توتر الكركرات بين المغرب والبوليساريو.. سبب الأزمة وسيناريوهات الحل

الجمعة 13 نوفمبر 2020 04:03 م

من جديد، عادت منطقة الكركرات في إقليم الصحراء للواجهة، إثر مخاوف من أن يصل التوتر بين المغرب وميليشيا البوليساريو، إلى مواجهات تنهي وقف إطلاق النار المتفق عليه بينهما منذ عام 1991.

ويرجع أصل النزاع بين المغرب و"البوليساريو" حول إقليم الصحراء إلى عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة.

وتحول الصراع إلى مواجهة مسلحة استمرت حتى 1991، وتوقفت بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار، اعتبر "الكركرات" منطقة منزوعة السلاح.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح حكمًا ذاتيًا موسعًا تحت سيادتها، بينما تطالب "البوليساريو" باستفتاء لتقرير مصير الإقليم، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تأؤي لاجئين من الإقليم المتنازع عليه.

غير أنه فجر الجمعة، توترت الأمور من جديد إثر منع عناصر من جبهة البوليساريو لسائقي الشاحنات المغاربة من عبور معبر في المنطقة يستخدمونه بكثافة لنقل البضائع، ما دفع الجيش الموريتاني لوضع عدد من عناصره في المنطقة تفاديا لأي تصعيد، ولتأمين حدود بلاده الشمالية في منطقة حساسة.

وظهر سائقو شاحنات مغربية في مجموعة من مقاطع الفيديو وهم يتحدثون عن سرقة بضائعهم وبقائهم عالقين منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي وسط الصحراء دون أن يظهر أيّ حل في الأفق، فيما أظهرت فيديوهات أخرى عناصر من البوليساريو، وهم يتحدثون عن وجودهم في المعبر.

وإثر ذلك تطورت الأمور في منطقة الكركرات، وسط حديث عن اشتباك محدود عندما حاولت قوات عسكرية مغربية فتح معبر "الكركرات" أمام حركة السير والتبادل التجاري بعد إغلاق دام أكثر من ثلاثة أسابيع من طرف البوليساريو.

أين توجد الكركرات وما أهميتها؟

وتعدّ الكركرات آخر نقطة حدودية من المنطقة التي تخضع للنفوذ المغربي في إقليم الصحراء.

ويتوفر المغرب في الكركرات على مركز حدودي، ينتهي بعده الجدار الرملي العازل (تم تشييده في سياق وقف إطلاق النار)، ويتبقى معبر بري من بضعة كيلومترات حتى بلوغ حدود موريتانيا. يدور النزاع الحالي حول هذا المعبر وليس الكركرات ككل، فهو المنفذ البري الوحيد المستخدم لتنقل السيارات والشاحنات بين جنوب الصحراء الغربية وموريتانيا.

ويعدّ المعبر جزءاً صغيراً للغاية من منطقة عازلة أكبر حددتها الأمم المتحدة كأحد شروط وقف إطلاق النار بين المغرب والبوليساريو، رغم أن هذه الأخيرة تعتبر المنطقة العازلة ككل (تمثل حوالي 20 بالمائة من إقليم الصحراء) مناطق محررة، وإن كانت البوليساريو تتجنب وجوداً مستمراً لعناصرها في الكركرات وفي الشريط الساحلي المحاذي لموريتانيا نظراً لحساسية المنطقة (تسيطر نواكشوط بحكم الأمر الواقع على بعض النقاط المهمة كبلدة الكويرة).

حساسية الكركرات تعود لـ"موقعها الاستراتيجي بين حدود ثلاثة أطراف، مناطق يسيطر عليها المغرب وأخرى تسيطر عليها البوليساريو، وحدود موريتانيا"، يقول "عبيد اميجن"، إعلامي موريتاني مهتم بالشؤون الإفريقية لـDW عربية، مضيفًا أن "الكركرات عُرفت لسنوات كمكان خالٍ يعيش فيه لاجئون وبائعو الخردة، لكن الوضع تغيّر قبل سنوات، عندما أرسلت البوليساريو مقاتلين للحد من التنقلات بين المغرب وموريتانيا، ولاحقا أرسلت مدنيين يقطعون الطريق حالياً".

سيناريوهات حلول الأزمة

تحتفظ موريتانيا بعلاقات دبلوماسية مع "الجمهورية" المزعومة التي تعلنها البوليساريو، ولم تقع بين الجانبين أيّ حرب منذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار بين الطرفين عام 1979 وانسحاب موريتانيا من جنوب إقليم الصحراء.

غير أن موريتانيا تحتفظ كذلك بعلاقات طيبة مع المغرب وتحاول البقاء على خط الحياد في النزاع الذي لم تعد حاضرة فيه كطرف، ما قد يعطيها حظوظا لتلعب دورا كبيرا في نزاع فتيل الأزمة، خاصة أنها أكدت رسميا اهتمامها كـ"جارة لأطراف النزاع بالبحث عن حل".

وفي الوقت الذي حققت فيه الرباط نجاحات دبلوماسية في الملف بعد افتتاح عدة دول لسفارات لها في إقليم الصحراء بتنسيق مع المغرب، يشير مراقبون إلى أن حلّ الأزمة لا يجب أن يستثني النظام الجزائري، فهو "راعي الجبهة الانفصالية".

بينما ترفض البوليساريو أيّ حل "خارج العودة إلى مضامين اتفاق إطلاق النار والذي بموجبه تم إنشاء بعثة المينورسو الأممية".

ويرى مراقبون أن الخيار الوحيد الذي يضمن للمنطقة الاستقرار وفتح العديد من المعابر للنشاط التجاري والإنساني هو تمكين الشعب من تقرير مصيره على أساس الاستفتاء.

غير أن المطلب الذي ترفعه البوليساريو بإغلاق المعبر قد لا يظهر حلا واقعيا بالنسبة للمغرب الذي لا يبدي أيّ استعداد للتنازل عن شريان اقتصادي غاية في الأهمية، فالرباط لا تراه منفذا تجاريا فحسب، بل كذلك صلة وصل بينها وبين أفريقيا التي يوليها الملك "محمد السادس" اهتماما خاصا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب البوليساريو إقليم الصحراء الكركرات

المغرب يبدأ عملية عسكرية ضد ميليشيات البوليساريو

هل تنشب حرب بين المغرب وبوليساريو؟

البوليساريو تعلن الرد على العمليات العسكرية المغربية في المنطقة العازلة

الجزائر تخرج عن صمتها وتعلق على التوتر في الصحراء الغربية

قطر والإمارات تؤيدان تحركات المغرب ضد بوليساريو بمعبر الكركرات

بوليساريو تعلن رسميا إلغاء اتفاق وقف إطلاق النار مع المغرب

بوليساريو تعلن انضمام آلاف المتطوعين للقتال ضد المغرب

المغرب: فتحنا معبر الكركرات ولن نسمح بإغلاقه مرة أخرى