السعودية تدعو أوبك+ للاستعداد لاتفاق جديد وفق متغيرات سوق النفط

الأربعاء 18 نوفمبر 2020 09:12 ص

قال وزير الطاقة السعودي، الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، الثلاثاء، إن على تحالف "أوبك+" التحرك في اتخاذ قرارات تتماشى مع تطورات سوق النفط العالمية.

وردت تصريحات الوزير خلال كلمة له على هامش اجتماع لجنة مراقبة الإنتاج لتحالف "أوبك+"، نشرت تفاصيلها على صفحة "أوبك" بـ"تويتر".

وذكر "بن سلمان" أن سوق النفط العالمية شهدت تعافيا في الطلب، خاصة في أسواق آسيا، ممثلة بالصين والهند، خلال الفترة القريبة الماضية.

والصين ثاني أكبر مستهلك للنفط الخام بعد الولايات المتحدة بمتوسط يومي 13 مليون برميل في الظروف الطبيعية، وأكبر مستورد له بمتوسط يومي 10 ملايين برميل.

من جهته، أبدى نائب رئيس الوزراء الروسي "ألكسندر نوفاك" خلال الاجتماع المنعقد افتراضيا، تأكيد بلاده على الالتزام باتفاق "أوبك+" لخفض الإنتاج، مشيرا إلى الاستقرار النسبي في سوق الخام، بفضل جهود التحالف.

وتترقب أسواق النفط العالمية أن يخرج اجتماع اليوم، بتمديد المرحلة الثانية من اتفاق خفض الإنتاج، في محاولة لتعزيز الاستقرار لأسعار الخام.

وتنتهي في ديسمبر/كانون الأول المقبل، المرحلة الثانية من اتفاق خفض الإنتاج، بدأ تنفيذها في أغسطس/آب الماضي بخفض 7.7 ملايين برميل يوميا، مقارنة مع المرحلة الأولى التي بدأت في مايو/ أيار 2020، وشهدت خفضا بـ 9.7 ملايين برميل يوميا.

ومن المتوقع، تمديد المرحلة الثانية من الخفض لتنتهي في الربع الأول 2021، يستأنف بعدها تنفيذ المرحلة الثالثة بتخفيف الخفض إلى 5.7 ملايين برميل يوميا حتى أبريل/ نيسان 2022.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

السعودية سوق النفط العالمي أوبك+ أوبك خفض إنتاج النفط

السعودية تستعد لقمة مجموعة العشرين وسط تحديات اقتصادية هائلة

استهداف أرامكو ولقاح كورونا يدفعان النفط لأعلى سعر في 3 أشهر

الكرملين: روسيا لا تخطط لبحث أوضاع سوق النفط مع السعودية

التصدعات تظهر في تحالف أوبك+ مع اقتراب الاجتماع الوزاري

روسيا: أوبك+ قد ترجئ زيادة إنتاج النفط بسبب تداعيات كورونا

الموجة التانية لكورونا تهدد أوبك+.. ماذا سيحدث الفترة المقبلة؟