العراق.. انتحار امرأتين جراء خلاف عائلي

الاثنين 16 نوفمبر 2020 02:45 م

قال مصدر أمني عراقي إن امرأتين انتحرتا بإطلاق النار على نفسيهما في منطقة الدورة جنوبي بغداد، مساء الأحد، بسبب خلاف عائلي. 

من جانب آخر، عثرت الشرطة على جثة متفسخة لامرأة ثالثة في حي المعامل جنوبي العاصمة، ولم يتم التعرف على هويتها حتى الآن، وفق فضائية "الحرة".

والشهر الماضي، أقدمت امرأة عراقية على رمي طفليها، من فوق جسر الأئمة في نهر دجلة بالعاصمة بغداد في حادثة أثارت غضب الرأي العام. 

وفي وقت سابق من نفس الشهر، أحبطت شرطة مدينة الموصل "محاولة انتحار جماعية" لعائلة مكونة من جدة وبناتها وأطفالهم، وقالت الشرطة إن العائلة كانت تتعرض "إلى التعنيف المستمر" من قبل الجد، كما أن أحوالهم المعيشية سيئة.

وقبل أسبوعين، قالت وزارة الداخلية العراقية إن نسب الانتحار في البلاد ارتفعت، وخاصة في العامين 2018 و2019.

وأشارت التقارير الأخيرة التي أعلنتها الداخلية إلى أن حالات الانتحار في العراق زادت من 518 حالة عام 2018، إلى 588 حالة عام 2019.

لكن مفوضية حقوق الإنسان في العراق كانت لديها إحصائيات أعلى، فذكرت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أن عام 2019 شهد 594 حالة انتحار، وعزت دوافع الانتحار إلى عوامل اجتماعية واقتصادية ونفسية.

وأضافت، في بيان، أن أساليب الانتحار تباينت بين الطلق الناري والشنق والحرق والغرق واستخدام السم.

وأشارت إلى الفقر باعتباره "العامل الأبرز الذي يدفع الشباب إلى الانتحار، ويندرج في إطاره عدم توافر فرص للعمل، وغياب القدرة على تأمين متطلبات المعيشة اليومية، خصوصا في أطراف المدن، إضافة إلى قلة الوازع الديني".

ووفقا لتقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، فإن "4.5 مليون (11.7%) من العراقيين يعيشون تحت خط الفقر نتيجة لجائحة فيروس كورونا والآثار الاجتماعية والاقتصادية المرتبطة به، مما أدى إلى فقدان الكثير لوظائفهم وبالتالي ارتفاع الأسعار.

وأشارت المنظمة إلى ارتفاع نسبة الفقر في العراق إلى 31.7%، وارتفاع معدل البطالة إلى نحو 13% عام 2019.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق انتحار

300 حالة انتحار في العراق منذ مطلع 2019