اتفاق يسمح لـ«البيشمركة السورية» بقتال «الدولة الإسلامية»

الجمعة 2 أكتوبر 2015 01:10 ص

كشف المتحدث الإعلامي بوزارة «البيشمركة» في إقليم كردستان العراق، «هيلغورت حكمت»، عن اتفاق جرى التوصل إليه بين رئيس الإقليم «مسعود بارزاني»،  ومسؤولي «حزب الاتحاد الديمقراطي» (الكردي السوري)، ويسمح بعودة ما أسماها «قوات بيشمركة روج آفا» إلى سوريا، حسب وكالة «الأناضول» للأنباء.

وأضاف «حكمت»، اليوم الجمعة، أن الولايات المتحدة لعبت دورًا في التوصل للاتفاق، الذي يتيح لـ «قوات البيشمركة» المذكورة (تتكون من مقاتلين من أكراد سوريا)، من دخول الأراضي السورية ومحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وتابع: «هذه القوات كانت جاهزة لدخول سوريا منذ عام، لكن وجود خلافات بين الأحزاب السياسية السورية حال دون إرسالهم».

ولفت المتحدث إلى أن «توجه تلك القوات إلى سوريا في هذه المرحلة، سيساهم بشكل إيجابي في الحرب الدائرة هناك»، دون أن يكشف عن موعد توجهها.

ولم يذكر «حكمت» تعداد قوات «البيشمركة السورية»، واكتفى بأنّها تتألف من عدة وحدات عسكرية، على حد تعبيره.

وأشار إلى أن جميع جبهات القتال مع تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق «تميل لصالح قوات البيشمركة»، مشيدًا بالتقدم الذي حققته قواته ضد التنظيم.

وطالب قوات التحالف الدولي، بزيادة دعمها العسكري لقوات «البيشمركة»، وتطرق  إلى موضوع أسرى «البيشمركة» لدى «الدولة الإسلامية»، حيث أشار إلى وجود وساطات لزعماء بعض العشائر من أجل إطلاق سرح الأسرى لدى التنظيم.

يشار إلى أن «قوات بيشمركة روج آفا» السورية، تتبع لـ «الحزب الديمقراطي الكردستاني» السوري، المنضوي في «الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية»، والمقرب من رئيس إقليم شمال العراق «مسعود بارزاني».

وتلقّت تلك القوات تدريبات في إقليم كردستان العراق، وهي بصدد التوجه إلى سوريا لمحاربة تنظيم داعش والانتشار في مناطق توزع الأكراد بسوريا، وهو ما يرفضه «حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي» الذي يتزعمه «صالح مسلم»، المقرب من النظام السوري.

ومع بداية تصاعد الأزمة السورية، بدأ القوميون الأكراد بإطلاق اسم «روج آفا»، للإشارة إلى المناطق التي يتوزع فيها الأكراد بسوريا.

وفي آذار/ مارس 2011 اندلعت ثورة شعبية ضد حكم «بشار الأسد»، واجهها الأخير بالقمع؛ ما أدى لنشوب صراع مسلح بين المعارضة والنظام، ونزوح أكثر من 10 ملايين سوري من أصل عدد سكان سوريا البالغ نحو 22.5 مليوناً، عن ديارهم داخل وخارج البلاد، ووصل عدد قتلى الصراع منذ اندلاعه إلى أكثر من 300 ألف.

  كلمات مفتاحية

سوريا العراق البيشمركة كردستان العراق حزب الاتحاد الديمقراطي الدولة الإسلامية بارزاني

صحف بريطانية: «الدولة الإسلامية» المستفيد الأول من التدخل الروسي في سوريا

التدخل الروسي يسلط الضوء على التردد الأمريكي تجاه سوريا

مصادر: قوات إيرانية تصل سوريا استعدادا لعملية برية بدعم جوي روسي

«كيري» و«لافروف» يتوافقان على سوريا «علمانية وموحدة»

استياء كردي من تباطؤ التسليح والدعم الدولي لقوات «البيشمركة»

البيشمركة تعتقل 10 سعوديين من مقاتلي «الدولة الإسلامية» شمالي العراق

«داود أوغلو»: ليس لدينا أطماع في العراق ويجب ألا تُفهم مساعدتنا بشكل خاطئ

مسؤول عراقي سابق: دخول قوات تركية إلى «نينوى» كان بطلب «العبادي»