نواب في البرلمان الأوروبي يغردون بالعربية لوقف الانتهاكات الحقوقية بمصر

الخميس 17 ديسمبر 2020 11:58 م

غرد نواب في البرلمان الأوربي، باللغة العربية لوقف انتهاكات حقوق الإنسان في مصر.

وقالت عضو البرلمان الأوروبي، "ثريا رودريجيز"، في تغريدة لها باللغة العربية عبر حسابها على تويتر، إنها تعتبر الاعتقال التعسفي للناشط الحقوقي "باتريك زكي" مثالاً على "وحشية وعدم عقلانية السياسة المصرية الحالية".

وطالبت "رودريجيز" الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه باتخاذ موقف حازم ضد "انتهاكات" حقوق الإنسان في مصر، وختمت تغريدتها بكلمة "كفاية".

فيما شارك عدد من النواب بالبرلمان الأوربي بنشر بيان موحد، عبر موقع تويتر، طالبوا فيه بالضغط على النظام المصري لوقف الانتهاكات، والإفراج عن المعارضين والمعتقلين السياسيين، أبرزهم "باتريك زكي جورج"، الباحث في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية.

يأتي ذلك بالتزامن مع جلسة مناقشة وتصويت البرلمان الأوربي، على مشروع قرار بشأن حقوق الإنسان في مصر، ويتضمن انتقادات لاذعة للنظام المصري بسبب انتهاكاته لحقوق الإنسان.

وقالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الدولية، الخميس، إن السلطات المصرية تفرض "عقابا جماعيا" على النزلاء في سجن العقرب، بالعاصمة القاهرة.

ووثقت المنظمة الحقوقية (غير حكومية/ مقرها نيويورك)، في تقرير، إجراء الأجهزة الأمنية تغييرات على سجن العقرب، منذ منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

و"العقرب" سجن شديد الحراسة يقبع فيه معظم كوادر وقيادات "جماعة الإخوان"، وغيرهم من المعارضين، لكن السلطات تنفي مرارا تعرض نزلائه لانتهاكات حقوقية.

وأفاد تقرير المنظمة بـ"حرمان السجناء من التهوية والكهرباء والماء الساخن بشكل كامل تقريبا، إضافة إلى قرارات سابقة بحظر الزيارات منذ مارس/ آذار 2018، والحرمان من ممارسة الرياضة، منذ 2019".

وأوضح التقرير أن "النزلاء في سجن العقرب البالغ عددهم بين 700 إلى 800 سجين، يتعرضون لانتهاكات جسيمة ترتقي إلى مستوى العقاب الجماعي".

وأضاف أنه "بسبب عدم وجود إضاءة، وغياب الترتيبات الإنسانية للنوم والصرف الصحي ومراعاة الطقس، فضلا عن ضيق المساحة وعدم التهوية، ينتهك سجن العقرب حقوق النزلاء".

ونقل التقرير عن نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمنظمة الحقوقية الدولية، "جو ستورك"، قوله: "يبدو أن السلطات المصرية تفرض عقابا جماعيا على مئات السجناء في سجن العقرب، بعد عزلهم عن العالم قرابة ثلاث سنوات".

وتابع: "الأوضاع في هذا السجن تتعارض تماما مع حقوق السجناء ما يجعله منشأة تعذيب".

ودعا "ستورك"، السلطات المصرية إلى المعالجة الجدية لأوضاع النزلاء في السجن، لضمان عدم حرمانهم من حقوقهم الأساسية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر البرلمان الأوروبي انتهاكات حقوقية حقوق الإنسان

هيومن رايتس ووتش: سجن العقرب المصري منشأة تعذيب

وسم الثورة قادمة يتصدر تويتر في مصر

رايتس ووتش تدعو لوقف مبيعات الأسلحة إلى مصر

عبر الحبس الدوار.. رايتس ووتش تتهم قضاء مصر بقمع المعارضين

البرلمان الأوروبي يتبنى قرارا ضد مصر بسبب حقوق الإنسان

النواب المصري ينتقد قرار البرلمان الأوروبي بشأن حالة حقوق الإنسان

تقرير حقوقي: 3045 مخفيا قسرا و72 وفاة بسجون مصر في 2020

مظاهرات في مصر احتجاجا على مقتل شاب بيد ضابط شرطة (فيديو)

للمرة الثانية.. البحريني عادل العسومي رئيسا للبرلمان العربي