دراسة: كورونا متهم بزيادة حالات اكتئاب الحوامل والأمهات الجدد

الأحد 13 ديسمبر 2020 08:27 م

كشفت دراسة جديدة أن "كوفيد-19" قد يكون وراء ارتفاع مقلق في عدد النساء اللائي يعانين من القلق والاكتئاب قبل الولادة وبعدها بفترة وجيزة.

وقام باحثون من مستشفى بريجهام في بوسطن بإجراء مسح على أكثر من 1100 امرأة أثناء الحمل وما بعد الولادة، ووجدوا أن 36% ، أي أكثر من 1 من كل 3 ، يعانين من مستويات عالية من الاكتئاب، بعد أن كانت معدلات اكتئاب الفترة المحيطة بالولادة تتراوح بين 15% و 20% قبل الوباء.

وأبلغت أكثر من 1 من كل 5 نساء عن مستويات كبيرة من القلق المعمم، بينما أصيبت حوالي 1 من كل 10 مصابين باضطراب ما بعد الصدمة.

وقالت كاتبة الدراسة "سيندي ليو"، من قسم طب الأطفال حديثي الولادة والطب النفسي: "نعلم أن فترة ما حول الولادة هي بالفعل فترة تكون فيها النساء معرضات بشكل خاص لمشاكل الصحة العقلية".

وقالت حوالي 9% من الأمهات الجدد إنهن يشعرن بإحساس قوي بالأسى أو الخسارة أو الإحباط بسبب الوباء، وكانت هذه المجموعة أكثر عرضة 5 مرات للإصابة بأعراض صحية نفسية كبيرة، وفقًا للدراسة.

وقالت المزيد من النساء حوالي 18%، إنهن شعرن بقلق شديد أو رهيب بشأن المخاطر الصحية لـ"كورونا"، وأفادت الدراسة أن هذه المجموعة كانت أكثر عرضة بـ4 مرات لمعاناة أعراض نفسية مهمة سريريًا.

كما وجد الباحثون أيضًا أن الأشخاص الذين لديهم تشخيصات سابقة للصحة العقلية كانوا أكثر عرضة بنحو مرتين إلى 4 مرات للمرور بالاكتئاب أو القلق أو اضطراب ما بعد الصدمة.

وتعكس ردود الاستطلاع ما لاحظه الباحثون سريريًا خلال الأشهر الأولى للوباء، عندما كانت العديد من وسائل الدعم المعتادة في الفترة المحيطة بالولادة محدودة بسبب المخاوف المحيطة بمخاطر الإصابة بعدوى "كورونا".

ولاحظ الباحثون أن الأطباء لم يتمكنوا من فحص أعراض الصحة العقلية أيضًا، في الوقت الذي كانت فيه الصحة العقلية للناس تحت ضغط أكبر، ومنذ ذلك الحين، عاد دعم الصحة العقلية بطرق جديدة، خاصة من خلال المنصات الافتراضية.

المصدر | ويب إم دي - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيروس كورونا اكتئاب ما بعد الولادة

تحذير جديد للحوامل من خطر بعض المسكنات

دراسة: كورونا قد يؤثر على قلب الرضع

دراسة: معظم الحوامل المصابات بكورونا لا يظهرن أي أعراض

دراسة مطمئنة للحوامل: كورونا لا يمر من الأم للجنين

سلس البول يصيب نصف النساء فوق الـ50 لكن معظمهن يعانين في صمت

دراسة: فرص إصابة الحوامل بعدوى كورونا أكبر

دراسة: كورونا يسبب مضاعفات على الحمل أكثر مما كان متوقعًا

اختبار دم جديد يمكنه تشخيص مستوى الاكتئاب لديك