السعودية تتصدر.. ارتفاع حيازة دول الخليج من سندات الخزانة الأمريكية في أكتوبر

الخميس 17 ديسمبر 2020 09:09 ص

ارتفعت استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي، في أذون وسندات الخزانة الأمريكية، بنسبة 0.7%، على أساس شهري في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى 224.9 مليار دولار.

وبلغت استثمارات دول مجلس التعاون في أذون وسندات الخزانة الأمريكية، 223.5 مليار دولار حتى سبتمبر/أيلول السابق له.

وأظهرت بيانات وزارة الخزانة الصادرة، الأربعاء، أن السعودية هي أكبر حائزي دول الخليج في السندات الأمريكية، بقيمة 134.2 مليار دولار حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مقابل 131.2 مليار دولار حتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي.

وجاءت الكويت في المرتبة الثانية، بإجمالي استثمارات 47.1 مليار دولار، مقارنة بـ46.6 مليار دولار في الشهر السابق له.

وحلت الإمارات ثالثا، بإجمالي استثمارات بلغت 29.1 مليار دولار، ثم قطر بـ7.5 مليار دولار، وسلطنة عُمان 6.1 مليارات دولار، وتذيلت البحرين القائمة بـ943 مليون دولار.

وما تعلنه الخزانة الأمريكية في بياناتها الشهرية، هو استثمارات دول الخليج في أذون وسندات الخزانة الأمريكية فقط، ولا تشمل الاستثمارات الأخرى في الولايات المتحدة سواء كانت حكومية أو خاصة.

وتأتي هذه الزيادة تماشيا مع أغلب دول الخليج التي رفعت حيازتها من السندات الأمريكية باعتبارها الملاذ الآمن في ظل تأثير الموجة الثانية من جائحة "كورونا" التي أثرت على أغلب الاقتصادات العالمية.

اليابان الأولى عالميا

 وعلى المستوى العالمي، فقد حافظت اليابان للشهر السابع عشر على التوالي على المركز الأول بالاستحواذ على سندات أمريكية بقيمة 1269.2 مليار دولار منخفضة عن مستويات سبتمبر/أيلول الماضي البالغة 1276.2 مليار دولار.

كما جاءت الصين في المركز الثاني بعد اليابان بـ1054 مليار دولار منخفضة عن مستويات سبتمبر/أيلول الماضي البالغة 1061.7 مليار دولار، وثالثا جاءت المملكة المتحدة بـ442.8 مليار دولار مرتفعة عن مستويات سبتمبر/أيلول الماضي البالغة 482.9 مليار دولار.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السندات الأمريكية الخليج كورونا

فرصة للنفوذ.. كيف استفادت دول الخليج من نتائج الربيع العربي؟

مقترضو الخليج يعدلون استراتيجياتهم بعد اضطرابات أسواق السندات

السعودية الأكبر.. تراجع حيازة دول الخليج للسندات الأمريكية إلى 228.7 مليار دولار