الكويت قد تخفض صادراتها الفورية من السولار جراء حريق مصفاة «الشعيبة»

الاثنين 28 سبتمبر 2015 01:09 ص

قالت مصادر في قطاع النفط الكويتي اليوم الإثنين، إنه من المتوقع أن تخفض مؤسسة البترول الكويتية صادراتها الفورية من زيت الغاز (السولار) عالي الكبريت في الأشهر القليلة المقبلة على أقل تقدير ريثما يأخذ مسؤولوها قرارا بشأن ما إذا كان سيتم إصلاح وحدة ثانوية تابعة لمصفاة الشعيبة بعد أن شب بها حريق.

واندلع حريق بوحدة تكسير الزيت الثقيل في مصفاة الشعيبة التي تصل طاقتها الإنتاجية إلى 200 ألف برميل يوميا، وهي الأصغر في الكويت، في منتصف أغسطس/آب الماضي، وقالت المصادر إن الإمدادات الفورية تعطلت منذ ذلك الحين.

وأوضح أحد المصادر أن «الوحدة انتهت ولا توجد كميات إضافية من هناك.. مؤسسة البترول الكويتية تغطي التزاماتها التعاقدية فقط».

ولفت مصدر ثان إلى أن الوحدة قد تحتاج شهورا لإصلاحها وقد تحتاج مؤسسة البترول الكويتية ما بين أسبوعين وثلاثة أسابيع لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان ينبغي إعادة تشغيلها، مضيفا: «لم يتخذ قرار بشأن ما إذا كان سيتم إعادة تشغيلها أم لا؟».

وقال مصدر آخر إن الأثر الكامل لإغلاق الوحدة على صادرات منتجات النفط سيتضح أكثر بحلول الشهر القادم لكن سيتم تخفيض صادرات زيت الغاز الفورية.

ولم يتسن التواصل على الفور مع متحدث باسم مؤسسة البترول الكويتية للتعليق على الأمر.

وتصدر مؤسسة البترول الكويتية نحو 40 ألف إلى 65 ألف طن في الشهر من زيت الغاز عالي الكبريت من خلال سوق العقود الفورية على الرغم من أن الكميات غالبا ما تنخفض خلال فترة الصيف عندما يزيد الطلب على الوقود لتوليد الطاقة بسبب استخدام أجهزة تكييف الهواء.

ومن المقرر إخراج المصفاة الساحلية المتهالكة الموجودة في جنوب الكويت من الخدمة بعد بدء تشغيل مصفاة الزور الجديدة التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 615 ألف برميل يوميا في الخدمة بحلول 2019.

وافتتحت مصفاة الشعيبة رسميا عام 1968، وتوجد المصفاة على بعد 50 كيلومترا جنوب العاصمة، وتضم ما لا يقل عن 72 خزاناً ضخما.

وتنتج مصفاة الشعيبة منتجات خفيفة ومتوسطة وثقيلة من بينها النفتا العادية وبنزين السيارات والكيروسين وزيت الوقود وزيت الغاز.

وقال مصدر في وقت سابق إن المصفاة تنتج نحو مليوني طن من زيت الغاز الذي يحتوي على نسبة 2% من الكبريت فيما فوق ومليوني طن من وقود الطائرات سنويا.

ولدى الكويت العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» ثلاث مصاف بينها الشعيبة بإجمالي طاقة إنتاجية تبلغ 930 ألف برميل يوميا.

 

 

 

  كلمات مفتاحية

مصفاة الشعيبة الكويت النفط أوبك

الكويت توقف تصدير 200 ألف برميل نفط يوميا جراء حريق مصفاة «الشعيبة»

إيقاف العمل بمصفاة نفط «الشعيبة» في الكويت إثر انفجار بأحد وحداتها

لجنة كويتية للتحقيق في خطاب «مسرب» من وزير النفط الكويتي لنظيره السعودي

عجز ميزانية دولة الكويت يهدد الاستقرار المالي والتنمية

«مجتهد»: خلاف نفطي جديد بين السعودية والكويت حول حقل «الدرة» البحري

تراجع صادرات الكويت من النفط إلى اليابان بنسبة تفوق 22%

الكويت تدرس بيع أصول لسد عجز الميزانية جراء هبوط أسعار النفط

المصفاة الكويتية الرابعة

السيطرة على حريق محدود بمصفاة «الشعيبة» الكويتية ولا خسائر بشرية

الكويت تغلق مصفاة «الشعيبة» نهائيا في أبريل 2017

السيطرة على تسرب محدود للغاز بميناء «الأحمدي» في الكويت

«نفط الكويت» تعلن حدوث تسرب في أحد خطوط الوقود المغذية لمحطة الصبية

إصابة 6 عمال في حريق بمنصة نفطية في قطر