاءات قبلية..ولا وجود على الأرض

«عسيري»: بطء العمليات العسكرية في اليمن لتجنب تدمير البنية التحتية

الجيش اليمني يعلن نجاة رئيس أركانه من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة

«المقدشي»: الحوثيون دمروا الجيش اليمني بشكل تام ونعيد بناءه من الصفر

دراسة: الحرب دمرت جيش اليمن وجعلته متعدد الولاءات