مغاربة ضد التطبيع.. ناشطون ينددون بموقف العدالة والتنمية

الأحد 13 ديسمبر 2020 11:44 ص

أطلق ناشطون مغاربة وعرب حملة إلكترونية رافضة لإعلان التطبيع الرسمي مع الاحتلال الإسرائيلي.

وعجت مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، بمنشورات المغاربة الرافضين لما اعتبروه خيانة وطعنة في الظهر للقضية الفلسطينية ، وذلك عبر وسم "مغاربة ضد التطبيع"، الذي احتل المرتبة الأولى بين الوسوم الأعلى تداولا عبر "فيسبوك" و"تويتر" في المغرب.

وشدد المغاربة على دعمهم الكامل لحقوق الشعب الفلسطيني ورفض خطوة النظام للانفتاح على الاحتلال.

وشدد الناشطون على ضرورة التصدي الشعبي لكل محاولات جعل الاحتلال جسماً عادياً في المنطقة على حساب الشعب الفلسطيني وحقوقه، داعين للتصدي شعبياً وجماهيرياً لكل القرارات الرسمية الصادرة عن الأنظمة بشأن التطبيع مع الاحتلال.

كما قارن الناشطون بين موقف حزبي "العدل والإحسان" الذي أعلن رفضه الكامل للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، وبين موقف حزب "العدالة والتنمية" الذي يقود الائتلاف الحاكم، والذي أيد قرارات الملك "محمد السادس"، حتى وإن لم يذكرها في بيانه الداعم للقضية الفلسطينية.

 

وبدأ المغرب مع إسرائيل، علاقات على مستوى منخفض عام 1993 بعد التوصل لاتفاقية "أوسلو"، لكن الرباط جمدتها بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية، وتحديدا عام 2002.

وبإعلان التطبيع سيكون المغرب الدولة المغاربية الوحيدة التي تقيم علاقات مع إسرائيل إثر قطع موريتانيا علاقاتها مع تل أبيب في 2010، وهو ما يعتبر اختراقا إسرائيليا لافتا لمنطقة المغرب العربي.

كما سيصبح المغرب رابع دولة عربية توقع اتفاق تطبيع أو توافق على التطبيع مع إسرائيل خلال العام 2020؛ بعد توقيع الإمارات والبحرين اتفاقي تطبيع في 15 سبتمبر/أيلول الماضي، وإعلان السودان، في 23 أكتوبر/تشرين الأول، الموافقة على التطبيع تاركا مسؤولية إبرام اتفاق بهذا الخصوص إلى المجلس التشريعي المقبل (لم ينتخب بعد).

وبذلك، تنضم هذه البلدان الأربعة إلى بلدين عربيين أبرما اتفاقي سلام مع إسرائيل، وهما الأردن (1994) ومصر (1979).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التطبيع العدالة والتنمية المغرب إسرائيل العدل والإحسان

مجددا دعمه للقضية الفلسطينية.. العدالة والتنمية المغربي يؤيد قرارات الملك للتطبيع

إذاعة عبرية: دولتان عربيتان تطبعان مع إسرائيل قبل رحيل ترامب

رفض التطبيع.. لماذا أثارت تصريحات قيادي بـالعدالة والتنمية المغربي جدلا؟

وزير بالعدالة والتنمية المغربي لا يمانع زيارة إسرائيل إذا اقتضى الأمر