إندونيسيا تتهم السعودية بالتكتم على المعلومات حول ضحايا حادثة منى

الثلاثاء 29 سبتمبر 2015 01:09 ص

اتهمت أندونيسيا السلطات السعودية، بعرقلة جهود دبلوماسييها للتوصل إلى معلومات بشأن الضحايا والمصابين في حادثة تدافع الحجاج في «منى» الأسبوع الماضي.

وقال «لالو محمد إقبال»، المسؤول في وزارة الخارجية الإندونيسية، إن المسؤولين السعوديين لم يقدموا معلومات  للدبلوماسيين الإندونيسيين، حول الضحايا حتى مساء الاثنين.

بدوره ذكر رئيس الشؤون الدينية في إندونيسيا، «لقمان حكيم سيف الدين»، أن السلطات السعودية لم تسمح للحجاج الإندونيسيين، بالتوجه إلى المستشفيات من أجل العثور على ذويهم المصابين خلال حادث «منى» الذي خلف مئات الضحايا.

واستدرك «سيف الدين» قائلا: «نحترم أن تكون هناك تقاليد وإجراءات وثقافة خاصة للحكومة السعودية في التعاطي مع مثل هذه الحالات، لكن كان ينبغي إطلاعنا على وضع مواطنينا».

وكانت طهران أولى المنتقدين للسعودية على خلفية الحادث، حيث اعتبرت أن العديد من ضحايا التدافع في «منى» فقدوا حياتهم بسبب «سوء في الإدارة».

وإضافة إلى إيران، أعربت باكستان والهند التي توفي عدد من مواطنيهما خلال التدافع، عن استيائهما بسبب الحادث.

وكانت وزيرة الخارجية الهندية «سوشما سواريج»، قالت في تغريدة لها على موقع «تويتر»، إن «المسؤولين السعوديين، نشروا صور 1090 حاجاً فقدوا حياتهم خلال التدافع في الحج».

بدوره أعرب رئيس مؤسسة الحج والزيارة الإيراني، «سعيد أوحدي»، الاثنين، عن اعتقاده أن عدد ضحايا حادثة التدافع بمشعر «منى» بالسعودية، في أول أيام عيد الأضحى، «بلغ 4700 حاجاً على الأقل»، على حدّ زعمه.

وأعلن «أوحدي» في حديثه لإحدى القنوات التلفزيونية الإيرانية، ارتفاع عدد الضحايا من الحجاج الإيرانيين جراء التدافع إلى 228 حاجاً، مضيفاً أن «عدد الإيرانيين الذين لا نعلم شيئاً عن مصيرهم 248 شخصاً، ونخشى من ارتفاع عدد الوفيات».

وزعم «أوحدي»، أن ما لا يقل عن ثلاثة آلاف جثة لا تزال داخل 21 شاحنة بانتظار تشخيصها وإخلائها.

وكان وزير الصحة السعودي، «خالد بن عبد العزيز الفالح»، أعلن السبت الماضي، ارتفاع عدد الوفيات في حادثة التدافع بمشعر «منى» الخميس الماضي، إلى 769 حاجاً، فيما ارتفع عدد المصابين إلى 934 آخرين.

  كلمات مفتاحية

undefined

227 إيرانيا ضحايا حادث منى..وتظاهرات طلابية في طهران ضد السعودية

«عطوان» يلمح إلى شبهة تعمد في حادث منى لوجود حجاج من «الحرس الثوري»

«خامنئي» يطلب اعتذار سعودي عن حادث منى و«الجبير» يرفض لقاء «ظريف»

«مجتهد»: الزحام في منى رُصد مبكرا والأمن استجاب بعد وقوع الكارثة

«أردوغان»: السعودية لا تتحمل مسؤولية حادث منى

غضب واسع بين أهالي ضحايا الحجاج المصريين بمنى لتقاعس الخارجية عن دورها

ارتفاع حصيلة حادث التدافع بمشعر منى إلى 1093 قتيلا من مختلف الجنسيات

بلومبيرج: الإمارات تخطط لإزاحة السعودية عن إندونيسيا